بعد أكثر من نصف قرن من احتجازها فى حوض.. الحوت "لوليتا" تعود لمياه المحيط

الأحد، 02 أبريل 2023 09:00 ص
بعد أكثر من نصف قرن من احتجازها فى حوض.. الحوت "لوليتا" تعود لمياه المحيط جانب من الحلقة
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن توصل حوض للأحياء المائية فى ولاية فلوريدا إلى اتفاق مع مدافعين عن حقوق الحيوان لإطلاق سراح "لوليتا"، وهى أنثى حوت من نوع "أوركا" القاتل، تزن 2268 كيلوجرامًا، ظلت محتجزة في الحوض المائي منذ أكثر من نصف قرن.



وقالت دانييلا كافا عمدة ميامي ديد فى إعلان "تاريخي"، أن الكثيرون من المهتمين بالبيئة البحرية كانوا يأملون بالوصول لهذه النتيجة منذ سنوات عديدة".

وقال حوض ميامي سيك واريوم، إنه توصل إلى "اتفاق ملزم" مع منظمة "أصدقاء لوليتا"، غير الربحية لإعادة أنثى الحوت التي توقفت في الآونة الأخيرة عن تقديم عروضها إلى موئل في شمال غرب المحيط الهادئ في غضون عامين.

وذكرت صحيفة ميامي هيرالد، أن لوليتا البالغة من العمر 57 عاماً، تم أسرها عام 1970 في خليج قبالة سياتل، وذلك من أجل تقديم عروض أمام الجمهور مقابل المال، وقالت الصحيفة، إن خطة إعادتها إلى موطنها الطبيعي تتطلب موافقة اتحادية.


وقالت رئيسة بلدية ميامي ديد كاونتي في مؤتمر صحفي، إن عملية إعادة لوليتا إلى موطنها استغرقت سنوات، بدأت بنقل ملكية الحوض المائي إلى شركة "دولفين كو"، ودخلت الشركة لاحقاً في شراكة مع المنظمة غير الربحية لتقديم الرعاية الطبية لأنثى لحوت.


وتقاعدت الحوت لوليتا وتوقفت عن تقديم عروضها بعد أن أوقف المالك الجديد للحوض المائي، عروض الحيتان القاتلة تدريجياً بداية من عام 2016.


ورغم الفرحة الغامرة بعودة لوليتا لموطنها واستعادتها حريتها في المحيط، إلا أن الكثير من عشاق عروضها سيفتقدونها، بعد أن كانت ذات يوم من أهم معالم جذب الجماهير للحوض المائي عن تقديم العروض الممتعة، ولكن تلك العروض توقفت بعد أن تغيرت الإدارة  


وقال إدواردو ألبور، الرئيس التنفيذي لشركة "دولفين كو" في بيان صحفي: إن إيجاد مستقبل أفضل للوليتا هو أحد الأسباب التي دفعتنا للاستحواذ على حوض ميامي للأحياء المائية".


واكتسب مسعى تحرير "لوليتا" زخماً بعد فيلم وثائقي بعنوان "الأسماك السوداء" تم عرضه في عام 2013، مما سلط الضوء على أسر حيتان "أوركا"، وناضل مدافعون عن حقوق الحيوان لسنوات دون جدوى، أمام القضاء لانتزاع حرية "لوليتا"،  بعد أن أضافت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في العام 2015 حيتان "أوركا" إلى قائمة الأنواع
المهددة بالانقراض.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة