دكتور خريج زراعة فى الكبير أوى.. شخصية الطبيب فى عالم الأدب

السبت، 15 أبريل 2023 11:00 م
دكتور خريج زراعة فى الكبير أوى.. شخصية الطبيب فى عالم الأدب الكبير أوى
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد مسلسل الكبير أوى 7 حوارًا بين الكبير أوى "أحمد مكى" والدكتور ربيع "بيومى" قال فيه الأخير إنه تخرج من كلية الزراعة وهنا قال الكبير أوى "كلمة الحق طلعت" وأن ذلك هو الموجود فى عقله الباطن.. وشخصية الطبيب ظهرت فى أعمال أدبية وإبدعية كثيرة نستعرض بعضها:

مسرحية طبيب رغم أنفه لموليير

مسرحية شهيرة لموليير مقسمة إلى ثلاثة فصول تم تمثيلها لأول مرة عام 1666 في مسرح القصر الملكي، حيث حققت نجاحًا كبيرًا، بالاعتماد على نماذج من الكوميديا الإيطالية وفيها يضيف موليير عناصر مستمدة من تقاليد الكوميديا الفرنسية والخرافات من العصور الوسطى وفى المسرحية يقدم محاكاة ساخرة للممارسات الطبية في ذلك الوقت، والتي هي الموضوعات الرئيسية للطبيب رغم أنفه، فالطبيب هنا ليس طبيبا بل يدعى أنه طبيب بإيعاز من عاشق ولهان يريده أن يخدع والد حبيبته فيرسل خادما متنكرا فى هيئة طبيب ليقوم بهذا الدور.

رواية مدام بوفارى

من أشهر شخصيات الأطباء فى الروايات شخصية شارل فى رواية مدام بوفارى وتبدأ الرواية بدخول شارل بوفاري، إلى مدرسته، روان الداخلية، وهو في سن أكبر من طلبة صفه، ويقود منظره الريفي وكبر سنه المعلم والطلبة للاستهزاء به، ثم ينتقل إلى دراسة الطب، ويتخرج بعد عثرات، ويفتتح عيادة في "توست" وتزوجه أمه من أرملة ثرية متقدمة في السن ومريضة في الخامسة والأربعين من عمرها.

 

يستدعى شارل لعلاج قسيس في بروتو، كسرت ساقه وكان ثريا، وهناك يرى ابنة القسيس واسمها إيما، والتي قادته إلى حيث يرقد والدها، قد بدت أنها تكره الريف والعيش فيه، وكانت تلقت دراسة في رعاية راهبات الأورسلين حيث تعلمت دروساً في الرقص والرسم وعزف البيانو والجغرافيا.

تموت زوجة شارل الأولى، فيطلب يد إيما من الأب روو والذي كان يود أن يكون صهره أكثر غنى من شارل، وبعد استشارة الأب لابنته توافق ويوافق الأب كذلك. ويتزوج شارك وإيما في عرس باذخ ثم يعودان إلى توست، وقد بدت عقدة إيما النفسية، التي ربما نشأت من اعتقادها بأنها قبل الزواج قد دفعت إلى الحب لكنها لم تحصل على السعادة المترتبة على حبها، حتى أنها توهمت أنها على خطأ، فتساءلت: ماذا تعني عبارات النشوة والعاطفة والهيام التي قرأت عنها في الكتب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة