جت سليمة.. متى اخترع البشر أعواد الكبريت؟

السبت، 15 أبريل 2023 06:30 م
جت سليمة.. متى اخترع البشر أعواد الكبريت؟ مسلسل جت سليمة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلط مسلسل جت سليمة، الذى يعرض ضمن مسلسلات رمضان 2023، الضوء على أعواد الثقاب التى تعرف بـ أعواد الكبريت، والتى تعد بمثابة اختراع سهل على البشرية مشقة إشعال النيران.. فماذا نعرف عنها؟

تعود صناعة أعواد الكبريت أو أعواد الثقاف إلى عام 1826 حينما اخترع الكيميائي الإنجليزي جون ووكر، أول عود ثقاب يشعل بالاحتكاك. وفي أوائل ثلاثينيات القرن التاسع عشر الميلادي، أنتج طالب الكيمياء الفرنسي شارل ساوريا أول عود ثقاب يُشعل عند احتكاكه بأي سطح إذ احتوى رأس الثقاب على مادة الفوسفور.

كما سجل الأمريكي ألنزو دي فيليبس حق اختراع أول عود ثقاب فوسفوري فى الولايات المتحدة الأمريكية، عام 1836 وكان دي فيليبس ينتج أعواد الثقاب يدويا ويقوم ببيعها من باب إلى باب.

صناعة أعواد الكبريت

وتصنع أعواد الثقاب بوساطة آلات ذاتية الحركة معقدة التصميم، تستطيع إنتاج وتعبئة أكثر من مليون عود في الساعة. تقطع الآلة أولا شرائح رفيعة من خشب أشجار الحور إلى عيدان (عيدان الثقاب).

بعد ذلك تغمس العيدان في محلول يحتوي على مادة مانعة للتوهج تمنع تكون الجمر بعد إطفاء العود. تُجفف العيدان بعد ذلك وتحمل في آلات تصنيع أعواد الثقاب، وتقوم آلات تصنيع أعواد الثقاب بتعبئة العيدان في ثقوب توجد في حزام من الصفائح الفلزية وكلما امتلأ الحزام بالعيدان، فإن الآلة تغمسها في مجموعة من المواد الكيميائية.

وتغمس العيدان أولا في البرافين الذي يكون الأساس لحمل اللهب من الرأس إلى العود الخشبي، كما تغمس الآلة العيدان في مخلوط كيميائي يكوِّن كل من الرأس والعين على طرفي العود.

مسلسل جت سليمة

يعاد مسلسل جت سليمة الساعة 2.45 صباحا والساعة 2.30 ظهرا، بينما تعرض الحلقة على شاشة قناة cbc  دراما الساعة 11.15 مساء والإعادة الساعة 5.30 صباحا والساعة 11.15 صباحا، بجانب عرضه على منصة Watch it الساعة 9 مساء.

مواعيد عرض مسلسل جت سليمة

مسلسل جت سليمة مكون من 15 حلقة، من بطولة دنيا سمير غانم، محمد سلام، خالد الصاوى، هالة فاخر، سامي مغاوري، محمد ثروت، بيومى فؤاد، غادة طلعت وعدد آخر من الفنانين، وتأليف كريم يوسف وسامح جمال، وإخراج إسلام خيرى وإنتاج أحمد السبكى برعاية المتحدة للخدمات الاعلامية.

قصة مسلسل جت سليمة

تدور قصة جت سليمة في إطار من الكوميديا والفانتازيا، خلال سليمة وهى فتاة في أواخر العشرينيات من العمر، تعمل محررة في دار للنشر، وتعيش مع والديها عفاف ومحيي، وتتسم بالتفاني في عملها، فهى صاحبة رقم قياسي في قراءة الروايات بدار النشر، وتعثر على كتاب مسحور يعيدها إلى الماضى لتدخل في العديد من المغامرات الكوميدية. 

وغابت دنيا سمير غانم 3 سنوات عن دراما رمضان بعدما اعتادت على التواجد بعمل من بطولتها على مدار السنوات الماضية، إلا أنها غابت منذ تقديم آخر أعمالها مسلسل "بدل الحدوتة 3"، الذى تم عرضه فى شهر رمضان 2019 وشارك في بطولته هشام ماجد محمد سلام، سمير غانم، أحمد رزق، بيومى فؤاد، شيماء سيف، عمرو وهبة، محمد أوتاكا، دلال عبد العزيز، روجينا، هنا شيحة، وإخراج خالد الحلفاوى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة