عبدالرحمن حبيب

ليلة القدر

الخميس، 13 أبريل 2023 01:40 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحير ليلة القدر الكثيرين فيكتب أناس على فيس بوك أنهم تابعوا ما يدل على أن ليلة كذا كانت بلا شك ليلة القدر ويقسم آخرون على أنها لم تكن كذلك بينما يقف فريق آخر متفرجا داعيا الناس لئلا يثبطوا من عزيمة الناس بقولهم أن ليلة القدر حلت وانتهى الأمر.

 

لكن الصور تكون البطل فى هذه الموقعة إذ تنتشر صور الشمس من جهة واتجاه وهل أصبحتم جميعا خبراء فلكيين؟ لقد تركت الليلة مخفية فى الأثر فإن أدركتها فأدركها فى قلبك واترك الأمور للزمن والقدر والقسمة والنصيب فكل شيء فى النهاية "قسمة ونصيب".

 

البعض يستشهدون بنباح الكلاب "هل تصدق ذلك؟" فيقول الواحد منهم بملء فيه إن نباح الكلاب في ليلة كذا دليل قاطع على أنها ليست ليلة القدر، يا صديقى العزيز: نباح الكلاب ظاهرة عامة، أو يمكنك اعتبارها ظاهرة كونية مثل طلوع الشمس وظهور القمر، فما دامت هناك كلاب فسيكون هناك نباح.

 

ثم أن الرأى المتعلق بنباح الكلاب ينطبق على فجر اليوم التالى لليلة القدر فضلا عن أن ذلك لم يرد في السنة من الأساس.

 

أما علامات ليلة القدر في السنة النبوية، فمنها أن الشمس فى صبيحتها تكون صافية لا شعاع لها، وهو ما رواه مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: "وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها".

 

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ليلة القدر: "هِيَ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة