طقس غير مستقر يضرب المحافظات.. توقف حركة الصيد ببحيرة المنزلة وبوغاز عزبة البرج.. إغلاق ميناءى العريش وشرم الشيخ.. استمرار هطول الأمطار في أكثر من محافظة.. والمحافظون يوجهون باستمرار الطوارئ.. صور

الأربعاء، 12 أبريل 2023 04:00 م
طقس غير مستقر يضرب المحافظات.. توقف حركة الصيد ببحيرة المنزلة وبوغاز عزبة البرج.. إغلاق ميناءى العريش وشرم الشيخ.. استمرار هطول الأمطار في أكثر من محافظة.. والمحافظون يوجهون باستمرار الطوارئ.. صور طقس غير مستقر يضرب المحافظات
المحافظات - حسن عبد الغفار – إيمان مهنى– جاكلين منير – محمد سليمان – ناصر جودة – محمود مقبول – عماد عرفة– معتز الشربينى – محمد حسين–محمد فتحى – صبرى غانم – محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد محافظات مصر طقساً غير مستقر على كافة الأنحاء، خاصة فى محافظات الوجه البحرى والسواحل الشمالية التى شهدت إغلاق بعض الموانئ بسبب الأمطار وتوقف حركة الصيد لشدة الرياح، وتشهد معظم أنحاء الجمهورية انخفاضاً ملحوظاً فى درجات الحرارة وظهور مكثف للسحب والغيوم.
حالة الطقس فى الوجه البحرى والمحافظات الساحلية
 
شهدت مدن وقرى محافظة كفر الشيخ، اليوم الأربعاء، هطول أمطار مابين متوسطة وغزيرة، خاصة على المدن والقرى المطلة على ساحل البحر المتوسط، بطول 120 كيلو بمطوبس وبلطيم ومصيف بلطيم والبرلس.
 
هطول امطار على مدن كفر الشيخ
هطول امطار على مدن كفر الشيخ
 
 
وأعلن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، رفع درجة الاستعداد فى جميع مراكز ومدن المحافظة، لمواجهة التغيرات المناخية، والمتابعة المستمرة من قبل غرف عمليات بديوان عام المحافظة، برئاسة اللواء تامر سعيد، السكرتير العام للمحافظة، والتواصل المستمر بغرفة العمليات الفرعية بمراكز المدن وغرف عمليات بالمديريات المتعددة، وموافاته على مدار الساعة بتقارير عن حالة الأبنية والمدارس ومراكز الشباب، ورفع المياه من أسطحها.
 
 
ووجه رؤساء المدن بالاستعداد الكامل لمواجهة سقوط الأمطار ورفعها أولا بأول، إضافة بالتواجد المستمر فى الشوارع، مناشداً المواطنين بعدم الاقتراب من أعمدة الإنارة، حرصا على سلامتهم.
 
 
تعرض مدن وقر كفر الشيخ لهول أمطار
تعرض مدن وقر كفر الشيخ لهول أمطار
 
 
وطالب اللواء جمال نور الدين، رؤساء المدن بالتأكد من صيانة صفايات الأمطار، وسرعة الانتهاء من صيانة أعمدة الإنارة المتهالكة، وتغطية بيارات الصرف الصحى، والترع والمصارف التى تم تغطيتها، وحصر جميع سيارات الكسح ومعدات النظافة بمراكز ومدن المحافظة، والتأكد من صلاحية استخدامها لرفع وكسح المياه من الشوارع التى قد تنتج عن هطول أمطار.
 
وفى دمياط، تعرضت جميع مدن محافظة دمياط لموجة من الطقس السيئ وأجواء غير مستقرة على مدار الساعة مع سقوط أمطار غزيرة خاصة على المدن الساحلية، وتعرضت جميع مدن محافظه دمياط لموجة التقلبات الجوية، مصحوبة بسقوط أمطار غزيرة وانخفاض فى درجات الحرارة، وظهور سحب متراكمة واختفاء الشمس، مع توقعات باستمرار سقوط الأمطار على مدار اليوم، وأثرت حالة الطقس وسقوط الأمطار على حركة الصيد، حيث توقفت مراكب الصيد عن العمل فى بحيرة المنزلة وكذلك بوغاز عزبة البرج.
 
من ناحية أخرى، شددت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، على رؤساء الوحدات المحلية وشركة مياه الشرب والصرف الصحى لشفط تجمعات الأمطار بجميع المناطق، وفى هذا السياق، تم الدفع بتلك المعدات والفرق التابعة لشركة مياه الشرب والوحدات المحلية لشفط تجمعات الأمطار بجميع المناطق لتيسير الحركة المرورية، موجهة تعليماتها إلى رؤساء الوحدات المحلية بالمتابعة الميدانية لتلك الأعمال، لافتة إلى أنه يتم متابعة الموقف أولا بأول من خلال غرفة عمليات ديوان عام المحافظة.
 
وفى الإسكندرية، شهدت محافظة الإسكندرية حالة من التقلبات الجوية الربيعية الحادة، خاصة مع تعرض البلاد لمنخفض جوى، حيث شهدت المحافظة هطول الأمطار المستمرة والرعدية أحيانا على مناطق متفرقة منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم.
 
وأكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، استمرار رفع درجة الاستعداد فى جميع القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظة، وتكثيف التواجد الميدانى على مدار الساعة لمتابعة تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، وفقا لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية التى تشير إلى سقوط أمطار متوسطة تكون رعدية وغزيرة أحيانًا بنسبة حدوث 60 %.
 
وشدد المحافظ، على المتابعة المستمرة لحالة الشوارع المختلفة ورصد أى حالات طارئة تجنبا لحدوث أى مشكلات فى أى منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع الإسكندرية، مضيفاً أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة فى انعقادها بشكل دائم ومستمر لاستقبال شكاوى المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار.
 
وفى محافظة البحيرة، وجهت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، القيادات التنفيذية برفع درجة الاستعداد لمواجهة عدم استقرار الأحوال الجوية وسقوط الأمطار على مناطق المحافظة المختلفة، واتخاذ كافة التدابير اللازمة للحد منها.
 
كما وجهت نائب محافظة البحيرة بمراجعة المعديات والمراكب النيلية العاملة كل فى نطاقه ووقف المخالف منها واتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة مع التأكيد على وقفها حال قيام الرياح والأمطار، وكذلك مراجعة كافة الأعمدة والأسلاك والمحولات الكهربائية وسرعة اتخاذ اللازم بإجراء الصيانة على الفور حفاظاً على الأرواح والممتلكات.
 
وأوضحت نائب محافظ البحيرة، أنه تم الدفع بأكثر من 1300 طاقم فنى ومعدة لرفع تراكمات مياه الأمطار من الشوارع والميادين، مشيرة إلى الالتزام بانعقاد غرف العمليات بالمراكز والمديريات على مدار الساعة لتلقى جميع البلاغات المتابعة المستمرة والدورية لتطهير صفايات وخطوط صرف مياه الأمطار بالشوارع والطرق وأسفل وأعلى الكبارى والأنفاق، وكذلك مراجعة كافة الاستعدادات والتمركزات للتعامل مع الأمطار ومراجعة محطات الصرف الصحى والزراعى ومناسيب الترع والمصارف.
 
وفى المنوفية، تشهد محافظة المنوفية، حالة من الطقس الغير مستقر على معظم أنحاء المحافظة، حيث تشهد المحافظة برودة فى الجو وغيوم، بعدما شهدت المحافظة أمس هطول أمطار على معظم أنحاء المحافظة.
 
أعلن الدكتور محمد نجيب صالح، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمنوفية، عن رفع درجة الاستعداد القصوى لسرعة التعامل مع مياه الأمطار لمنع حدوث الشلل المرورى، بالإضافة إلى انتشار فرق من الشركة لتسليك البالوعات فى حالة حدوث أى انسداد لها، وكذلك انتشار سيارات الكسح لشفط المياه، منعا لحدوث تكدس مرورى خاصة بمدن المحافظة.
 
 
حالة الطقس في المنيا
حالة الطقس في المنيا
 
 
وقال: تعرضت عدة مناطق متفرقة بالمحافظة لموجة من الطقس السيئ أدت إلى هطول أمطار من خفيفة إلى متوسطة تسببت فى اختفاء المارة من الشوارع، مكلفاً رؤساء الفروع بمتابعة عملية شفط مياه الأمطار بالشوارع وعلى الفور تم الدفع بالمعدات اللازمة من عربات الكسح وماكينات الشفط لمواجهة موجة الطقس السيئ من مساء أمس وحتى صباح اليوم.
 
وشدد على ضرورة اتخاذ كافة التدابير والتأكد من جاهزية المعدات وإعادة تمركزها لاستيعاب شفط المياه وتكثيف جولات المرور الميدانى على أماكن تجمع مياه الأمطار واستمرار عمليات تطهير شبكات الصرف الصحى وتواجد عربات الكسح استعدادا لشفط تجمعات الأمطار فور حدوثها حفاظا على انتظام الحركة المرورية للمواطنين.
 
وفى السياق، تفقد المهندس طارق أبو حطب رئيس مركز ومدينة الشهداء بمحافظة المنوفية، اليوم يرافقه محمد العربى نائب رئيس المدينة أعمال سحب تجمعات مياه الأمطار بقرية العراقية، وواصل رئيس المدينة متابعته أعمال الوحدات القروية للتعامل مع نتائج تساقط الأمطار، بمتابعته أعمال سحب تجمعات مياه الأمطار بقرى الوحدة القروية بساحل الجوابر برفقة ريهام بحبح نائب رئيس المدينة والأستاذة شادية الهجين رئيس الوحدة.
 

حالة الطقس فى مدن القناة والبحر الأحمر

وحول حالة الطقس فى مدن القناة والبحر الأحمر، تشهد محافظة البحر الأحمر، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، نشاطا كبيرا للرياح المحملة بالأتربة على الطرق الخارجية والمناطق الصحراوية، ورياح شديدة داخل المدن المختلفة، كما تصاحب سرعة الرياح التى ضربت المحافظة منذ الساعات الأولى منذ الصباح، سرعة لأمواج البحر الأحمر مع ارتفاعها فى المياه المفتوحة والعميقة، مع عمل الموانئ البحرية بشكل طبيعى حتى الآن دون تأثير.
من جانبها كانت أفادت إدارة الأزمات والعمليات بديوان عام المحافظة عن احتمالية سقوط أمطار على طريق (الغردقة - القاهرة)، مع زيادة فى سرعة ونشاط الرياح، وأكدت على المسافرين بالطرق الخارجية وبين المدن يتوخى الحيطة والحذر، وإتباع تعليمات المرور على الطرقات المختلفة.
 
شفط مياه الأمطار
شفط مياه الأمطار
 
 
وفى المقابل، أعلن اللواء عبد الحميد عصمت رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة، اليوم الأربعاء، الانتهاء من رفع تجمعات مياه الأمطار، واستمرار رفع درجة الاستعداد القصوى وحالة الطوارئ، بالإضافة إلى استمرار فرق الطوارئ وانتشار سيارات شفط المياه، الفاكيوم، والنافورى، وعربات التدخل السريع والسيارات المدمجة، بأماكن التمركز فى الشوارع وميادين محافظات القناة الثلاثة، السويس، والإسماعيلية، وبورسعيد، وذلك لمواجهة الأمطار والتغيرات المناخية.
 
وشدد اللواء عبد الحميد عصمت، على متابعته لحظة بلحظة على مدار الساعة مع رؤساء قطاعات محافظات القناة الثلاث، والمناطق وغرفة عمليات الشركة، أعمال عمليات شفط مياه الأمطار من خلال سيارات الشفط المتمركزة فى الأماكن المخصصة لها، بالإضافة إلى مراحل أعمال شفط مياه الأمطار من الأماكن المنخفضة أول بأول، التى امتلأت بالمياه، وكان ذلك بهدف الانتهاء منها فى فترة زمنية وجيزة لتحقيق السيولة المرورية.
 
وقال اللواء عبد الحميد عصمت، أن محافظة الإسماعيلية شهدت سقوط أمطار ما بين متوسطة وغزيرة على كافة مراكز وأحياء وقرى المحافظة، حيث تم التعامل مع جميع تجمعات مياه الأمطار بمنطقة نفق الممر وأمام ديوان عام المحافظة، ومنطقة الشيخ زايد، ومسجد الدوحة، والطريق الدائرى، وطريق بورسعيد، كما تم التعامل وشفط مياه الأمطار فى مركز ومدينة القصاصين والقنطرة غرب وشرق، والتى شهدت سقوط أمطار غزيرة، لتحقيق السيولة المرورية بنطاق المراكز والمدينة.
 
وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة، أن محافظة بورسعيد شهدت سقوط أمطار غزيرة بأحياء الزهور، والشرق والضواحى وبورفؤاد، وتم التعامل معها بمعرفة فرق الطوارئ وسحب كميات المياه الأمطار المتراكمة من الشوارع والميادين، بالإضافة إلى استمرار انتشار معدات وسيارات الشركة فى الأماكن المخصصة لها، فى الشوارع والميادين بالمحافظة.
 
وفى بورسعيد، أعلن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، اليوم، الأربعاء، عن تواصل الجهود المكثفة للأحياء ومدينة بورفؤاد وانتشار فرق الأحياء الميدانية للتعامل السريع مع آثار مياه الأمطار بالشوارع تزامناً مع موجة الطقس غير المستقرة.
 
وأوضح المحافظ، أن غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة وغرف العمليات بالأحياء، فى انعقاد على مدار 24 ساعة، وتم رفع درجة الاستعداد القصوى، وذلك لمتابعة التغيرات فى الأحوال الجوية، والتعامل السريع مع آثار التقلبات الناتجة عن الطقس.
 
وأكد، أن الأجهزة التنفيذية بمحافظة بورسعيد قامت برفع آثار المياه فور سقوط الأمطار بجميع أحياء بورسعيد، وأن الأوضاع بمدينة بورسعيد تسير بشكل جيد حتى الآن، مشيراً إلى استمرار جهود الأجهزة التنفيذية فى رفع وسحب مياه الأمطار، مع رفع درجة الاستعدادات والطواريء القصوى بغرفة عمليات المحافظة والأحياء لمواجهة حالة الطقس غير المستقرة.
 
وأشار إلى أنه يتم المتابعة اللحظية لحالة الطقس، واستمرار التنسيق الكامل بين جميع القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظة، مؤكداً أن المحافظة دفعت بعدد كبير من السيارات الناقلة و"الفاكيوم والنافوري" الخاصة بسحب وشفط المياه، والأطقم الفنية، وعربات التدخل السريع والسيارات المدمجة على مستوى المحافظة، والتأهب المستمر لإزالة الآثار الناجمة عن الأمطار.

حالة الطقس فى سيناء

ففى شمال سيناء، أعلنت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إغلاق ميناء العريش البحرى، نظرا للظروف الجوية الغير مستقرة التى سادت محافظة شمال سيناء، وأوضحت مصادر بميناء العريش البحرى، أنه سيتم فتح الميناء عقب استقرار الأحوال وتحسن الظروف الجوية، ليستقبل عدد من السفن لتصدير المنتجات السيناوية.
 
وشهدت شمال سيناء اليوم سقوط أمطار مابين خفيفة ومتوسطة على معظم مناطقها، بعد تعرض مناطق شمال سيناء الساحلية لهطول أمطار ثلجية بغزارة ليلة أمس، وسبقها سقوط أمطار وتساقط حبات البرد مكونة أكوام من الثلوج بمناطق وسط سيناء والشيخ زويد ورفح، وجريان السيول بوديان مناطق الحسنة ونخل بشكل محدود وتجمع مياه الأمطار بكميات فى المناطق المنخفضة.
 
وقرر الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، رفع درجة الاستعداد بكافة أجهزة ومرافق المحافظة ومديريات الخدمات بها لمواجهة الظروف الجوية، مؤكداً أنه تم رفع درجة الاستعداد على مستوى غرفة العمليات الرئيسية وغرف العمليات الفرعية فى مجالس المدن ومديريات الخدمات والأجهزة المعنية بالمحافظة فى مواجهة الظروف الجوية مصدرا توجيهاته باستعداد كافة المرافق الخدمية لأية تطورات قد تطرأ بسبب الظروف الجوية ومتابعة الموقف لحظة بلحظة.
 
وأفادت مصادر بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة، أنه جارى المتابعة المستمرة للظروف الجوية بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية فى مجالس المدن ومديريات الخدمات المعنية وخاصة الرى والطرق ولم تتلق أى إخطارات أو بلاغات حتى اللحظة، وواصلت محافظة شمال سيناء رفع درجة الاستعدادات بكافة مرافقها، وتابعت غرفة العمليات الرئيسية بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية بمجالس المدن شكاوى المواطنين.
 
ودفع مجلس مدينة العريش وشركة المياه بفرق عمل لسحب المياه المتجمعة نتيجة هطول الأمطار على مسارات الشوارع والميادين وتسببت فى إغلاق بعضها.
قال أسامة أحمد عَفش رئيس مركز ومدينة العريش، إنه تم توزيع فرق الأزمات لمواجهة ونزح مياه الأمطار بمدينة العريش، بعد أن حيث تعرضت ليلة أمس إلى موجة من الطقس المتقلب ورياح عالية أثرت فى بعض الأعمدة والأسلاك الكهربائية للشبكة الهوائية، وتكون تجمعات مياه أمطار بالنقاط المنخفضة والتى لم يصلها مرفق الصرف، مشيراً إلى أن فريق عمل من الأزمات والكوارث يواصل تصريف الأمطار مدعوم بسيارات المجلس لشفط المياه وبالتنسيق مع شركة المياه والصرف الصحى بالعريش.
 
وأضاف، أن فريق عمل من الإدارة الهندسية، يقوم رفع أعمدة تأثرت بالرياح والأسلاك بالتنسيق مع هندسة كهرباء العريش، وحصر أى أضرار بالمحولات أو كابلات أو أعمدة بمساعدة رؤساء مناطق الخدمات.

فيما أعلن المركز الإعلامى لهيئة موانئ البحر الأحمر، إغلاق ميناء شرم الشيخ البحرى بمحافظة جنوب سيناء اليوم فى تمام الساعة الواحدة ظهرا نظرا لسوء الاحوال الجوية وشدة الرياح التى بلغت 23 عقدة شمالية غربية وارتفاع الاموج ما بين 3-4 امتار وحالة البحر مضطربة جدا.

وتم اتخاذ كافة التدابير الاحترازية اللازمة نحو التأكد من سلامة العلامات الملاحية بمداخل ومخارج الموانى والمتابعة مع الهيئة العامة للأرصاد الجوية للاحوال المناخية والجومائية لسلامة الملاحة البحرية وحفاظا على سلامة الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

 
 
وكان الطفل فارس قد تعرض لصعق كهربائى من عمود إنارة بشارع الجمهورية بمدينة ههيا، أثناء هطول أمطار غزيرة مساء أمس، وهو عائد لمنزله من صالة تمرين الكاراتيه، واستقبلت مستشفى ههيا المركزى، الطفل مصابًا بتوقف فى عضلة القلب، إثر تعرضه لصعق كهرباء من عمود إنارة، وأجريت له الإسعافات اللازمة، إلا أنه توفى متأثر بالصعق الكهربائى.
 

حالة الطقس فى الصعيد 

وفى صعيد مصر، شهدت محافظة سوهاج اليوم الأربعاء، انخفاضا ملحوظا فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء، مع انتشار الأتربة بشكل ملحوظ مع سقوط خفيف للأمطار فى بعض المناطق، وذلك فى وجود نشاط للرياح، وقد سجلت درجات الحرارة اليوم بسوهاج العظمى 24 والصغرى 13 درجة.
 
ومن جانبه، أعلن اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج رفع درجة الاستعداد بالمحافظة وجميع المديريات والهيئات والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى، واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة تحسبا لعدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، والتى قد بدأت الاثنين 10 أبريل الجارى، ومازالت مستمرة حتى اليوم الأربعاء 12 أبريل ولمدة 3 أيام متتالية، وذلك فى ضوء تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية بسقوط أمطار على أغلب المحافظات ومن ضمنها محافظة الجوار " البحر الأحمر "، كما تنشط رياح مثيرة للرمال والأتربة على شمال وجنوب الصعيد.
 
 
 
وكلف محافظ سوهاج مديرى المديريات ورؤساء الوحدات المحلية والأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة لمواجهة التقلبات الجوية المحتملة، خاصة على الطرق السريعة، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، وتفعيل غرفة الأزمات الرئيسية بالمحافظة والغرف الفرعية بجميع المراكز والمدن والأحياء على مدار 24 ساعة، والتأكد من تطهير جميع مخرات السيول، وتشكيل فرق عمل للتدخل السريع تحسبا لتداعيات سوء الأحوال الجوية.
 
وفى المنيا، تشهد المحافظة طقسا غير مستقراً، وانخفاض فى درجات الحرارة بشكل كبير وظهور متقطع للشمس منذ صباح اليوم، فيما شهدت المحافظة ليلة أمس انخفاضا شديدا فى درجة الحرارة ونشاط للرياح المحملة بالأتربة والرمال.
 
وكانت محافظة المنيا استعدت لاستقبال أى متغيرات جوية من خلال التدريبات وتطهير مخرات السيول والمتابعة المستمرة لمخرات السيول فى مراكز المحافظة المختلفة وتطهيرها بشكل دائم.

نشرة هيئة الأرصاد الجوية

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية استمرار الأجواء الممطرة على شمال البلاد مرورا بالقاهرة الكبرى حتى مناطق من شمال الصعيد، وتشير آخر صور الأقمار الصناعية إلى استمرار تكاثر السحب الرعدية الممطرة على ( الإسكندرية وكفر الشيخ والبحيرة والغربية والمنوفية ودمياط) يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون متوسطة تغزر أحيانا على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى مصحوبة بتساقط لحبات البرد كما تقل حدته الأمطار كلما تقدمنا للداخل.

 

ومن المتوقع أن تتقدم السحب الممطرة لتشمل كافة السواحل الشمالية وشمال سيناء والوجه البحرى ومدن القناة والقاهرة الكبرى مع تقدم الوقت، كما تنشط الرياح على أغلب الأنحاء مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس، ونشاط الرياح الشمالية الغربية تعمل على إثارة الرمال والأتربة على مناطق من جنوب البلاد وشمال محافظة البحر الأحمر مما يؤدى إلى انخفاض فى مستوى الرؤية الأفقية.
 
 
أمطار غزيرة فى المنوفية
أمطار غزيرة فى المنوفية

سقوط أمطار بالمنوفية
سقوط أمطار بالمنوفية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة