15 لجنة نوعية بـ"النواب" تجتمع اليوم تحت القبة.. "الخطة" تناقش الموازنة العامة للدولة لـ2023/2024.. ومعوقات الاستثمار بالمناطق الحرة أمام "الاقتصادية".. و"المحلية" تبحث آلية تعامل الشركات الناشئة مع المحافظين

الأربعاء، 12 أبريل 2023 08:00 ص
15 لجنة نوعية بـ"النواب" تجتمع اليوم تحت القبة.. "الخطة" تناقش الموازنة العامة للدولة لـ2023/2024.. ومعوقات الاستثمار بالمناطق الحرة أمام "الاقتصادية".. و"المحلية" تبحث آلية تعامل الشركات الناشئة مع المحافظين 15 لجنة نوعية بـ"النواب" تجتمع اليوم تحت القبة
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
 
 
تجتمع اليوم الأربعاء 15 لجنة نوعية بمجلس النواب، عقب الجلسة العامة، للممارسة دورها الرقابي والتشريعي، وتناقش لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، طلب الإحاطة المقدم من النائب هاني مصطفى خضر، بشأن الحالة السيئة التي وصل إليها مكتب الشهر العقاري للضواحي بشبين الكوم – محافظة المنوفية.
 
وتجتمع لجنة الخطة والموازنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب سامي توفيق محمد، بشأن قيام مصلحة الضرائب العقارية بتحصيل مبالغ يصل الى 2800 جنيه للفدان الواحد تحت مسمى علاوة مشروعات بأثر رجعي من سنة 2009 حتى تاريخه.
 
كما تناقش خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2023/2024.
 
وتجتمع لجنة الشئون الاقتصادية  لمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من حسن طارق عمار، بشأن المعوقات التي تواجه المستثمرين بالمناطق الحرة العامة والخاصة، كما تناقش طلب إحاطة النائبة سحر البزار، بشأن تيسير المعوقات أمام المستثمر الأجنبي، وأيضا تناقش طلب إحاطة النائبة غادة علي، بشأن هروب الشركات الناشئة المصرية إلى خارج الدولة.
 
وتعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، اجتماعا، عقب انتهاء الجلسة العامة، لمناقشة مجموعة من القضايا الهامة، علي رأسها طلب الإحاطة المقدم من النائبة سولاف حسين درويش، بشأن "توفير كتالوج بالسفارات المصرية للصادرات المصرية المتوفرة".
 
كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائبة دينا عبدالكريم صادق، بشأن "عدم ميكنة خدمات التوثيق والسجل المدني واستخراج وتوثيق الأوراق الرسمية للمصريين للمقيمين بالخارج".
 
 
 
كما تناقش أيضا طلب الإحاطة المقدم من  النائب أسامة محمد عبدالعاطي، بشأن "القصور في دور السفارات في التواصل مع الشركات والمؤسسات لتبادل الخبرات وزيادة في مجال التجارة والتصدير". 
 
 
 
وتنظر لجنة الدفاع والأمن القومي، موضوعات محالة إلى اللجنة، فيما تناقش لجنة القوى العاملة، طلب الإحاطة المقدم من النائبة ميرفت عازر، بشأن عدم صرف بعض العلاوات الدورية وضمهم إلى الأجر الأساسي للعاملين بوحدة ميت غمر للغزل التابعة لشركة مصر شبين الكوم، رغم حكم المحكمة لصالحهم.
 
كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب هشام سعيد الجاهل، بشأن صدور أحكام قضائية للمعلمين بأحقيتهم في صرف العلاوات، ولم يتم تنفيذها.
 
وتعقد لجنة الصناعة اجتماعا لمناقشة موضوعي طلبي الإحاطة المقدمين من النائبة هالة أبو السعد، الأول بشأن المعوقات التي تواجه المستثمرون بالمنطقة الصناعية بمطوبس شمال محافظة كفر الشيخ وضرورة إنهاء الإجراءات الخاصة بتوصيل المرافق والعديد من الخدمات لإنهاء المرحلة الثانية بالمنطقة، حسبما ورد بطلب الإحاطة، والثاني الإطار المنشأ للهيئة العامة للتنمية الصناعية ودورها في خلق بيئة استثمارية جاذبة وتسهيل إجراءات الاستثمار، حسبما ورد بطلب الإحاطة.
 
 
 
وتستعرض لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر،  الردود الواردة من وزارات المالية، الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الكهرباء والطاقة المتجددة، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، وما تم تنفيذه من توصيات اللجنة خلال دور الانعقاد الحالي.
 
وتناقش لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، طلب الإحاطة المقدم من النائب حاتم عبدالعزيز، بشأن المطالبة بإجراء عمليات تطهير وصيانة للترع المبطنة والمصارف المارة داخل الكتل السكنية حفاظاً على صحة الأهالي من التلوث.
 
وتناقش لجنة الشئون الدينية والأوقاف، طلب الإحاطة المقدم من النائب أسامة محمد عبدالعاطى، بشأن سوء توزيع العاملين بالمنطقة الأزهرية بمحافظة الدقهلية.
 
فيما تعقد لجنة الإعلام والثقافة والآثار، اجتماعا لمناقشة موضوع طلب الاحاطة المقدم من النائب دعاء عريبي، بشأن توفير مكان مناسب يصلح لقصر ثقافة طنطا بمحافظة الغربية.
 
كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد طلبة، بشأن إنشاء قصر ثقافة القنطرة غرب بمحافظة الإسماعيلية.
 
فيما تناقش لجنة النقل والمواصلات، طلبات الإحاطة المقدمة من النائب أحمد العقاطي، بشأن استكمال ازدواج طريق الخارجة/ أسيوط للحد من كثرة الحوادث، كما تناقش طلب النائب تامر عبدالقادر، بشأن عدم إدراج محافظة الوادي الجديد ضمن مسار القطار الكهربائي السريع.
 
كما تناقش أيضا لجنة النقل طلب إحاطة  النائب محمد طلبة، بشأن عدم نقل الإشراف الإداري على مساحة 190 فدانًا ضمن أراضي السكة الحديد مقام عليها مبانٍ أهلية وحكومية من الهيئة القومية لسكك حديد مصر إلى محافظة الإسماعيلية بسبب تأخر الهيئة عن موافاة الجهاز الوطني بالخرائط المساحية وحصر المباني المقامة على تلك الأراضي".
 
كما تناقش طلب النائبة سحر عبدالمنعم عطية، بشأن عدم تأمين وإضاءة موقع أعمال تطوير طريق السويس/ الزعفرانة خاصة في قطاع العين السخنة مما يمثل خطرًا على حياة المواطنين.
 
 
 
 وتستكمل لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، متابعة أعمالها، فيما تناقش لجنة الإدارة المحلية، طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: شيرين عبدالعزيز القشاش، هاني مصطفي خضر، محمد حمدي موسي بشأن: عدم تنفيذ التوصيات الصادرة عن لجنتي الإدارة المحلية والخطة والموازنة بمجلس النواب بشأن تدبير اعتماد إضافي بقيمة 150 مليون جنيه من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية لتنفيذ بعض المشروعات بمحافظة المنوفية بخطة العام المالي 2022 /2023، بالرغم من موافقة الوزارة على توفير الاعتماد المشار إليه بتاريخ 4/3/2022 على المنظومة الإلكترونية.
 
كما تناقش طلب النائبة  سحر البزار، بشأن ضرورة وضع ضوابط لتعامل المحافظين مع الشركات الناشئة ورواد الأعمال بما لا يضر بالاقتصاد الوطني ويؤدي إلى عزوف وخوف المستثمرين الأجانب وذلك في ضوء الحملة التموينية التفتيشية التي قام بها السيد محافظ القليوبية على مخازن شركة (مكسب) والتشهير، وتستعرض لجنة حقوق الإنسان  الشكاوى الواردة إلى اللجنة.
 
  
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة