الصحف العالمية اليوم.. بايدن يعلن خططه لانتخابات 2024.. الأطباء المبتدئون يبدأون إضرابا 4 أيام في بريطانيا.. وأزمة وقود تهدد كوبا.. والسائقون ينامون أمام المحطات

الثلاثاء، 11 أبريل 2023 02:30 م
الصحف العالمية اليوم.. بايدن يعلن خططه لانتخابات 2024.. الأطباء المبتدئون يبدأون إضرابا 4 أيام في بريطانيا.. وأزمة وقود تهدد كوبا.. والسائقون ينامون أمام المحطات امريكا وبريطانيا وحرب اوكرانيا
كتبت: رباب فتحي - فاطمة شوقي - نهال ابو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا منها، القبض على رجل طعن إمام مسجد في نيوجيرسي، بايدن يعلن ترشحه لانتخابات 2024، وفي بريطانيا الأطباء المبتدئون يبدأون إضراب 4 أيام، وخفر السواحل الإيطالى يحاول إنقاذ 1200 مهاجر على متن قاربين بالبحر المتوسط.

 

الصحف الأمريكية:

القبض على رجل طعن إمام مسجد في نيوجيرسى أثناء الصلاة

 

القبض على رجل طعن إمام مسجد في نيوجيرسي أثناء الصلاة.. فيديو

 

وجهت السلطات الامريكية تهمة الشروع في القتل لرجل طعن إمام مسجد في ولاية نيوجيرسي، وفقا لشبكة ايه بي سي.

تم إخضاع المشتبه به، شريف زوربا البالغ من العمر 32 عامًا ، من قبل المصلين بعد أن هاجم الإمام في مسجد عمر في مدينة باترسون صباح الأحد ، وفقًا لبيان صادر عن مدعية مقاطعة باسيك كاميليا فالديس.

وقال الادعاء إن الضحية ، وهو رجل يبلغ من العمر 65 عامًا ، نُقل إلى المستشفى لتلقي العلاج من طعنات غير مميتة، وقال عضو مجلس مدينة باترسون وارد عبد العزيز أن الضحية هو الإمام سيد النقيب.

وقال عبد العزيز في بيان على حسابه بموقع فيس بوك: "رغم عدم وضوح دوافع المهاجم ، فلا يوجد أي مبرر للعنف من أي نوع ، خاصة في مكان مقدس".

وتابع: "كمجتمع ، من المهم أن نجتمع معًا لدعم بعضنا البعض وإدانة جميع أشكال الكراهية والعنف. وأنا أشجع الجميع على التواصل مع بعضهم البعض من أجل الراحة والدعم ، والعمل من أجل خلق بيئة آمنة ومرحبة كل من دخل مسجدك .. أنا واثق من أنه بالحب والتفاهم والاحترام ، سيخرج مجتمعنا بأكمله من هذا أقوى من أي وقت مضى".

ووفقا للتقرير، قال ممثلو الادعاء إن زوربا اتهم بمحاولة القتل من الدرجة الأولى ، وحيازة سلاح من الدرجة الثالثة لغرض غير قانوني ، وحيازة سلاح من الدرجة الرابعة بشكل غير قانوني، وعرض على المحكمة امس الاثنين ودفع زوبا بأنه غير مذنب في تهمة محاولة القتل.


 

بايدن يعلن خطط ترشحه في انتخابات 2024.. ويؤكد: لست مستعد لإعلان رسمي الآن

ألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن تلميحًا آخر بأنه سيسعى للترشح لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في 2024،  وقال بايدن إنه "يخطط" للترشح مرة أخرى لكنه أضاف أنه "غير مستعد للإعلان عن ذلك بعد".

جاءت التعليقات خلال مقابلة غير رسمية مع محطة إن بي سي قبل حفل عيد الفصح السنوي للأطفال في البيت الأبيض، وكان بايدن قال في وقت سابق إنه كان ينوي الترشح لولاية أخرى مدتها أربع سنوات.

قال بايدن: "أخطط على الأقل لثلاث أو أربع لفات بيض عيد الفصح. ربما خمسة. ربما ستة ، ماذا بحق الجحيم؟ لا أعرف."

وساله مراسل ان بي سي: "هل تقول أنك ستشارك في انتخاباتنا القادمة في عام 2024؟"، وأجاب بايدن: "أنوي الترشح ، لكننا لسنا مستعدين للإعلان عن ذلك بعد."

سيكون بايدن في السادسة والثمانين من عمره في نهاية فترة ولاية ثانية مدتها أربع سنوات ، لكن الكثيرين في واشنطن يعتبرون أن محاولة إعادة انتخابه كلها أمر لا مفر منه، ويجادل أنصاره بأنه حقق نجاحًا استثنائيًا في أول عامين في المنصب ، حيث مرر أربعة تشريعات رئيسية على الأقل على الرغم من الأغلبية الضيقة في الكونجرس، الا ان البعض من الديمقراطيين غير متحمسين للترشح بايدن لولاية ثانية بالنظر الى عمره.

ووفقا للتقرير، بايدن لا يواجه حتى الآن أي منافس جاد من الجانب الديمقراطي. أعلنت مؤلفة المساعدة الذاتية ماريان ويليامسون رسميًا عن نيتها الترشح لترشيح الحزب ، وكذلك فعل روبرت كينيدي جونيور ، نجل المدعي العام الأمريكي السابق بوبي وابن شقيق الرئيس جون إف كينيدي.

على الجانب الجمهوري ، أعلنت وزيرة خارجية ترامب السابقة نيكي هالي والحاكم السابق آسا هاتشينسون نفسيهما كمرشحين لعام 2024. ومن المتوقع على نطاق واسع أن ينضم حاكم فلوريدا ، رون ديسانتيس ، إلى هذا المجال في مرحلة ما.

 

 

الصحف البريطانية
الأطباء المبتدئون يبدأون إضراب 4 أيام فى بريطانيا .. جارديان: الأخطر حتى الآن

بدأ الأطباء المبتدئون في جميع أنحاء إنجلترا إضرابًا اليوم الثلاثاء لمدة أربعة أيام سينتج عنه إلغاء ما يقدر بـ 350 ألف موعدًا بما في ذلك عمليات.

وأوضحت صحيفة "الجارديان" أن الأطباء نصبوا طوابير اعتصام خارج المستشفيات من الساعة 7 صباحًا ويستمرون فى إضرابهم حتى صباح السبت في ظل نزاع متدهور حول الأجور. ويعد هذا أطول إضراب في الخدمة الصحية منذ أن اتخذ الممرضين وطواقم الإسعاف وغيرهم من العاملين الصحيين إجراءات العام الماضي.

وقال مديرو هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن رعاية المرضى "على حافة السكين" و "هشة للغاية" بسبب توقف أعضاء الجمعية الطبية البريطانية (BMA).

قال الرئيس التنفيذي لاتحاد هيئة الخدمات الصحية الوطنية ، ماثيو تايلور ، إن التأثير المحتمل للإضراب "مفجعًا" ودعا كلا الجانبين إلى إنهاء "معركة الخطابة".

وقال تيلور لبي بي سي إنه ليس هناك شك في أن هذا الإضراب سيكون أكثر إرباكًا من الإضراب لمدة 72 ساعة من قبل موظفي هيئة الخدمات الصحية الوطنية الشهر الماضي ، مما أدى إلى إلغاء 175000 موعدًا.

وقال تايلور ، الذي يرأس الهيئة التي تمثل نظام الرعاية الصحية في إنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية ، يوم الاثنين ، إنه سيتم إلغاء ما يصل إلى 350 ألف موعد وعملية هذا الأسبوع.

وقال إنه يأمل أن يحصل كل مريض إلى رعاية عاجلة ، لكنه أضاف: "لا فائدة من إخفاء حقيقة أنه ستكون هناك مخاطر على المرضى - مخاطر على سلامة المرضى ، ومخاطر على كرامة المريض - لأننا غير قادرين على توفير نوع من الرعاية التي نريدها ".

وقال البروفيسور السير ستيفن بويس ، المدير الطبي الوطني لهيئة الخدمات الصحية الوطنية بإنجلترا ، إن "التغطية هشة للغاية" خلال إضراب الجمعية الطبية البريطانية ، وحث الجمهور على "استخدام خدمات هيئة الخدمات الصحية الوطنية بحكمة".

وقال لبرنامج توداي على إذاعة بي بي سي 4 يوم الثلاثاء: "نصيحتنا للجمهور هي التفكير بعناية لأننا سنشهد الكثير من الاضطرابات خلال الأيام الأربعة المقبلة.


 

صحيفة: إقالة مدير اتحاد الصناعة البريطانى بعد شكاوى حول سوء السلوك
 

صحيفة: إقالة مدير اتحاد الصناعة البريطانى بعد شكاوى حول سوء السلوك

 

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن اتحاد الصناعة البريطاني (CBI) أقال المدير العام توني دانكر ، قائلاً إن سلوكه "لم يرق إلى المستوى المتوقع" في منصبه.

وقال اتحاد الصناعة البريطاني إنه اتخذ القرار بعد تحقيق مستقل في شكاوى سوء السلوك في مكان العمل ضد رئيسه. كما قام الاتحاد بتعليق ثلاثة أعضاء آخرين من الموظفين لم يتم الكشف عن أسمائهم.

وفي الأسبوع الماضي ، قالت صحيفة "الجارديان" إن أكثر من 12 امرأة تواصلت معها زعمن أنهن ضحايا لأشكال مختلفة من سوء السلوك الجنسي ، بما في ذلك امرأة قالت إنها تعرضت للاغتصاب في حفل للموظفين.

وقال اتحاد الصناعة البريطاني في بيان: "تم فصل توني دانكر بأثر فوري بعد التحقيق المستقل في شكاوى محددة تتعلق بسوء السلوك في مكان العمل ضده. ويرغب مجلس الإدارة في توضيح أن القرار ليس مرتبط بأي من المزاعم في صحيفة "الجارديان" ، لكنه متعلق بأن سلوكه الخاص لم يرق إلى المستوى المتوقع من المدير العام".

وأضاف البيان أن راين نيوتن سميث ، كبيرة الاقتصاديين السابقة في اتحاد الصناعات البريطانى ، ستعود للانضمام إلى المنظمة كمدير عام جديد لها.

وتولى دانكر ، وهو مستشار حكومي سابق تحول إلى ريادة أعمال ، قيادة اتحاد الصناعة البريطاني خلفا لأول رئيسة له على الإطلاق خلال الوباء.

بصفته المدير العام ، دافع عن الاستثمار الأخضر وإدراج النساء في أعلى مكان العمل ، فضلاً عن إصلاح نظام رعاية الأطفال الباهظ الثمن في المملكة المتحدة.

وطلب التنحي في 6 مارس انتظاراً لإجراء تحقيق مستقل في الشكاوى المتعلقة بسلوكه في مكان عمله.

وجاءت إقالة دانكر بعد أن تواصلت صحيفة "الجارديان" مع اتحاد الصناعة البريطانى بشأن الشكاوى ، والتي تضمنت ادعاءات من موظفة بأن رئيس العمل "قام بتواصل غير مرغوب فيه واعُتبر هذا السلوك غير المرغوب فيه تحرشًا جنسيًا".


 

جارديان: تسريب وثائق البنتاجون مثال جديد على تعامل واشنطن بلا مبالاة مع أسرارها
 

جارديان: تسريب الوثائق مثال جديد على تعامل واشنطن بلا مبالاة مع أسرارها

 

اعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية فى تحليل كتبه جوليان بورجر أن تسريب وثائق دفاعية أمريكية سرية يعد مثالا آخر على كيفية تعامل واشنطن بلا مبالاة مع أسرارها، لاسيما بعد ظهور أدلة على أن التسريب لم يكن جزء من مؤامرات القرصنة الغادرة أو المعلومات المضللة من قبل روسيا أو الولايات المتحدة.

واعتبرت الصحيفة أن التفسير الذى يتم تداوله بين مؤيدى الكرملين حول التسريبات هو الأقل ترجيحا، فهم يرون أنه جزءًا ذكيًا من إلهاء وكالة المخابرات المركزية يهدف في النهاية إلى إضعاف الروح المعنوية للروس من خلال إظهار عدد الأرواح التي فقدوها ، ومدى سوء حربهم في أوكرانيا.

ومع ذلك ، فإن الإشارة إلى الخسائر الروسية كانت في واحدة فقط من بين أكثر من مائة وثيقة معروفة بتسريبها ، وبقية المواد تضر إما كييف ، من خلال الكشف عن مشاكل الذخيرة في أوكرانيا وبعض عمليات نشر دفاعها الجوي ، أو إلى الولايات المتحدة ، من خلال الكشف عن عمق مشاركتها في الدفاع الأوكراني ، وبعض أساليب جمع المعلومات الاستخبارية عن روسيا - بما في ذلك تفاصيل حول تكنولوجيا الأقمار الصناعية غير المعروفة - ومدى تجسس واشنطن الموجه ضد الحلفاء ، مثل أوكرانيا وكوريا الجنوبية وإسرائيل.

واعتبر التحليل أن الأمر الأكثر منطقية إلى حد ما ، بسبب كل ما سبق ، هو النظرية القائلة بأنه كان اختراقًا روسيًا مصممًا لإحراج واشنطن ، وهذا ما قاله مسئولون أمريكيون لم يكشف عن أسمائهم لرويترز يوم الجمعة. لكن هذا الإصدار أيضًا لا يتناسب جيدًا مع الحقائق المعروفة.

وتحدث أريك تولر ، المحقق في Bellingcat ، موقع الصحافة الاستخباراتية ، إلى مستخدمي الإنترنت من الخوادم التي شاركت في نشر الوثائق. لا يبدو الأمر وكأنه مؤامرة الكرملين.

ويبدو أن أول ظهور للوثائق كان على خادم يسمى "ثاج شيكر سنيترال"  (من بين أسماء أخرى) منذ أكتوبر. تم إعداد الخادم على منصة Discord للاعبين من قبل عدد قليل من الأشخاص الذين التقوا على خادم آخر لمحبي Oxide ، وهو مستخدم على موقع "يوتيوب" ينشر مناقشات بالفيديو حول البنادق والدروع الواقية للبدن وحوامل الرؤية الليلية وما شابه ذلك. هناك بعض الإيحاء بأن هؤلاء الرفاق كانوا منبوذين لأنهم كانوا يعتبرون عنصريين للغاية.

وفقًا للمستخدمين السابقين لـ "ثاج شيكر سنيترال  "، فقد تم تمرير دور مسئول الخادم أكثر من مرة قبل تعيين المتسرب المشتبه به. في وقت ما من شهر أكتوبر نشر  أول وثائق مسربة على قناة عن أوكرانيا تسمى "Bear vs Pig".

وقال تولر: "كانت القناة تنشر تحديثات حول الحرب ، لكن معظمهم لم يشاركوا في الحرب حقًا". "كان معظم الأشخاص يلعبون Call of Duty ويدخلون في الدردشة الصوتية ويشاركون الميمات أو أي شيء آخر. كان من الشباب مراهقين ".

وبعد خمسة أشهر فقط ، قام مستخدم آخر ، وهو مراهق أمريكي ، بإتاحة الوثائق على نطاق أوسع على خادم Discord آخر لمحبي مستخدم "يوتيوب" آخر ، WowMao ، وهو فلبيني متخصص في الميمات التاريخية.

من هناك ، انتشروا إلى لاعبي Minecraft ، حيث قام أحد المستخدمين بالاعتماد عليهم لدعم وجهة نظره على التوالي مع لاعب آخر. ثم كان هناك تأخير آخر لبضعة أسابيع ، قبل أن تشق المواد طريقها إلى منتدى الجناح اليميني تشان 4 وقناة تليجرام الروسية، حيث تم التلاعب بوثيقة واحدة.

 


الصحف الإيطالية والإسبانية:

خفر السواحل الإيطالى يحاول إنقاذ 1200 مهاجر على متن قاربين بالبحر المتوسط

أكد  خفر السواحل الإيطالي، أنه يحاول إنقاذ 1200 مهاجر على متن سفينتين في البحر الأبيض المتوسط، بعد أن تمكن من مساعدة ما يقرب من 2000 شخص خلال نهاية الأسبوع، حسبما قالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات انقذت 800 مهاجر كانوا على متن قارب صيد، وتم العثور على القارب جنوب غرب سيراكيوز ، في جزيرة صقلية، ووفقًا لخفر السواحل الإيطالي ، فإن إنقاذ المهاجرين عملية "معقدة" بسبب الحشد على متن القارب.

كما اعترضت السلطات في المياه الإيطالية  فى كابو باسيرو ، الجزء الجنوبي من صقلية ، قارب آخر على متنه 400 مهاجر.

وفقًا لمنصة الإنذار التي يستخدمها المهاجرون المعرضون للخطر ، Alarm Phone ، فإن الأشخاص على متن القارب "أصيبوا بالذعر".

وبحسب المعلومات التي قدمها خفر السواحل الإيطالي ، خارج هذه العمليات ، تم إنقاذ حوالي 2000 مهاجر من الجمعة إلى الأحد فيما وصفوه بـ "عدد كبير من عمليات الإنقاذ".

وحذرت السلطات الساحلية من وصول آلاف المهاجرين في الأيام الأخيرة على الساحل الإيطالي ، خاصة في جزيرة لامبيدوزا ، بعد القيام برحلات خطرة على متن قوارب في ظروف محفوفة بالمخاطر من شمال إفريقيا.

كما نجح خفر السواحل الأسبوع الماضي في إنقاذ 745 مهاجراً في البحر الأبيض المتوسط بعد اعتراض قارب في مدينة ريجيو كالابريا وكانت أول عملية لإنقاذ المهاجرين في الصباح عندما تمكنت السلطات من إنقاذ 295 مهاجراً و تم إحضارهم إلى الشاطئ.

وفقًا للبيانات التي قدمتها وزارة الداخلية الإيطالية ، وصل أكثر من 14000 إلى الدولة الأوروبية حتى الآن هذا العام ، مما يضاعف عدد المهاجرين الذين وصلوا في نفس الفترة في عام 2022 إلى ثلاثة أضعاف.

ويرجع ذلك إلى موجة الهجرة المستمرة التي تقلق الدولة الأوروبية ، ولهذا السبب أقرت جيورجيا ميلوني ، رئيسة وزراء إيطاليا ، بعض الإجراءات لاحتواء هذه الظاهرة ، مثل زيادة العقوبات على من يعملون مع شبكات استغلال البشر، و الاتجار في البحر.

 

 

رئيس البرازيل يغادر العاصمة متوجها إلى الصين في زيارة رسمية لمدة ثلاثة أيام

 

رئيس البرازيل يغادر العاصمة متوجها إلى الصين في زيارة رسمية لمدة ثلاثة أيام

 

غادر الرئيس البرازيلي  لولا دا سيلفا،  البرازيل متوجها إلى الصين في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام، حيث كان من المقرر أن يزور الرئيس البرازيلي بكين في الفترة من 26 إلى 31 مارس الماضي لكن تم إرجاء هذه الزيارة .

 وأشارت صحيفة " فولها دى ساو باولو" إلى أن هذه الزيارة ستشمل عدة موضوعات اقتصادية وسياسية دولية والتي تم تناولها بالفعل ، مضيفة أن 500 رجل أعمال معظمهم من قطاع الأعمال الزراعية البرازيلي توجهوا إلى الصين لمناقشة الشراكات الاقتصادية.

 وقال وزير الخارجية البرازيلي ،ماورو فييرا، إنه تم التوقيع على أكثر من 20 اتفاقية تعاون أحدهما يسمح بإجراء التجارة بين البلدين بعملاتهما الخاصة دون استخدام الدولار ، حيث أن الرئيس البرازيلي سيلتقي مع نظيره "شي جين بينج" الجمعة المقبلة "لتبادل وجهات النظر بشأن الحرب في أوكرانيا".

 ومن المقرر أن يتوجه الرئيس لولا بعد غد الخميس إلى شنجهاى لحضور حفل تنصيب الرئيسة البرازيلية السابقة "ديلما روسيف رئيسة جديدة لبنك التنمية الجديد خلفا للبرازيلي "ماركوس ترويشو".

وفي ختام زيارته إلى الصين، سيتوجه الرئيس البرازيلي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة السبت المقبل ، 15 أبريل ، في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا.

وكان حجم التجارة الثنائية قد بلغ 150 مليار دولار العام الماضي مع 89.7  مليار دولار من الصادرات البرازيلية إلى الصين.

يذكر أن الصين تعتبر الشريك التجاري الرئيسي للبرازيل، مع أكثر من 152 مليار دولار من المبادلات التجارية بين البلدين خلال العام الماضي، متقدمة على الولايات المتحدة (88.8 مليار دولار).

 

"قوائم انتظار الأشباح".. أزمة وقود تهدد كوبا والسائقين يناموا أمام المحطات

 

قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية إن طوابير طويلة من السيارات تنتظر بسبب أزمة الوقود الجديدة التى تعانى منها كوبا فى الايام الأخيرة والتى أدت إلى إصابة وسائل النقل العامة والخاصة بالشلل فى البلاد، وذلك بعد اشهر من انقطاع التيار الكهربائى .

وأشارت الصحيفة إلى أن مئات السائقين وسائقى سيارات الأجرة ينامون فى سياراتهم لعدة أيام فى انتظار شاحنة صهريج لا يعرف احد متى ستصل، ولذلك أُطلق عليهم "قوائم انتظار الأشباح" ، لدرجة أن هناك بعض السائقين يلعبون مع بعضهما "الدومينو" لقضاء الوقت امام محطات البنزين.

وقال مانويل، وهو أحد السائقين "نحن اسوأ من أى وقت مضى، ولكننا نأمل فى تحسن الوضع فامدادات الوقود لا يمكن أن تتأخر لفترات اطول من ذلك لأن إذا حدث هذا فكل شئ سينهار ".

في قائمة انتظار الأشباح، يمكن سماع أي رأي ، حتى أكثرها تطرفًا ومبالغًا فيها، لكن الحقيقة ، وفقا للصحيفة الإسبانية،  هي أن اللحظة الحالية صعبة بشكل خاص على الجميع.

وأوضحت الصحيفة أن وسائل النقل العام كانت تعمل بشكل سيء للغاية منذ سنوات. في هافانا ، المدينة التي يزيد عدد سكانها عن مليوني نسمة ، في ديسمبر 2021 ، كان هناك 878 حافلة فقط ، (أقل من نصف العدد في أوائل التسعينيات) ، و 440 منهم لم يعملوا بسبب نقص الإطارات والبطاريات ، فلاتر الزيت ، مواد لمعالجة الثقوب ، وللكسور المختلفة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة