الصحف العالمية: تسريب الوثائق الأمريكية بدأ فى يناير.. سوناك يشيد بـاتفاق الجمعة العظيمة قبل زيارة بايدن.. أزمة بين إيلون ماسك وBBC بسبب التمويل الحكومى.. وروسيا قد تطالب بوقف إطلاق النار خلال عيد القيامة

الإثنين، 10 أبريل 2023 02:10 م
الصحف العالمية: تسريب الوثائق الأمريكية بدأ فى يناير.. سوناك يشيد بـاتفاق الجمعة العظيمة قبل زيارة بايدن.. أزمة بين إيلون ماسك وBBC بسبب التمويل الحكومى.. وروسيا قد تطالب بوقف إطلاق النار خلال عيد القيامة ايلون ماسك
كتبت ريم عبد الحميد - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الاثنين، العديد من التقارير والقضايا فى مقدمتها متابعة أزمة تسريب وثائق سرية أمريكية، وأزمة بين إيلون ماسك وبى بى سى بسبب التمويل الحكومى.

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: أحكام قضائية متضاربة بشأن إتاحة عقار للإجهاض تعكس انقسام أمريكا

قالت صحيفة واشنطن بوست إن صدور أحكام قضائية متضاربة فيما يتعلق بالإجهاض فى الولايات المتحدة يؤسس لصدام قانونى غير عادى، ويمكن أن يعيد تشكيل إتاحة الإجراء الطبى فى البلاد.

ففي ولاية تكساس، ترأس قاضى فيدرالى معروف بآرائه المعارضة للإجهاض دعوى قضائية تسعى إلى إلغاء موافقة الحكومة على عقار أساسى فى الإجهاض وحظر إتاحة هذا العقار فى كل الولايات.

فى المقابل، أطلق المحامى العام الديمقراطي فى ولاية واشنطن، بوب فيرجسون، خطوة مضادة، وقام بمقاضاة الحكومة الفيدرالية لزيادة إتاحة العقار نفسه.

وتجلت المناورة القانونية بطريقة درامية مساء الجمعة. فبعد أقل من ساعة من حظر قاضى المقاطعة الفيدرالى ماثيو كاسيمرك، المعين من قبل دونالد ترامب، الموافقة على عقار الإجهاض من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، قام قاضى المقاطعة الفيدرالى توماس أو رايس، المعين من قبل الرئيس باراك أوباما، بإصدار أمر بان تبقى هيئة الغذاء والدواء على الوضع الحالي وإتاحة الوصول إلى العقار فى 17 ولاية ومقاطعة كولومبيا.

وأشارت واشنطن بوست إلى أن هذين القرارين يمهدان لصدام قانونى غير معتاد والذى ستحسمه على الأرجح فى النهاية المحكمة العليا الأمريكية المنقسمة بدورها بين المحافظين والليبراليين. ويقدم هذا الصدام نافذة حول الكيفية التي يحاول بها الليبراليون مواجهة تدفق دعاوى المحافظين أمام القضاء الفيدرالي، الذى أعاد ترامب تشكيله، وكيف أن اليمين السياسى يستخدم محاكم المقاطعات التي يترأسها قاض واحد من أجل تعزيز أجندة محافظة للغاية.

وأوضحت الصحيفة أن الجماعات المحافظة التي قاضت هيئة الغذاء والدواء اختارت للنظر فى القضية القاضي كاسمريك، الذى طالما كان معارضا للإجهاض، وهو القاضي الوحيد فى مقاطعة أماريلو بتكساس. ورد مجموعة من المدعين العموم الديمقراطيين بالولايات  بالقيام بخطوة نادرة بمقاضاة إدارة بايدن الديمقراطية للمطالبة بقيود أقل من هيئة الغذاء والدواء على الوصول إلى عقار الإجهاض فى ولاياتهم.

 

وول ستريت جورنال: تسريب الوثائق الأمريكية بدأ فى يناير دون علم الحكومة

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن واحدا من أهم تسريبات الوثائق الأمريكية السرية فى التاريخ الحديث بدأ بين مجموعة صغيرة من الملصقات على قناة مراسلة يتبادل أعضائها الميمز والنكات والحديث العنصرى.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى وقت ما فى شهر يناير، ودون أن يلحظ أحد من العالم الخارجي على ما يبدو، قام عضو مجهول من مجموعة يزيد عددها على عشرة بقليل، فى نشر الملفات والعديد منها كان مصنفا سريا للغاية، وقدمت تفاصيل عن الحرب فى أوكرانيا والاتصالات التي تم اعتراضها بشأن حلفاء أمريكا مثل إسرائيل وكوريا الجنوبية، وتفاصل اختراق أمريكا لخطط الجيش الروسى من بين موضوعات أخرى.

وظلت الوثائق، التي كان عددها بالمئات على ما يبدو، بين هذه المجموعة الصغيرة على منصفة تبادل الرسائل Discord، حتى أوائل مارس الماضى، عندما قام مستخدم أخر بإعادة نشر العشرات منها فى مجموعة أخرى عدد أعضائها أكبر. ومن هذه المجموعة، انتقلت 10 ملفات على الأقل إلى مجتمع أكبر بكثير يركز على لعبة ماينكرافت الشهيرة.

ويوم الأربعاء الماضى، وفى الوقت الذى لم تكن الحكومة الامريكية مدركة بما حدث على ما يبدو،  قام حساب دعائى روسى على تليجرام بنشر نسخة معدلة من واحدة من الوثائق، على جانب العديد من العشرات من الملفات غير المعدلة.

ويسعى مكتب التحقيقات الفيدرالية ووزارة العدل الأمريكية إلى إجابات حول الكيفية التي ظهرت بها الصور التي تظهر ملفات سرية على الإنترنت. ويبحث التحقيق الحكومى الأمريكى الذى بدأ يوم الجمعة بطلب من وزارة الدفاع عن مصدر التسريب.

وقالت متحدثة باسم البنتاجون إن الوزارة تراجع وتقيم صحة الوثائق المصورة والتي يبدو أنها احتوت معلومات حساسة وبالغة السرية. وأضافت أن الولايات المتحدة ناقشت الأمر مع حلفائها على مدار الأيام الماضية، وتدرس التأثير المحتمل لهذا الاختراق على الأمن القومى.

 

وزير العدل الأمريكي الأسبق: وثائق مارالاجو تمثل خطرا أكبر على ترامب من قضية نيويورك

حذر وزير العدل الأمريكي الأسبق ويليام بار الرئيس السابق دونالد ترامب بأنه يواجه خطر قانويا من التحقيق الفيدرالي فى وجود وثائق سرية بحوزته بعد مغادرته للمنصب، أكبر من ذلك الذى يواجهه فى قضية الأموال التي دفعها للممثلة ستورمى دانيالز.

وقال بار فى مقابلة مع "إيه بى سى نيوز" إنه لا يعتقد أن هناك أى ميزة لاتهام ترامب. وتابع قائلا إنه يعتقد أنه انتهاك للصلاحيات الخاصة بالملاحقة القانونية من اجل تحقيق غاية سيسية، مشيرا إلى أن مدعى مقاطعة مانهاتن ألفين براج، الذى أعد لائحة الاتهام ضد ترامب، ديمقراطى.

إلا أن بار قال إنه سيكون قلقا أكثر بشأن الوثائق التي تم العثور عليها فى مارالاجو، مقر إقامة الرئيس السابق فى ولاية فلوريدا.

وأعرب بار عن اعتقاده بان الوثائق تمثل قضية خطيرة محتملة، مضيفا أنهم يمتلكون بعض الأداة الجيدة فيها.

وأشار بار، الذى شغل منصب وزير العدل فى إدارة ترامب، إلى السجال بين ترامب والحكومة، وفقا لسجلات المحكمة، عندما رفض ترامب إعادة المواد السرية، مما أدى إلى تفتيش الإف بى أى لمنزله فى العام الماضى.

وقال بار إنه يعتقد أن ترامب كان يضايق الحكومة والتي حاولت بدورها دفعه لتسليم المستندات. لكن الحكومة تحقق الآن فى مقدار التلاعب، وما إذا كان هناك عرقلة ومحافظ لإبعادها عن الوثائق.

وتأتى تصريحات بار بعد توجيه 34 اتهاما لترامب بتزوير سجلات تجارية تتعلق بدفع أموال للممثلة الإباحية ستورمى دانيالز نظير الصمت عن علاقة مزعومة بينهما، وذلك اثناء الحملة الانتخابية عام 2016. وقد دفع ترامب بأنه غير مذنب فى تلك الاتهامات.

 

مركز بحثى أمريكى: روسيا قد تطالب بوقف إطلاق النار خلال عيد القيامة

قال معهد دراسة الحرب، وهو مركز بحثى أمريكى، إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ربما يستغل أحد الأعياد الدينية الرئيسية لاقتراح وقف إطلاق النار وتأجيل الهجوم المضاد المتوقع من قبل أوكرانيا.

 وبحسب ما ذكرت مجلة نيوزويك، فإن التقييم الجديد لمعهد دراسة الحرب، ومقره واشنطن، يشير إلى أن الكرملين قد يستغل عطلة عيد القيامة التي توافق 16 إبريل الجارى، للدعوة إلى وقف العداوات احتراما للدين المسيحى الأرثوذوكسى، على الرغم من أن روسيا لم تظهر احتراما للدين فى المناطق التي تحتلها قواتها، وفقا للمعهد.

ويوجد لدى أوكرانيا نسبة كبيرة من الأرثوذوكس، حيث عرف 78% من سكانها أنفسهم كمسيحيين أرثوذوكس، وذلك فى عام 2019. وعلى الرغم من أن كنيسة الأرثوذوكس فى أوكرانيا منقسمة مع روسيا، فإن الجدل بشأن العلاقات المزعومة مع موسكو قد ظهر فى الأسابيع الأخيرة.

وسبق أن دعت موسكو إلى وقف إطلاق النار لمدة 36 ساعة أثناء عيد الميلاد لدى الارثوذوكس فى يناير 2023، وهو ما رفضته أوكرانيا. بعدها قالت كييف إن روسيا واصلت الهجمات خلال فترة وقف إطلاق النار المقترحة.

واتهم التقرير الأمريكي قادة روسيا باستغلال الأعياد الدينية للدعوة على وقف إطلاق النار ومحاولة التأثير على الوضع على الجبهات الأمامية. وقال إنه من المرجح أن موسكو لم توافق على وقف إطلاق النار خلال احتمال عيد القيادة لدى الأرثوذوكس فى 2022 لأن قوات الكرملين كانت فى وضع أقوى مما كانت عليه فى عطلة عيد الميلاد التالية.

 

الصحف البريطانية:

أزمة بين ايلون ماسك و "BBC

" بسبب "التمويل الحكومي"

وصف ايلون ماسك هيئة الإذاعة البريطانية بانها من بين المنظمات الإعلامية الأقل تحيزًا بعد أن اعترضت على وصف منصة تويتر لها بـ"وسيلة اعلام ممولة حكوميا".

قالت بي بي سي انها تحدثت الى شركة التواصل الاجتماعي حول التصنيف على حساب ها الرسمي لحل المشكلة في اقرب وقت، وأصدرت بيان قالت فيه: "إن بي بي سي كانت وستظل دائما مستقلة يتم تمويلنا من قبل الجمهور البريطاني من خلال رسوم الترخيص ".

منذ عام 1927 ، عملت هيئة الإذاعة البريطانية من خلال ميثاق ملكي متفق عليه مع الحكومة ينص على أن الشركة "يجب أن تكون مستقلة" ، خاصة فيما يتعلق بـ "القرارات التحريرية والإبداعية ، والأوقات والطريقة التي يتم بها توفير مخرجاتها وخدماتها ، وفي الإدارة من شؤونها ".

ووفقا للتقرير يدفع البريطانيون رسوم ترخيص بقيمة 159 جنيهًا إسترلينيًا كل عام لتمويل إنتاج الشركة، ويتم تحديد الرسوم من قبل الحكومة ولكن يتم دفعها من قبل الأسر الفردية.

وردًا على الشكوى ، سأل ماسك: "هل تصنيف تويتر لها دقيق؟"، وبدا أنه يشير إلى أنه يفكر في تقديم تسمية من شأنها أن ترتبط بمصادر التمويل الدقيقة.

وكتب ماسك في رسالة بريد إلكتروني لتوضيح تعليقاته السابقة: "نحن نهدف إلى أقصى قدر من الشفافية والدقة. وربما يكون الارتباط بالملكية ومصدر التمويل منطقيا. أعتقد أن المؤسسات الإعلامية يجب أن تكون مدركة لذاتها وألا تدعي زورا الغياب التام للتحيز".

وأضاف: "جميع المنظمات لديها تحيز، وهذا واضح لدى بعضها أكثر من غيرها. ويجب أن أشير إلى أنني أتابع بي بي سي نيوز على تويتر، لأنني أعتقد أنها من بين الأقل تحيزا."

كما صنف تويتر الإذاعة الوطنية العامة الأمريكية (NPR) على أنها "وسائل إعلام تابعة للدولة" ، وهي تسمية تمنح لوسائل إعلام تشمل RT الروسية ، وقالت NPR - التي تتلقى بعض الأموال من المؤسسات العامة ولكن تمويلها يأتي بشكل أساسي من مصادر مثل رعاية الشركات ورسوم العضوية - إنها ستتوقف عن التغريد من الحساب ما لم يتم تعديله.

 

في الذكري الـ 25.. سوناك يشيد بـاتفاق "الجمعة العظيمة" بالتزامن مع زيارة بايدن لإيرلندا

وصف رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اتفاقية "الجمعة العظيمة" التي تم ابرامها عام 1998 لانهاء الصراع العنيف الذي اتمر لعقود في ايرلندا الشمالية  بأنها لحظة رائعة في تاريخ المملكة المتحدة بينما يستعد للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لتأسيسها مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في بلفاست هذا الأسبوع.

ومن المقرر أن يرحب سوناك برئيس الولايات المتحدة في أيرلندا الشمالية مساء الثلاثاء، وسيحضرون الأحداث في بلفاست للاحتفال بمرور 25 عامًا على الاتفاقية.

وقال سوناك إن الاتفاقية كانت مثال نادر وقوي لأشخاص يفعلون ما لم يكن من الممكن تصوره سابقا لخلق مستقبل أفضل لأيرلندا الشمالية، وقال "إنه ذلك الوعد بمستقبل أفضل الذي قدمناه للجميع في أيرلندا الشمالية والذي سأفكر فيه أولاً وقبل كل شيء خلال الأيام المقبلة"، وأضاف أن "الوفاء" بهذا الوعد كان مسؤوليته كرئيس للوزراء.

سيلقي رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك كلمة في مؤتمر جامعة كوينز في بلفاست حول اتفاقية الجمعة العظيمة ويستضيف حفل عشاء في 19 أبريل للاحتفال بالذكرى السنوية، كما أعلن أن المملكة المتحدة ستستضيف قمة استثمار إيرلندا الشمالية في سبتمبر.

وقالت الحكومة إنه سيربط المستثمرين الدوليين بشركات أيرلندا الشمالية ويعرض "أفضل ما تقدمه أيرلندا الشمالية".

ووفقا للتقرير، تم توقيع اتفاقية "الجمعة العظيمة" في 10 ابريل 1998، وسيتم الاحتفال بالاتفاق التاريخي في سلسلة من الأحداث حيث من المقرر أن يقوم كل من الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس السابق بيل كلينتون بزيارة أيرلندا الشمالية للاحتفال بالذكرى السنوية.

أنهى الاتفاق 30 عامًا من الصراع في أيرلندا الشمالية ، المعروف باسم الاضطرابات، ومنذ ذلك الحين ، تطرقت الاتفاقية إلى كل جانب من جوانب الحياة في أيرلندا الشمالية - من المؤسسات السياسية ، مثل حكومة تقاسم السلطة ، إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وكيفية عملها في هذا الجزء من المملكة المتحدة.

 

شركة ملك بريطانيا أمام جهات التحقيق والسبب : "غاز سام"

تخضع شركة JV Energen للطاقة الخضراء التي أسسها الملك تشارلز الثالث للتحقيق بسبب عدد من انتهاكات الصحة والسلامة بعد التسرب غير المصرح به لأكثر من 1000 طن من غازات تتسبب في ازدياد الاحتباس الحراري، وفقا لصحيفة الجارديان.

تم إطلاق غاز الميثان وثاني أكسيد الكربون وآثار غاز كبريتيد الهيدروجين السام بعد انقسام حامل الغاز في المصنع في عام 2020، ووصفت وكالة البيئة الحادثة ، التي استمرت لمدة 38 يومًا ، بأنها "كبيرة"، كما تم فحص مصنع الشركة  بحثًا عن مخالفات تتضمن مواد "قابلة للاشتعال والسامة"، وهي مملوكة للاغلبية من دوقية كورنوال ، وهي ملكية وراثية ترفع إيرادات كل من هو الوريث الذكر للعرش.

وقالت الدوقية في بيان لها: "إن الأثر السلبي للانبعاثات المصاحبة للتسرب ، وإن كان مؤسفًا ، غير جوهري تمامًا مقارنة بالتأثير الإيجابي لتوفير الطاقة المتجددة".

ويقع المصنع في مزرعة Rainbarrow ، على أرض تابعة لدوقية كورنوال المملوكة الان للأمير وليام الذي حصل على اللقب بعد وفاة الملكة اليزابيث الثانية، وأشارت الصحيفة الى انها كانت تحت اشراف والده لعقود مضت.

قامت إدارة الصحة والسلامة بالتحقيق في المصنع بعد تسرب عام 2020 وأصدرت سلسلة من إخطارات التحسين بموجب تشريعات الصحة والسلامة وأنظمة المواد الخطرة والمتفجرة وقواعد سلامة العمال.

في ديسمبر 2020 ، وجد فحص أن شركة JV Energen فشلت في حماية موظفيها من خلال إهمال إجراء "تقييم مناسب وكاف [لمخاطر] نشوب حريق وانفجار واختناق وإطلاقات سامة واحتمال الضغط المفرط لمعدات العمل" في المزرعة

وانتهت التحقيقات في أغسطس من العام الماضي. وقالت الوكالة إنه تم الوفاء بمتطلبات إشعارات التحسين النهائية في الشهر التالي ، لكن المصنع لا يزال قيد المراقبة "لضمان الامتثال المستدام" لتلك الإشعارات.

ووفقا للتقرير، تحصل الدوقية على 59% من أرباح شركة JV Energen وتلقيت أكثر من مليون جنيه إسترليني كإيجار من الشركة لاستخدام الأرض التي بُنيت عليها، وحصلت على فائدة إضافية قدرها 6 ملايين جنيه إسترليني من سلسلة من القروض التي قدمتها إلى الشركة

وفي العام الماضي ، حققت الشركة أرباحًا تقدر بنحو 4 ملايين جنيه إسترليني للدوقية في عام 2022 ، وهي مساهمة كبيرة في الإيرادات التي تم استخدامها لدفع أكثر من 20 مليون جنيه إسترليني لولي العهد الذكر، ويصر قصر باكنجهام على أن هذا الدخل "خاص".

 

قصر باكنجهام يكشف "emoji

" الاحتفال بتتويج الملك تشارلز

كشف قصر باكنجهام عن رمز تعبيري رسمي للاحتفال بمراسم تتويج الملك تشارلز الثالث المقرر عقدها الشهر المقبل، حيث يصور الرسم الكرتوني الملون تاج سانت إدوارد المرصع بالجواهر الذهبية من القرن السابع عشر مع غطاء مخملي أرجواني  وهو الشعار الذي سيتم استخدامه لتتويج الملك في 6 مايو.

emoji التتويج
emoji التتويج

 

وفقا لصحيفة الجارديان، الرمز هو الأول الذي تم إنشاؤه لتتويج ملك بريطاني ، حيث كان التتويج الأخير في بريطانيا للملكة الراحلة إليزابيث الثانية قبل 70 عامًا ، يسبق الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والهواتف المحمولة، الا انه كان اول حفل تتويج يتم بثه على التلفزيون.

وقال قصر باكنجهام إن الصورة بمناسبة عطلة نهاية الأسبوع للاحتفالات بالتتويج ستظهر على تويتر اعتبارا من اليوم 10 أبريل عندما يتم استخدام هاشتاج Coronation و CoronationConcert و CoronationWeekend و CoronationBigLunch.

كان رمز تعبيري اليوبيل البلاتيني للعائلة المالكة عبارة عن كلب من فصيلة  الكورجي يرتدي التاج يدعى PJ. ظهرت صورة الكارتون للكلب من سلالة الكلاب المفضلة لدى الملكة الراحلة على حساب تويتر الرسمي للنظام الملكي ، مع رسالة: "قابل PJ the corgi ، رمز Jubilee الخاص بنا!"، وظهرت ألوان اليوبيل ، الذي كان يرتدي تاجًا من اللون الأرجواني والبلاتيني ، تلقائيًا على تويتر عندما قام المستخدمون بتضمين علامات تصنيف اليوبيل.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة