سوق الكانتو.. "وكالة البلح" تعرف على أقدم سوق لتجارة البالة فى القاهرة

السبت، 01 أبريل 2023 08:30 م
سوق الكانتو.. "وكالة البلح" تعرف على أقدم سوق لتجارة البالة فى القاهرة سوق الكانتو
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تدور أحداث مسلسل "سوق الكانتو" الذي يعرض ضمن موسم مسلسلات رمضان 2023، في عام 1920 داخل سوق البالة بوسط البلد، حول شاب الذي يجسده أمير كرارة تتحول حياته رأسًا على عقب بعد خناقة كبيرة بينه وبين تجار سوق الكانتو، يدخل على أثرها المستشفى، ويتحول بعد هذه الواقعة إلى بلطجي يفرض الإتاوات على تجار السوق.

ملابس البالة هو مصطلح لطالما كان موجودا في القاموس العربي، ويعني الملابس المستعملة والتي يعاد بيعها لأشخاص آخرين ليعيدوا استخدامها، كلمة بالة تأتي من الكلمة الإنجليزية (Bale) والتي تعني حزمة أو مجموعة كبيرة، وفي هذه الحالة تعني مجموعة كبيرة من الملابس المتنوعة في الأشكال والأحجام.

ولعل أقدم سوق لتجارة البالة في القاهرة هو وكالة البلح، ويعد سوق وكالة البلح من أقدم أسواق القاهرة أنشأ فى عام 1880، على أيدي 15 تاجراً من سوريا ولبنان وفلسطين، وبمرور الوقت وازدياد شهرة السوق وكثر عدد تجاره، أصبح علمًا من معالم القاهرة.

أما عن ثلاثينيات القرن الماضي أصابت مصر حالة ركود اقتصادية جعلت هؤلاء التجار يبيعون محلاتهم لليهود، ووقتها عرفت الوكالة تجارة الملابس المستعملة وأطلق عليها سوق “الكانتو” وظلت تحت سيطرتهم حتى خمسينيات القرن الماضى وقت أن قرروا النزوح إلى فلسطين المحتلة، وفى أثناء ذلك اشترت الوكالة عائلة من صعيد مصر، ثم اتسعت الوكالة وتعددت محلاتها وتعدد أصحابها.

وقد سميت بهذا الاسم "وكالة البلح" لأنها كانت سوقًا مخصصة لتجارة البلح، الذي كان يأتي إليها من خلال المراكب الصغيرة وكانت تصل عبر نهر النيل من الصعيد بجنوب مصر، خاصة من أسوان، إلا أن تجارة البلح بدأت في التراجع تدريجيًا واقتصر بيعه في السنوات الأخيرة على تجار الجملة في منطقة "الساحل" التي تبعد قليلًا عن وكالة البلح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة