رسالة الإمام.. ما حكم الشريعة الإسلامية فى تقبيل يد الزوجة؟

السبت، 01 أبريل 2023 03:00 م
رسالة الإمام.. ما حكم الشريعة الإسلامية فى تقبيل يد الزوجة؟ رسالة الإمام
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الحلقة التاسعة من مسلسل رسالة الإمام، الذى يعرض ضمن مسلسلات رمضان 2023، مشهدا للفنان خالد النبوى، الذى يجسد شخصية الإمام الشافعى رضى الله عنه وهو يقبل يد زوجته، فما هو حكم الشريعة الإسلامية في تقبيل الزوج ليد زوجته؟، وما هو حكم الشرع فى تقبيل اليد فى المطلق؟.

حكم الشرع فى تقبيل الزوج ليد زوجته

وفقا للعديد من مواقع الفتوى، فإنه يجوز للزوج أن يقبل يد زوجته بعد عقد النكاح، كما يجوز للزوج أن يقبل يد والدة زوجته بغير شهوة ما لم يخش فتنه.

حكم الشرع فى تقبيل اليد

تذكر مواقع الإفتاء الإسلامية أنه يجوز تقبيل أيدي الوالدين والصالحين والعلماء من أهل الدين والعلم والفضل، فعن أسامة بن شريك قال: "قمنا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقبلنا يده" رواه أبو بكر بن المقرئ في جزء "تقبيل اليد"، وقال الحافظ ابن حجر: "سنده قوي" في "فتح الباري" (11/ 57).

وروى البيهقي في "السنن الكبرى" (7/ 101) بسنده عن تميم بن سلمة قال: "لما قدم عمر رضي الله عنه الشام استقبله أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه، فقبل يده، ثم خلوا يبكيان". قال: فكان يقول تميم: "تقبيل اليد سنة".

تحريم تقبيل اليد فى الشريعة الإسلامية

وفى نفس السياق، تذكر مواقع الإفتاء الإسلامية أنه يكره تقبيل يد من هم أهل الرئاسة والجاه والمال، يقول الإمام النووي رحمه الله: "يستحب تقبيل يد الرجل الصالح، والزاهد، والعالم، ونحوهم من أهل الآخرة، وأما تقبيل يده لغناه ودنياه وشوكته ووجاهته عند أهل الدنيا بالدنيا ونحو ذلك فمكروه شديد الكراهة، وقال المتولي: لا يجوز" انتهى من "المجموع" (4/ 636).

مسلسل رسالة الإمام

ويعرض مسلسل رسالة الإمام يعرض على منصة Watch IT، وعلى قناة dmc في تمام الساعة 6:30 مساء، والإعادة الساعة 6:15 والساعة 11 صباحا، وعلى المحور الساعة 7 مساء، والإعادة  5:00 صباحا و 12:00 مساء، وفي الساعة 10:45 مساء على قناة الحياة والإعادة 11:15 صباحا، وعلى قناة CBC  في الساعة 12:15 صباحا ويعاد في الساعة 5 صباحا.

يشار إلى أن مسلسل رسالة الإمام من بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي أبرزهم السوريين خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى وجوهر ويعرض علي قناة الحياة وdmc و cbc.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة