الصحف العالمية اليوم.. بايدن فى موقف حرج بعد مقتل أمريكيين بالمكسيك.. البيت الأبيض ينفى سعيه لصراع مع الصين.. دعوى قضائية ضد تكساس بسبب حظر الإجهاض.. وبريطانيا تسجل أبرد درجة حرارة منذ 2010 بـ 15.2 تحت الصفر

الأربعاء، 08 مارس 2023 02:20 م
الصحف العالمية اليوم.. بايدن فى موقف حرج بعد مقتل أمريكيين بالمكسيك.. البيت الأبيض ينفى سعيه لصراع مع الصين.. دعوى قضائية ضد تكساس بسبب حظر الإجهاض.. وبريطانيا تسجل أبرد درجة حرارة منذ 2010 بـ 15.2 تحت الصفر بايدن وطقس شتوى
كتبت نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا، تصدر حظر الإجهاض و ثغرات نظم الحماية الإلكترونية والتوترات بين واشنطن والصين عناوين الأخبار الامريكية، ورصدت الصحف البريطانية انخفاض درجات الحرارة القياسي في المملكة المتحدة وانخفاض اعداد النساء العاملات في القطاع المالي.

 

 

الصحف الأمريكية:

 

مشرعون يطالبون بايدن بـ"رد حاسم" بعد مقتل أمريكيين علي يد "عصابات المكسيك"

 

 

طالب عدد من المشرعين الأمريكيين إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بـ"رد حاسم" وقمع العصابات المكسيكية علي الحدود ، وذلك بعد مقتل اثنين أمريكيين كانا بين 4 تعرضوا للاختطاف قبل أيام علي يد مسلحين.

وبحسب تقرير نشرته شبكة سي إن إن ، جدد الحادث التركيز على القضية المشحونة سياسياً المتعلقة بأمن الحدود الجنوبية ، وأثار دعوات من بعض المشرعين لإدارة بايدن لقمع العصابات المكسيكسة بشكل أكثر جدية.

وصف مسؤولو إدارة بايدن عمليات القتل بأنها "غير مقبولة" - مما قد يؤدي إلى تصعيد التوترات حول القضايا المتعلقة بأمن الحدود والعلاقات بين الولايات المتحدة والمكسيك حيث تعمل السلطات على معرفة المزيد عن ملابسات الحادث.

وكان مسئولون أمريكيين ومكسيكيين قد أعلنوا مساء فجر الأربعاء أن اثنين من الأمريكيين الأربعة الذين اختطفهم مسلحون في مدينة ماتاموروس الحدودية بالمكسيك يوم الجمعة عُثر عليهم ميتين وعثر على اثنين على قيد الحياة.

تم العثور على شيد وودارد وزينديل براون ميتين ، وفقًا لما قاله مسؤول أمريكي مطلع على التحقيق الجاري. وقال إن جثثهم ستفحصها السلطات المكسيكية قبل تسليم رفاتهم إلى الحكومة الأمريكية.

كان الأمريكيون الأربعة في حافلة صغيرة بيضاء تحمل لوحات ترخيص ولاية كارولينا الشمالية وأخذهم المسلحون بعد عبورهم إلى ماتاموروس في تاماوليباس بالمكسيك.

وأكد مكتب التحقيقات الفدرالي الامر ، قائلا في بيان إن الضحيتين الناجين من الاختطاف كانا يتلقيان الرعاية في مستشفى محلي في براونزفيل بولاية تكساس، وقال إن أحد الناجين عانى من "إصابات جسدية خطيرة" نتيجة الهجوم.

في وقت سابق اليوم ، تم إخطار مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) بأن السلطات المكسيكية قد حددت مكان الضحايا الأمريكيين الأربعة المفقودين الذين تم اختطافهم في 3 مارس في ماتاموروس بالمكسيك.

وأضاف مكتب التحقيقات الفيدرالي أن الحادث لا يزال تحقيقًا جنائيًا مستمرًا ، وأنه سيعمل مع الوكالات الفيدرالية الأخرى والشركاء الدوليين "لتحديد وقائع ما حدث ومحاسبة المسؤولين عن هذا الهجوم المروع والعنيف على جرائمهم".

وقالت الوكالة إن مكتب التحقيقات الفيدرالي لخدمات الضحايا يعمل مع الضحايا وعائلاتهم لمساعدتهم على التعافي ، وأن مكتب التحقيقات الفيدرالي يعمل مع وزارة الخارجية لاستعادة الضحايا المتوفين.

وذكرت عدة وسائل إعلام يوم الثلاثاء أن المجموعة كانت مسافرة إلى المكسيك لإجراء عملية جراحية.

 

 

الأمن السيبرانى فى خطر.. تقرير يكشف ثغرات بنظم الحماية الإلكترونية فى أمريكا

قال المفتش العام لوزارة الامن الداخلي المختص بالأمن السيبراني في الولايات المتحدة انه بعد أكثر من عامين من كشف حملة قرصنة روسية مزعومة عن ضعف في الدفاعات الفيدرالية الأمريكية في الامن السيبراني، لم تقم وكالة الأمن الداخلي بتحديث مخطط الوكالة الرئيسي للحفاظ على الاتصالات في حالة حدوث اختراق كبير.

وفقا لشبكة سي  ان ان، يسلط اكتشاف هيئة الرقابة الضوء على التداعيات المستمرة لحملة التجسس الإلكتروني التي نسبها أمريكا لروسيا عام 2020 ، والتي اخترقت ما لا يقل عن تسع وكالات فيدرالية أمريكية ودفعت بتغييرات كبيرة في سياسة الأمن السيبراني الأمريكية.

 

يقول تقرير المفتش العام إنه في العامين الماضيين منذ اكتشاف الحملة ، قامت وكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية التابعة لوزارة الأمن الوطني الامريكي بتحسين قدرتها على اكتشاف وتخفيف المخاطر الناجمة عن الهجمات الإلكترونية الكبرى ، ولكن لا يزال هناك عمل لحماية الشبكات الفيدرالية.

وقال المفتش العام إن وكالة الامن السيبراني CISA لا يزال بحاجة إلى تحديث "خطة استمرارية العمليات" وخطة احتياطية منفصلة للتواصل بشكل آمن في حالة حدوث خرق آخر. في رد مكتوب إلى المفتش العام ، قال مسؤولو CISA إن تحديثات كلتا الخطتين ستأتي هذا العام.

بالإضافة إلى ذلك ، لا تزال CISA بحاجة إلى المزيد من بيانات التهديد السيبراني من الوكالات المدنية التي تساعد في حمايتها ، وحتى ذلك الحين ، قالت هيئة الرقابة ، "قد لا تكون CISA قادرة دائمًا على اكتشاف الهجمات الإلكترونية الرئيسية والتخفيف منها بشكل فعال."

ووفقا للتقرير، استخدمت حملة القراصنة الروس نسخة من برنامج SolarWinds. قام الآلاف من عملاء الشركة بتنزيل التحديث ، مما يعرضهم للتحصيل المحتمل من جهاز الاستخبارات الأجنبية الروسي ، والذي ألقى المسؤولون الأمريكيون باللوم فيه على الحادث. ونفت موسكو الاتهام.

 

 

بعد تحذيرات الصين.. البيت الأبيض: لا نسعى لصراع مع بكين على الرغم من التوترات

قال البيت الأبيض ان الولايات المتحدة "لا تسعى إلى الصراع" مع الصين، وذلك تعليقا على انتقادات وزير الخارجية الصيني تشين كانج لسياسات واشنطن.

وفي أول مؤتمر صحفي له، قال وزير الخارجية الصيني إن "الصراع والمواجهة مع الولايات المتحدة أمر لا مفر منه إذا لم تغير واشنطن سياستها".

وفي المقابل، رد منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي على الانتقادات بقوله إن "السياسة الأمريكية تجاه الصين لم تتغير لأن وزير الخارجية الجديد زاد من حدة خطابه".

وأضاف كيربي، للصحفيين، أن الولايات المتحدة "لا تسعى إلى الصراع" مع الصين، وتابع: "لا يوجد شيء بشأن هذه العلاقة الثنائية مع الصين من شأنه أن يقود أي شخص إلى الاعتقاد بأننا نريد الصراع".

وذكر: "لم يكن هناك تغيير في سياسة الصين الواحدة، ونحن لا ندعم استقلال تايوان، لقد كنا واضحين جدا حول ذلك، كما أننا لا نريد أن نرى الوضع الراهن تغير من جانب واحد، وبالتأكيد لا نريد أن نرى تغييرا بالقوة، لذلك مع كل الاحترام الواجب لوزير الخارجية الصيني، لا يوجد تغيير في موقف الولايات المتحدة عندما يتعلق الأمر بهذه العلاقة الثنائية".

وقال: "نعم، هناك توترات في هذه العلاقة، ويعتقد الرئيس جو بايدن أن هذه التوترات يجب الاعتراف بها ولكن يمكن تجاوزها والعمل معا مرة أخرى"، وأكد: "نحن نسعى للمنافسة، وليس الصراع".

كان الوزير الصيني ذكر عن العلاقات مع الولايات المتحدة: "إذا لم تكبح واشنطن الجماح، وواصلت الإسراع في المسار الخطأ، فلن تمنع أي حواجز الخروج عن المسار، وسيكون هناك بالتأكيد صراع ومواجهة".

وأضاف: "من سيتحمل العواقب الكارثية؟ مثل هذه المنافسة هي مقامرة متهورة حيث أن الرهانات هي المصالح الأساسية للشعبين وحتى مستقبل البشرية، وبالطبع ، الصين تعارض بشدة كل هذا".

وتابع أن الولايات المتحدة كان بإمكانها تجنب "أزمة دبلوماسية" مع الصين بشأن "حادثة منطاد التجسس".، في الشهر الماضي، أسقطت الولايات المتحدة منطاد صيني كان قادرا على إجراء عمليات جمع معلومات استخباراتية قبالة ساحلها الشرقي.

 

 

دعوي قضائية ضد ولاية تكساس بسبب "حظر الإجهاض" .. والمدعيات: حياتنا في خطر

 

رفعت 5 سيدات وطبيبان دعوى قضائية ضد إدارة ولاية تكساس بعد ان حرمت السيدات من اجراء عمليات اجهاض في الولاية على الرغم من مواجهتهم لمخاطر كبيرة على صحتهم أو صحة الاجنة، حسب ما يقولون في الدعوى التي تسعى لتوضيح ما يعتبر استثناء طبي للقانون بدلا من الغاء حظر الإجهاض في تكساس.

وفقا لشبكة سي بي اس، تأتي الدعوي بعد قرابة عام من قرار المحكمة العليا الأمريكية بحظر الأجهاض داخل الولايات المتحدة ، وهو القرار الذي الغي الحق في الإجهاض الذي كان مقراً داخل البلاد منذ 1973 والمعروف باسم "رو ضد ويد"

وقالت لورين ميلر ، إحدى المدعيات ، خارج مبنى الكابيتول بولاية تكساس في مؤتمر صحفي أعلنت فيه عن إنها كانت حاملاً بتوأم عندما تم تشخيص أحد الأجنة بالتثلث الصبغي 18 - وهو اضطراب كروموسوم نادر يمكن أن يسبب إعاقات جسدية ونمائية شديدة ، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.

وتابعت ميلر أن الاختصاصي قال لها: "لا يمكنني مساعدتك بعد الآن أنت بحاجة لمغادرة الولاية"، وقالت إن بقائها بهذا الجنين سيعرض صحتها وصحة الجنين الآخر للخطر، وانتهى بها الأمر بالسفر إلى كولورادو لإجراء عملية إجهاض ومن المقرر أن تضع مولودها الآخر هذا الشهر.

وقالت المدعيات إنهن حُرمن من الإجهاض لأن ظروفهن إما لم تكن مهددة للحياة بعد ، أو لأنه يمكن اكتشاف نشاط قلبي في الجنين ولكن ليس لديه فرصة للبقاء على قيد الحياة خارج الرحم، وتزعم الدعوى القضائية أن هناك ارتباكًا بين الأطباء حول ما يمكن اعتباره حالات حرجة.

ورفع المدعون السبعة دعوى قضائية ضد ولاية تكساس ، والمدعي العام كين باكستون ، ومجلس تكساس الطبي ومديرها التنفيذي.

رداً على ذلك ، قال مكتب باكستون إنه "ملتزم ببذل كل ما في وسعه لحماية الأمهات والعائلات والأطفال الذين لم يولدوا بعد ، وسيواصل الدفاع عن القوانين التي سنتها الهيئة التشريعية في تكساس وإنفاذها". كما أرسل مكتبه مذكرة كان قد عممها في الأصل في يوليو 2022 بعد أن ألغت المحكمة العليا قضية رو ضد وايد.

جاء في مذكرة باكستون أن القانون ينص على أنه "لا يجوز لأي شخص إجراء الإجهاض عن قصد أو حثه أو محاولة إجهاضه ما لم تكن الأم تعاني من" حالة جسدية تهدد حياتها وتتفاقم بسبب الحمل أو تسببه أو ناشئة عنه خطر الوفاة أو يشكل خطراً جسيماً بحدوث ضعف كبير في وظيفة جسدية رئيسية ما لم يتم إجراء الإجهاض أو تحريضه ".

من جانبه، قال مركز الحقوق الإنجابية ، الذي رفع الدعوى نيابة عن النساء ، إنه يأمل في تقديم تشريع يستهدف قوانين الإجهاض في الولايات الأخرى أيضًا.

 

 

الصحف البريطانية:

 

الليلة الأبرد منذ 2010.. درجة الحرارة فى بريطانيا تسجل أمس 15.2 تحت الصفر

 
الليلة الأبرد منذ 2010.. درجة الحرارة فى بريطانيا تسجل أمس 15.2 تحت الصفر
 

قال مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة  إن ليلة الثلاثاء كانت أبرد ليلة في العام حتى الآن، حيث انخفضت درجة الحرارة في بعض المناطق الى ادني مستوياتها القياسية عند سالب 15.2 درجة بين عشية وضحاها، كما تنبأت ان الثلوج ستغطي معظم بريطانيا خلال بقية الأسبوع.

وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية من المتوقع أن تكون درجات الحرارة الليلية تحت الصفر في جميع دول المملكة المتحدة الأربع حتى يوم الجمعة على الأقل.

بعد بداية "شديدة البرودة" حتى يوم الأربعاء ، أصدر مكتب الأرصاد الجوية عدة تحذيرات بخصوص الثلوج والجليد مما قد يؤدي إلى إصابات من الانزلاق والسقوط وتسبب اضطراب السفر.

وتأثرت الرحلات الجوية من العديد من المطارات بسبب التأخير ، بما في ذلك مطار بريستول الذي تم إغلاقه مؤقتًا "لعمليات إزالة الجليد" حتى التحديث التالي في الساعة 11 صباحًا.

كما تأثرت 27 رحلة على الأقل كان من المقرر أن تغادر من المطار صباح الأربعاء ، في حين تم تحويل العديد من الوافدين إلى برمنجهام.

 دفعت السلطات بموظفين إضافيين في الموقع للمساعدة في الاستجابة للظروف الجوية السيئة ونصحت الركاب بالتحقق من شركة الطيران الخاصة بهم قبل وصولهم إلى المطار، وقال مطار جاتويك إن بعض الركاب واجهوا "تأخيرات طفيفة" صباح الأربعاء لكن "المطار مفتوح والرحلات تعمل".

قال خبراء الأرصاد إن تساقط الثلوج في معظم الأماكن سيستمر حتى يوم الجمعة ، مع تحذير للثلوج يغطي جميع أنحاء المملكة المتحدة شمال برمنجهام يمتد من الساعة 3 صباحًا يوم الخميس حتى 6 مساءً يوم الجمعة.

 

 

رئيس بورصة لندن فى اليوم العالمى للمرأة: العاملات فى القطاع المالى حاليا أقل من نسب عام 1997

 

قال رئيس بورصة لندن إنه يجب العمل على زيادة التنوع بين الجنسين في أماكن العمل المختلفة خاصة القطاع المالي، بعد ان أظهرت دراسة جديدة ان عدد النساء العاملات في القطاع المالي عام 1997 اكثر بـ 200 الف من عددهم اليوم.

 

وبالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة ، ذكر تقرير عن مركز الأبحاث الاقتصادية والتجارية (CEBR) نيابة عن بورصة لندن (LSE) ونشره موقع ياهو، إن النساء واصلن في القطاع المالي كسب دخل أقل من الرجال خلال السنوات الخمس الماضية، حيث انخفضت نسبة النساء العاملات في القطاع المالي منذ منتصف التسعينيات.

 

وفي عام 1997 ، كان هناك حوالي 589 الف امرأة تعمل في قطاع التمويل في المملكة المتحدة ، بينما في عام 2022 ، بعد حوالي 26 عامًا ، انخفض العدد بأكثر من 30% إلى ما يزيد قليلاً عن 400 الف.

 

وهذا يعني أن حصة المرأة في التمويل بلغت ذروتها في عام 1997 عند 57% ، وانخفضت بمرور الوقت ، لتصل إلى أدنى نقطة لها عند 45% في عام 2021.

 

أوضحت جوليا هوجيت ، الرئيسة التنفيذية في كلية لندن للاقتصاد ، أن الانخفاض يرجع جزئيًا إلى أن نسبة أكبر بكثير من النساء عملن في الأدوار الإدارية والكتابية في التسعينيات، وقالت: "بعض هذه الأدوار أصبحت زائدة عن الحاجة نتيجة للرقمنة على مر السنين"

 

كما وجد التقرير أن النساء العاملات في جميع المستويات الوظيفية في الخدمات المالية استمرن في كسب أقل من الرجال على مدى السنوات الخمس حتى عام 2022، وعلى الرغم من هيمنة النساء على الأدوار الإدارية ، فإن المكاسب الأسبوعية للرجال في تلك المناصب تظل أعلى وتنمو بمعدل أسرع.

 

وعلى الرغم من انخفاض عدد النساء في مجال التمويل على مر السنين ، فإن مساهمة هؤلاء النساء في الاقتصاد آخذة في الازدياد، فعلى مدار 26 عامًا ، ساهمت النساء العاملات في القطاع المالي بمبلغ 1.12 تريليون جنيه إسترليني في الاقتصاد البريطاني ، من حيث القيمة المضافة الإجمالية عند تعديلها وفقًا للتضخم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة