اكتشاف تمثال لـ "أبو الهول" فى معبد دندرة.. هل هى المرة الأولى؟

الثلاثاء، 07 مارس 2023 04:00 م
اكتشاف تمثال لـ "أبو الهول" فى معبد دندرة.. هل هى المرة الأولى؟ تمثال أبو الهول بمعبد دندرة
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجحت البعثة الأثرية المصرية من جامعة عين شمس برئاسة الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار الأسبق وأستاذ علم الآثار بجامعة عين شمس، فى الكشف عن بقايا مقصورة من الحجر الجيري ترجع إلي العصر الروماني، وذلك أثناء أعمال الحفائر الأثرية بالمنطقة الواقعة شرق معبد دندرة بمحافظة قنا، والتي شيد بها معبد للإله حورس في العصر الرماني، وخلال الحفر والتنظيف تم العثور على تمثال بهيئة أبو الهول داخل خزان للمياه من الطوب الأحمر، وهذا التمثال لم يكن الأكتشاف الأول لتمثاثيل على هيئة أبو الهول، وهو ما نستعرضه خلال السطور المقبلة.
 
فى مطلع أغسطس من عام 2018، تم الإعلان عن اكتشاف تمثال جديد لـ"أبو الهول" خلال أعمال تطوير مشروع طريق الكباش الذى يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك فى الأقصر، يرجع إلي العصر البطلمي، حيث لم يعثر علي نقوش كتابية تدل علي تحديد تاريخه الأثري بشكل دقيق، حجم الثمثال يعادل 70 سم مصنوع من الحجر الرملي. 
وفى ديسمبر 2019، اكتشفت البعثة الأثرية المصرية برئاسة سيد عبد المالك عبد الحميد، كبير مفتشى آثار ملوى، تمثالا ملكيا صغير الحجم على هيئة أبى الهول، وذلك أثناء أعمال المسح الأثرى بمنطقة كوم اللولى بجبانة تونا الجبل بمحافظة المنيا.
 
وفى يناير 2022، تم الإعلان عن الكشف عن مجموعة من الأحجار الضخمة لتمثالين ملكيين على هيئة أبو الهول والالهة سخمت، وبقايا جدران وأعمدة مزخرفة بمناظر احتفالية وطقسية، خلال أعمال ترميم تمثالي ممنون والمعبد الجنائزي للملك أمنحتب الثالث بالبر الغربي بالأقصر.
 
وعن التمثال المكتشف حديثا 2023، فوصفه الدكتور ممدوح الدماطي التمثال بالرائع الجمال حيث أن وجهه يتميز بملامح ملكية مصورة بدقة وتظهر ابتسامة خفيفة على شفاهه التي يوجد على طرفيها غمازتين، كما تظهر بقايا اللون الأصفر والأحمر علي وجهه، كما تم العثور على لوحة من العصر الروماني مكتوبة بالهيروغليفي والديموطيقي أسفل التمثال.
 
وسوف تستمر البعثة في أعمال الحفائر بمنطقة معبد حورس شرق معبد دندرة وأمام بوابة إيزيس للكشف عن الطريق الذي يربط بينهما.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة