وزير التعليم العالى يعلن اليوم تفاصيل استراتيجية الوزارة 2030.. الدكتور محمد شرقاوى يكشف أبرز ملامحها: تتضمن تطوير البرامج الدراسية المتداخلة.. والشراكة مع القطاع الخاص مهمة للنهوض بالمنظومة

الثلاثاء، 07 مارس 2023 10:09 ص
وزير التعليم العالى يعلن اليوم تفاصيل استراتيجية الوزارة 2030.. الدكتور محمد شرقاوى يكشف أبرز ملامحها: تتضمن تطوير البرامج الدراسية المتداخلة.. والشراكة مع القطاع الخاص مهمة للنهوض بالمنظومة الدكتور محمد شرقاوى
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
يعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، اليوم الثلاثاء الاستراتيجية الوطنية لوزارة التعليم العالى 2030، وذلك تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وبحضور عدد من الوزراء بالحكومة ووزراء التعليم العالى السابقين ، وأعضاء لجنة  التعليم بمجلسى النواب والشيوخ، وقيادات الوزارة.
 
وكشف الدكتور محمد شرقاوى مساعد وزير التعليم العالى للسياسات والشئون الاقتصادية، عن ملامح الاستراتيجية الوطنية للوزارة، موضحا أن خريجي التعليم العالى يخدمون قطاعات الدولة المختلفة، وبالتالي كان من المهم أن يشارك فى وضع الاستراتيجية وزارات الصحة والتربية والتعليم والزراعة والشباب والرياضة والتخطيط والتعاون الدولى للوقوف على تحديات العمل، لنبدأ مجموعة عمل فى تخطى هذه التحديات وصولا إلى الآمال والطموحات المنتظرة من الخريج المصرى بحيث يتواكب مع سوق العمل المحلى والإقليمى والدولى، وكان لابد من استراتيجية وطنية واضحة لتتكامل مع الأطراف المختلفة خارج الوسط الأكاديمى كالصناعة وسوق العمل والمجتمع المدنى وبالتالي مع كافة مؤسسات الدولة المصرية.
 
وقال الدكتور محمد شرقاوى فى تصريحات لـ" اليوم السابع" إن الاستراتيجية تتضمن مراعاة عدد من المحاور عند إنشاء الجامعات بشكل له علاقة بالتخصصات ومراعاة الإقاليم المختلفة فى جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى إيجاد نوع من أنواع التداخل من خلال التركيز على البرامج الدراسية الجديدة التي تعتمد على التخصصات المختلفة ، مشيرا الى ان فعاليات اليوم تشهد 5 ورش عمل أبرزها الاستثمار فى التعليم. 
 
وأكد مساعد وزير التعليم العالى للسياسات والشئون الاقتصادية: كان لابد من التواصل مع الجامعات والمؤسسات الإكاديمية المختلفة بدول العالم، ولدينا نماذج متعددة فى التعاون مع أوروبا وأمريكا وانجلترا وعلى سبيل المثال يدعمنا فى الاستراتيجية الجامعة الأمريكية فى مشروعات مراكز التميز والتوظيف. 
 
 
 
واستطرد الدكتور محمد شرقاوى، أن من أهم عناصر تطبيق استراتيجية الاستدامة، بحيث يتم الحفاظ على المكتسبات مع الوضع فى الاعتبار عناصر المنظومة التعليمية سواء من أعضاء هيئة التدريس والعاملين أو شركاء وتأهيلهم لتحقيق أهداف الاستراتيجية من خلال تنظيم برامج تدريبية وتوفير المناخ المناسب للعمل بشكل صحى أكثر انتاجية وخطط تنفيذية واضحة لتنفيذ الأهداف المرجوة، مشيرا إلى أن الاستراتيجية تتضمن منهجية واضحة لوظائف واحتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية، وطرحها أمام المجتمه حتى يتمكن الطلاب من تحديد احتياجات الدولة بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل .
 
وأشار الدكتور محمد شرقاوى، إلى أنه تماشيا مع فكر وتوجه الدولة المصرية فى ملف دعم الابتكار الدولة فى اتجاها لدعم الابتكار، وتنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء ووزير التعليم العالى من خلال الاذرع المختلفة هيئة تمويل العلوم والأكاديمية وصندوق رعاية الموهوبين والنوابع ونحن فى هذا الإطار بصدد طرح النداءات فى مشروعات البحث العلمى التي تحتاجها الدولة.
 
 
وأكد أن الاستراتيجية توضح بشكل كبير احتياجات الدولة المصرية من المؤسسات التعليمية حتى يكون لدينا خطة واضحة بالأماكن والتخصصات جغرافيا فى إجراءات انشاء أي جامعة يتم دراسة المنطقة والتخصصات ، مؤكدا ان الدولة المصرية تدعم وتؤكد على أهمية ودور الشراكة مع القطاع الخاص والقطاع الخاص فى منظومة التعليم العالى لها دور هام خاصة فى ظل وجود جامعات خاصة يزيد عمرها عن عشرون عاما.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة