رسالة الإمام.. أشهر 3 كتب فى أصول الفقه والحديث للشافعى

الجمعة، 31 مارس 2023 12:30 ص
رسالة الإمام.. أشهر 3 كتب فى أصول الفقه والحديث للشافعى رسالة الإمام
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا يزال مسلسل رسالة الإمام، الذى يتناول فترة زمنية مهمة من حياة الإمام الشافعي، يدفع الكثيرون من جمهور المشاهدين للبحث عن مؤلفات الإمام للتعرف والاطلاع عليها.

كتاب الرسالة

أول كتاب ألف الإمام الشافعي في علم أصول الفقه، وأراد بتأليفه أن يضع الضوابط التي يلتزم بها الفقيه أو المجتهد لبيان الأحكام الشرعية لكل حديث ومستحدث في كل عصر. وهو من الكتب التي روى الربيع عن الشافعي.

 

يقع الكتاب في مجلد واحد وتناول فيه الشافعي المسائل الأصولية مثل حديث الواحد والحجة فيه، وشروط صحة الحديث وعدالة الرواة، ورد الخبر المرسل والمنقطع وغير ذلك من مسائل الأصول والترجيح.

كتاب الأم

كتاب في الفقه قام بجمعه يوسف بن يحيى البويطي (ت 231هـ) صاحب الإمام الشافعي، ولم يذكر اسمه، وقد نسب إلى الربيع بن سليمان المرادي، إذ قام بتبويب الكتاب، فنسب إليه دون من صنفه، فإنه لم يذكر نفسه فيه، ولا نسبه إلى نفسه، كما قال الإمام الغزالي في الإحياء. قال في المهمات: وهو نحو خمسة عشر مجلدا متوسطا. وقال ابن حجر في (مناقبه): وعدة كتب الإمام: مائة ونيف وأربعون كتابا.
ويشار إلى أن الإمام الشافعي ألف كتابه الأم في آخر حياته بعد أن انتقل إلى مصر ورجع عن كثير من أقواله السابقة، قال ابن كثير الدمشقي: "ثم انتقل منها - أي بغداد -  إلى مصر فأقام بها إلى أن مات في هذه السنة، سنة أربع ومائتين. وصنف بها كتابه الأم وهو من كتبه الجديدة؛ لأنها من رواية الربيع ابن سليمان، وهو مصري".

كتاب جماع العلم

في هذا الكتاب أثبت الإمام الشافعي حجية الحديث على منكريه ممن يدعي الاستغناء بالقرآن الكريم عن السنة المطهرة، كما رد على من ينكر التمسك بخبر الواحد في قضايا أصول الشريعة، كل ذلك بأسلوب علمي رصين، واستدلال أصولي رفيع، وملكة في استدعاء النصوص تبين أن الناس عيال على الشافعي الإمام في علم الأصول.

مسلسل رسالة الإمام

ويعرض مسلسل رسالة الإمام يعرض على منصة Watch IT، وعلى قناة dmc في تمام الساعة 6:30 مساء، والإعادة الساعة 6:15 والساعة 11 صباحا، وعلى المحور الساعة 7 مساء، والإعادة  5:00 صباحا و 12:00 مساء، وفي الساعة 10:45 مساء على قناة الحياة والإعادة 11:15 صباحا، وعلى قناة CBC  في الساعة 12:15 صباحا ويعاد في الساعة 5 صباحا.

 

يشار إلى أن مسلسل رسالة الإمام من بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي أبرزهم السوريين خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى وجوهر ويعرض علي قناة الحياة وdmc و cbc.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة