خارج الحدود.. البيت الأبيض ينصح الأمريكيين بمغادرة روسيا على الفور (فيديو)

الجمعة، 31 مارس 2023 12:00 ص
خارج الحدود.. البيت الأبيض ينصح الأمريكيين بمغادرة روسيا على الفور (فيديو) محمد جمال المغربى
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بث تلفزيون اليوم السابع تغطية إخبارية جديدة تنأولت أهم الأخبار العالمية على مدار اليوم من برنامج خارج الحدود، من إعداد وتقديم محمد جمال المغربى، نبدأها مع حضراتكم من روسيا، حيث قررت محكمة روسية اعتقال مراسل صحفى أمريكى فى صحيفة "وول ستريت جورنال" بتهمة التجسس، كما قررت المحكمة حبس المتهم احتياطيا لمدة شهرين، حتى 29 مايو المقبل، مؤكدة أنه يجوز تمديد حبسه فى نهاية هذه المدة.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية أن مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" تم ضبطه متلبسا بجريمته.

أيضا قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن "ما كان يقوم به مراسل صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية ليس له أى علاقة بالصحافة".

وذكر جهاز الأمن الروسى أن مراسل الصحيفة الأمريكية كان ينفذ أوامر بجمع معلومات حول أنشطة إحدى الشركات التابعة للمجمع الصناعى العسكرى الروسى، وهى معلومات من أسرار الدولة العسكرية.

بدوره، أدان البيت الأبيض اعتقال الصحفى الأمريكى فى روسيا بأشد العبارات، وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تشعر بقلق بالغ إزاء الأنباء التى ترددت عن احتجاز روسيا لصحفى أمريكى كما أدانت الوزارة محأولات الكرملين المستمرة لترهيب ومعاقبة الصحفيين ، كما نصح البيت الأبيض المواطنين الأمريكيين بضرورة مغادرة روسيا على ألفور.

ومن روسيا إلى أثار التغيرات المناخية على العالم

كشفت دراسة حديثة تابعة لمؤسسة (نيتشر) أن تزايد ذوبان جليد القارة القطبية الجنوبية يقلل بشكل كبير من تدفق المياه عبر محيطات العالم، وربما يكون له أثر كارثى على المناخ العالمى وسلسلة الغذاء البحرية وحتى فى استقرار الجروف الجليدية.

وأكدت الدراسة أنه فى ظل تزايد درجات الحرارة، فتتسرب المياه العذبة الناتجة عن ذوبان الجليد فى القارة القطبية الجنوبية إلى المحيطات، مما يساهم فى تقليل ملوحة مياه السطح وكثافتها ويقلل التدفق الهابط إلى قاع البحر، مما يشكل تهديدا خطيرا على الحياة البحرية.

أما فى اسبانيا، فقد أكد بنك إسبانيا أن أوروبا شهدت ارتفاعا كبيرا فى أسعار المواد الغذائية طوال عام 2022 ، حيث تستمر هذه الزيادة حتى عام 2023 ، حيث بلغ معدل التضخم السنوى للأغذية والمشروبات والتبغ فى إسبانيا إلى نسبة 14.7% .

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إلى أن هذا الرقم يعتبر غير مسبوق فى إسبانيا ، حيث زادت أسعار بعض الأطعمة مثل  "الزيوت والمواد الدهنية " بنسبة 31.2٪ كما زادت أسعار "الحليب والجبن والبيض" بنسبة 24.9٪ ، كما زادت أسعار "الخبز والحبوب" بنسبة %18.9.

وأشار بنك إسبانيا إلى أن أسعار السلع الأساسية بدأت فى الاستقرار، محذرا من عودة الزيادة فى أسعار المواد الغذائية هذا العام بسبب الجفاف الذى ضرب أوروبا العام الماضى وأثارة الكارثية على الإنتاج الزراعى والمحاصيل الزراعية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة