ضربة قضائية جديدة لترامب.. إلزام نائبه السابق بالشهادة فى "اقتحام الكونجرس" آخر الأزمات.. CNN: تحقيقات "جاك سميث" تزداد قوة.. دونالد يتهم "العدل" بتدمير المعايير الدستورية.. وخبراء: وثائق مارالاجو الخطر الأكبر

الجمعة، 31 مارس 2023 04:00 ص
ضربة قضائية جديدة لترامب.. إلزام نائبه السابق بالشهادة فى "اقتحام الكونجرس" آخر الأزمات.. CNN: تحقيقات "جاك سميث" تزداد قوة.. دونالد يتهم "العدل" بتدمير المعايير الدستورية.. وخبراء: وثائق مارالاجو الخطر الأكبر ترامب وبنس
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

قالت شبكة سي ان ان، على الرغم من كل الجدل بشأن اتهام محتمل للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في قضية ستورمي دانيالز و"أموال الصمت" في نيويورك ، فإن أخطر القضايا القانونية للرئيس السابق قد تأتي غير متوقعة.

 

هددت ثلاث ضربات قانونية ضد ترامب ومحاميه في التحقيقات التي أجراها المستشار الخاص جاك سميث في تصرفات الرئيس السابق في الفترة التي سبقت احداث اقتحام الكونجرس 2021 وأيضا بشان تخزين وثائق سرية بمنزله في فلوريدا

 

في تطور جديد ، فتح قاضٍ فيدرالي الطريق أمام نائب رئيس سابق للإدلاء بشهادته ضد الرئيس الذي خدم معه في حكم لا يزال جزئيا ، قال القاضي إن مايك بنس يجب أن يمثل أمام هيئة محلفين كبرى بشأن المحادثات التي أجراها مع ترامب حتى 6 يناير 2021.

 

جاء الحكم بعد أيام من قرار محكمة آخر ضد ترامب والمحققين في 6 يناير ، قال فيه إنه لا يستطيع منع شهادة هيئة المحلفين الكبرى من بعض كبار مسؤولي إدارته ، بما في ذلك رئيس موظفي البيت الأبيض آنذاك مارك ميدوز.

 

هذه بالإضافة الى حكم اخر يعد بمثابة فوز اخر للمستشار الخاص جاك سميث عندما أدلى كبير محامي الدفاع عن ترامب ، إيفان كوركوران ، بشهادته مرة أخرى أمام هيئة المحلفين بعد أن أمرته محكمة الاستئناف بالمثول للمرة الثانية وسط شكوك حول معرفته بمعلومات او ادلة تتعلق بما إذا كان ترامب أخفى عن عمد مستندات سرية أو سعى لعرقلة السلطات التي تحاول استعادتها.

 

"الخطر الأعظم" لترامب

 

من المحتمل أن يؤدي كل تطور إلى نزع طبقة أخرى من الحماية عن الرئيس السابق ، الذي لم يتم اتهامه بارتكاب جريمة في أي من القضايا، وعلى الرغم من ذلك نجحت التحقيقات التي يقودها سميث في التغلب على استراتيجية ترامب المتمثلة في تأجيل المساءلة من خلال التقاضي والادعاءات الواسعة والمشكوك فيها بامتياز المدير التنفيذي والمحامي والموكل الذي يستغرق وقتًا.

 

 وعلى الرغم من أن أي اتهامات صدرت متعلقة باقتحام الكونجرس قد تكون معقدة وقد تتطلب من المدعين استخدام مفاهيم نادرًا ما يتم اختبارها ، فقد يكون توجيه تهمة عرقلة محتملة في قضية المستندات أسهل بكثير.

 

قال رئيس كلية ديكنسون والقاضي الفيدرالي السابق جون جونز الثالث: "من المثير للاهتمام بالنسبة لي أن هناك شكوكًا حول قضية نيويورك ، لكنني أعتقد حقًا أنه على وجه الخصوص ، قضية وثائق مارالاجو وهي قضية عرقلة محتملة للعدالة ، تعرض ترامب لأكبر خطر"

 

جاءت آخر التطورات السلبية لترامب في قضيتي 6 يناير ومارالاجو بالتزامن مع انتظاره نتيجة التحقيق التحقيق بقيادة المدعي العام لمقاطعة مانهاتن ألفين براج الذي يركز على دفع "أموال صمت" لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز عام 2016

 

على جبهة قانونية أخرى ، قال المدعي العام في مقاطعة فولتون ، جورجيا ، في نهاية يناير ، إن قرارات الاتهام كانت "وشيكة" في التحقيقات في جهود ترامب لإلغاء انتصار بايدن في الولاية المتأرجحة الحاسمة في نوفمبر 2020، وقالت سي إن إن الأسبوع الماضي أن المدعين يفكرون في توجيه تهم الابتزاز والتآمر.

 

ليس فقط على ما يبدو أن ترامب معرض لخطر بأن يصبح أول رئيس سابق يتم اتهامه ، ولكن حملته للعودة إلى البيت الأبيض في عام 2024 - مع احتمال توجيه تهم جنائية إليه - تثير احتمال حدوث ضجة سياسية غير عادية.

 

ويتعلق التطور الكبير الذي حدث ببنس ، الذي يفكر أيضًا في الترشح في انتخابات 2024 للبيت الأبيض.

 

يبدو أن المدعين يريدون من بنس أن يجسد شهادة بعض كبار مساعديه ومسؤولي البيت الأبيض حول ضغط ترامب عليه لمنع التصديق على فوز بايدن عام 2020. ويصر بنس على أنه ليس لديه ما يخفيه بعد حكم قاضٍ فيدرالي بأن عليه الادلاء بشهادته أمام هيئة المحلفين الكبرى التي تحقق في تصرفات الرئيس السابق ترامب في يوم 6 يناير ، حين اقتحم بعض من انصاره مبني الكونجرس، اعتراضا على نتيجة انتخابات 2020 التي فاز بها الرئيس الحالي جو بايدن.

 

ورداً على الحكم ، قال متحدث باسم ترامب: "إن وزارة العدل تتخطى المعايير القياسية في محاولة لتدمير المعايير الدستورية المقبولة منذ فترة طويلة والمتمثلة في امتياز المحامي والموكل والامتياز التنفيذي"، وأضاف: "لا يوجد أساس وقائعي أو قانوني لأي قضية ضد الرئيس ترامب".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة