الصحف العالمية: اعتقال أمريكيين فى كنساس لإرسالهما تكنولوجيا الطيران الأمريكية إلى روسيا.. برلمان بريطانيا يقدم أدلة جديدة فى فضيحة حفلات داوننج ستريت.. أوروبا تفرض خطة طارئة للمياه بسبب الجفاف ووقف رى الحدائق

الجمعة، 03 مارس 2023 02:40 م
الصحف العالمية: اعتقال أمريكيين فى كنساس لإرسالهما تكنولوجيا الطيران الأمريكية إلى روسيا.. برلمان بريطانيا يقدم أدلة جديدة فى فضيحة حفلات داوننج ستريت.. أوروبا تفرض خطة طارئة للمياه بسبب الجفاف ووقف رى الحدائق الجفاف
ريم عبد الحميد وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم ، الجمعة ، عدد من القضايا الهامة ، ابرزها اعتقال أمريكيين في كنساس لارسالهما تكنولوجيا الطيران الامريكية لروسيا ، بالإضافة الى موجة الجفاف الشديدة التي تؤثر على عدد من الدول الأوروبية.

الصحف الأمريكية:

رغم إشارات ترشحه.. أسوشيتدبرس: بايدن يترك حيزا لعدم السعى لفترة ثانية

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إنه على الرغم من المؤشرات الكثيرة على سعى الرئيس جو بايدن لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2024، إلا أنه يترك حيزا أيضا لعدم الترشح.

وأوضحت الوكالة أن اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطى أعربت بالإجماع عن دعمها الكامل والتام لإعادة انتخاب بايدن، ولا يخطط قادة الحزب لمناظرات تمهيدية . كما أن السيدة الاولى جيل بايدن قالت فى مقابلة الأسبوع الماضى إن لا يتبقى الكثير ليفعله الرئيس سوى اختيار الوقت والمكان ليعلن إعادة ترشحه.

 

 ورغم ذلك، فإن هناك مؤشرات بانه حتى وإن كان الافتراض السائد بين أغلب الديمقراطيين هو أن بايدن سيسعى لفترة رئاسية ثانية، فإن القرار ليس نهائيا. وحتى جيل بايدن التزمت الصمت فى مقابلات تالية فيما يتعلق بتقييم المستقبل السياسى لزوجها، وقالت لسى إن إن إن القرار يخص جو، مشيرة إلى دعمها التام له.

 

وفى حين أن مكانة بايدن بين المسئولين الديمقراطيين صلبة، إلا أن الناخبين الفعليين أكثر قلقا. فقد أزخهر استطلاع للرأى أجرته أسوشيتدبرس مؤخرا أن 37% من الديمقراطيين يريدون ان يسعى بايدن لفترة رئاسية ثانية، انخفاضا من نسبة 52% فى الأسابيع التى سبقت الانتخابات النصفية العام الماضى.

 

وكان تقدم بايدن فى العمر أحد المخاوف الرئيسية منذ الأيام المبكرة لحملته الأولى. فهو أكبر الرؤساء الأمريكيين سنا فى التاريخ، وسيكون فى عمر الـ 86 عاما بنهاية فترته الثانية لو فاز بواحدة.

 

 ولو لم يترشح بايدن، فإن السؤال الأكثر أهمية هو ما إذا كان الحزب سيلتف سريعا حول مرشح أخر.ولفتت أسوشيتدبرس إلى أن أغلب التركيز المبدئى سيتحول إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس.

 

إدانة محام أمريكى شهير سليل عائلة مرموقة بقتل ابنه وزوجته فى ساوث كارولينا

قضت هيئة محلفين أمريكية بإدانة محامى شهير سلسل إحدى العائلات المرموقة فى الولايات المتحدة بقتل ابنه وزوجته فى عام 2021، وذلك بعد محاكمة استمرت ستة أسابيع، وبثها تلفزيونيا، فيما وصفته شبكة "سى إن إن" الأمريكية بأنها المزاعم الأخطر والأقسى التى تواجه محامى ساوث كارولينا السابق الذى يواجه أيضا سلسلة من الاتهامات الأخرى.

 

وأوضحت "سى إن إن أن أليكس موردو البالغ من العمر 54 عاما سليل عائلة بارزة ومرموقة من المحامين، أدين أيضا باتهامين يتعلقان بحيازة سلاح خلال ارتكاب جريمة عنيفة بقتل زوجته مارجريت "ماجى" مردو، وابنه بول مردو فى 7 يونيو 2021.

 

 وكان المدعون قد أشاروا الأسبوع الماضى إلى أنهم سيسعون إلى إصدار حكم بالسجن مدى الحياة دون إمكانية العفو عن جرائم القتل، مما أبعده عن عقوبة الإعدام. ومن المقرر أن يصدر القاضى كليفتون نيومان حكمه مساء الجمعة.

 

 وظل وجه موردو صامدا أثناء نطلق الحكم، بينما كان نجله الباقى على قيد باستر موردو يمسح دموعه، وبدا الأب يقول لنجله "أحبك" بينما كان مقيدا.

 

وقال محللون قانونيون إن السرعة التى خلص بها المحلفون أن موردو مدانا كانت مذهلة. وقال المحلل القانونى ميستى ماريس إنه كان مصدوما من سرعة صدور الحكم، فمع كل الشهود - 70 شاهدا فى ثلاثة أسابيع-كان هناك الكثير ليتم تحليله.

 

 وصدر الحكم بعد محاكمة استمرت ستة أسابيع شهدت أكاذيب من المدعى عليه والكشف عن ارتكاب مخالفات مالية واسعة. وفى وقت سابق الخميس، قدم فريق الدفاع عن موردو مرافعتهم الختامية التى قالوا فيه إن إنفاذ القانون كان سريعا للغاية فى اعتبار موكلهم المشتبه به الرئيسى فى عمليات القتل التى تم ارتكابها فى منزل العائلة مترامى الأطراف فى في آيلندتون بولاية ساوث كارولينا.

 

 

اعتقال أمريكيين فى كنساس لإرسالهما تكنولوجيا الطيران الأمريكية إلى روسيا

أعلنت وزارة العدل الأمريكية عن اعتقال أمريكيين فى مدينة كنساس الخميس، لمزاعم إرسالهما تكنولوجيا الطيران الأمريكية إلى روسيا.

 

 ويواجه سيريل جريجورى بويانوفسكى، 59 عاما  ودوجلاس روبرتسون، 55 عاما، العديد من الاتهامات، من بينها تصدير السلع الخاضعة للرقابة دون ترخيص، والتزوير والإخفاق فى تقديم معلومات التصدير الإلكتروني وتهريب البضائع المخالفة للقانون الأمريكى.

 

وقالت شبكة "سى إن إن" إن اعتقالهما هو الخطوة الأحدث من قبل فريق عمل "كليبتو كابتشر" التابعة لوزارة العدل الأمريكية، المكون من المدعين الفيدراليين والمحقيين والمحليين، والذين عملوا على مدار العام الماضى من أجل شن حملة عالمية ضد غسيل الأموال والتهرب من العقوبات لدعم الحكومة الروسية. وأسفر عمل هذا الفريق عن توجيه أكثر من 30 اتهام ضد مؤيدى الكرملين والجيش الروسى، الذين فرضت عليهم عقوبات، وفقا لما ذكرته وزارة العدل.

 

 وباعت الشركة التى يملكها الرجلين معدات ألكترونية غربية للطائرات، وفقا للمدعين، وباعا أيضا عتاد لشركات روسية وقدموا خدمات إصلاح للطائرات الروسية. وللالتفاف على العقوبات الأمريكية، قال المدعون إن بيوفانفسكى وروبرتسون أخفا هوية عملائهما، وكذبا بشأن تكلفة المنتجات وتم الدفع من خلال حسابات بنكية أجنبية.

 

 وقالت "سى إن إن" إنه بعد بداية الحرب فى أوكرانيا العام الماضى، فرضت الولايات المتحدة عقوبات إضافية على الشحنات إلى روسيا. وناقش بايانوفسكى وروبرتسون خيارتهما لمواصلة إرسال الشحنات إلى عميل واحد على الأقل فى روسيا، وفقا للإدعاء، بما فى ذلك إرسال شحنات عبر دول أخرى.

 

 الصحف البريطانية:

تايمز: البرلمان البريطانى قد يقدم أدلة جديدة فى فضيحة حفلات داوننج ستريت

قالت صحيفة تايمز البريطانية إن البرلمان البريطانى الذى يجرى تحقيقا فى حفلات داوننج ستريت، التى حدثت خلال إغلاقات كورونا، يمكن أن ينشر أدلة جديدة بشأن الفضيحة، وذلك فى وقت لاحق اليوم.

 ويُعتقد أن لجنة الامتيازات ناقشت نشر الوثائق والرسائل والبريد الإلكترونى وأدلة أخرى تلقتها من داوننج ستريت صباح الجمعة.

 

وكشفت التايمز الأسبوع الماضى أن الحكومة قدمت مجموعة هائلة من الأدلة غير المنقحة للجنة فى أواخر نوفمبر. وقد يأتى الكشف عن الأدلة بعد ما يقرب من عام بعد التحقيق الذى قاده هاريت هارمان، نائب رئيس حزب العمال السابق والذى بدأ التحقيق فيما إذا كان بوريس جونسون، رئيس الوزراء فى هذا الوقت، قد ضلل البرلمان عن عمد. وتستخدم اللجنة التحقيق بقيادة سو جراى، التى تم تعيينها رئيسة جديدة لموظفى كير ستارمر ، كجزء رئيسى من تحقيقها.

 

 وتلقت اللجنة أيضا شهادة مكتوبة من مجموعة من الشهود تواصلت معهم كجزء من التحقيقات. ورفض متحدث باسم اللجنة التعليق على الأمر.

 

 ويواجه رئيس الوزراء ريشى سوناك ضغوطا متزايدة من حلفاء بوريس جونسون لمنع تعيين جراى من قبل حزب العمال.

 

 ويعتقد جونوسون أن خطوة جراى أظهرت أن فضيحة الحفلات تم تدبيرها من قبل هؤلاء العازمين على إسقاطه بموافقة من حزب العالم.

 

 وعلمت التايمز أن اللجنة الاستشارية حول التعيينات، المسئولة عن التحقق من الخطوات التى يقوم بها الوزراء وكبار الموظفين المدنيين، ستوصى على الأرجح بفترة إجازة أقصر لسو جراى قبل أن تتولى منصبها مع حزب العمال.

 

لكن يظل رئيس الحكومة هو الحكم النهائى فى أى قرار. ويريد نواب المحافظين من سوناك أن يمنع تعيين جراى لمدة عامين. وتشعر سوناك بالقلق من أن جراى يمكن أن يستخدم المعلومات المميزة لحزب العمال.

 

فتور بين دونالد وقناته المفضلة..هل فرضت فوكس نيوز حظرا على ظهور ترامب؟

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن قناة فوكس نيوز قد فرضت حظرا ناعما على ظهور دونالد ترامب عبرها، بحسب ما يشكو المقربين من الرئيس السابق، فى الوقت الذى مدت فيه القناة الدعوة للظهور للمرشحين الجمهوريين المحتملين فى سباق الرئاسة المقرر العام المقبل.

 

 وذكرت شركة سيمافور الإخبارية أن الفتور فى العلاقات بين الرئيس السابق وقناته، التى كانت المفضلة لديه، قد بلغ وجود حظر ناعم أو حظر صامت يجعل ترامب بعيدا.  ولم يظهر ترامب بشكل أسبوعى على فوكس نيوز منذ أن تحدث مع أقرب أصدقائه داخل الشبكة، المذيع شون هانيتى، فى سبتمبر الماضى.

 

 وفى الوقت نفسه، فإن خصوم ترامب فى سباق الترشح الجمهورى لانتخابات 2024 أصبحوا ضيوفا تكرر ظهورهم على شاشات فوكس.  وقد أحصت منظمة "الإعلام مهم لأمريكا"، التى تراقب محتوى فوكس، سبع مرات متتالية ظهرت فيها حاكمة ساوث كارولينا نيكى هايلى منذ أن دشنت حملتها الرئاسية الشهر الماضى.

 وحتى الناشط اليمينى ورائد الأعمال الأقل شهرة فيفك راماسوامى، الذى دخل السباق الأسبوع الماضىـ ظهر أربع مرات على فوكس. ويظهر مرارا على فوكس نيوز أيضا حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتس، المتوقع أن ينافس ترامب بقوة على الترشح الجمهورى.

 

 وقالت "سيمافور" إنها أسندت قصتها إلى معلومات قدمها أربعة من أعضاء الدائرة المقربة من ترامب. ونقلت عن شخص، لم تذكر اسمه لكنها قالت إنه قريب من ترامب، قوله إن الجميع يعرف أن هناك حظرا ناعما أو حظرا صامتا. وأضاف: من المؤكد أنك تريد القول أن حظرا صامتا أو الخظر الناعم، أو أيا ما كان، يشير إلى شعور مردوخ بشأن ترامب فى هذه اللحظة.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

إيطاليا تعتزم التصويت ضد قرار أوروبى بحظر سيارات الوقود بحلول 2035

قال وزير الطاقة الإيطالى جيلبرتو بيتشيتو فراتين، إن إيطاليا تعتزم التصويت ضد الخطط الأوروبية لحظر بيع السيارات الجديدة التى تعمل بالبنزين والديزل فى غضون 12 عامًا، حسبما قالت صحيفة "الجورنال" الإيطالية .

وأعلنت إيطاليا عدم موافقتها على حظر سيارات الديزل والبنزين فى عام 2035 داخل دول الاتحاد الأوروبى، وتقترح خفض الانبعاثات بنسبة 90% بدلا من 100%، وذلك بعد أن وافق البرلمان الأوروبى على الاقتراح الذى قدمته المفوضية الأوروبية فى عام 2021، بحظر بيع سيارات الديزل والبنزين اعتبارًا من عام 2035، ولم يمض وقت طويل حتى ظهرت الأصوات الأولى ضد هذا الإجراء، الأولى كانت إيطاليا، التى تعارض قرار الاتحاد الأوروبى حظر سيارات الاحتراق.

وتقدم عدد من المسئولين بشكاوى ضد القرار الاوروبى، حيث ابدى ماتيو سالفينى، نائب رئيس الوزراء ووزير البنى التحتية، اعتراضه على القرار، قائلا بأنه قرار "مجنون".

وأوضحت الصحيفة، أن تتمثل أهداف المفوضية الأوروبية، على وجه التحديد، فى خفض الانبعاثات من السيارات بنسبة 55٪ وتلك الصادرة من الشاحنات بنسبة 50٪ بحلول عام 2030، مقارنة بعام 2021، وستكون الخطوة الثانية هى الوصول إلى الصفر فى الانبعاثات فى عام 2050.

يذكر أن الحظر يؤثر على السيارات التى تباع بعد ذلك التاريخ، وليس تلك التى يتم تداولها بالفعل، كما نقول لكم هنا: بعد موافقة البرلمان الأوروبى، هل سيتم استخدام سيارات البنزين والديزل اعتبارًا من عام 2035.

ودعا وزير الخارجية الإيطالى أنطونيو تراجانى، الاتحاد الأوروبى إلى التراجع عن خطته لحظر سيارات محركات الاحتراق الداخلى.

ووفقا للصحيفة "الكورييرى ديلا سيرا" فإن تراجانى سيطلب من الاتحاد الأوروبى خفض انبعاثات السيارات بنسبة 90% بدلا من 100% التى يهدف هذا الاجراء الجديد التى تحقيقها.

وقال الوزير الإيطالى "أنا من أشد المؤيدين للسيارة الكهربائية ، لكن يجب تحقيق أهداف طموحة على أرض الواقع، وليس فقط على الورق"، لكنه أضاف أيضًا أنه "يجب علينا الدفاع عن صناعة السيارات لدينا".

وبالتالى، ستقدم إيطاليا اقتراحًا مضادًا إلى الاتحاد الأوروبى، والذى ستطلب به خفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون بنسبة 90٪ فى عام 2035 وليس بنسبة 100٪ التى اقترحها البرلمان الأوروبى. بهذه الطريقة، سيكون للمصنعين مساحة أكبر للتكيف مع السيارة الكهربائية.

وتجدر الإشارة إلى أن صناعة السيارات هى أحد أهم القطاعات فى إيطاليا، حيث أنها تمثل 5٪ من إجمالى الناتج المحلى للبلاد وتوظف أكثر من 270 ألف شخص.

وكانت إيطاليا واحدة من أكثر البلدان انتقادًا لفرض السيارة الكهربائية، نظرًا لامتلاكها علامات تجارية مرموقة مثل لامبورجيني وفيراري ، والتي ستكون جدواها فى مستقبل كهربائى بالكامل موضع شك كبير.

 

 

 

أوروبا تفرض خطة طارئة للمياه بسبب الجفاف وإسبانيا توقف رى الحدائق

 

بدأت العديد من الدول الأوروبية بالفعل في اتخاذ إجراءات وخطة طارئة لتوفير المياه، وذلك بسبب موجة الجفاف الشديدة التي تمر بها الدول في ظل نقص الأمطار، حيث فرضت كتالونيا الإسبانية  قيودا على المياه على ما يقرب من 6 ملايين شخص.

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إلى أن إقليم كتالونيا الإسبانى قرر وقف رى الحدائق الخاصة والأماكن العامة، وسيتعين على الأنشطة الزراعية تقلل استهلاكها من المياه بنسبة 40%.

وأضافت أن نسبة شبكة المياه في إسبانيا Ter-Llobregat ، التى توفر جزءا كبيرا من المنطقة الإسبانية، 27% من طاقتها خلال 25 شهرا مع عدم وجود أى أمطار تقريبا، وإسبانيا ليست الوحيدة التي يجب أن تواجه الجفاف، حيث بدأت إيطاليا وفرنسا ودول أوروبا الغربية الأخرى  في اتباع الإجراءات اللازمة لتوفير المياه بعد  عامًا ثانيًا من قلة الأمطار والثلوج.

وحذر وزير البيئة الفرنسي كريستوف بيتشو، من أنه إذا لم يتم اتخاذ إجراء، فإن فرنسا ستعاني من أزمة مياه، وقال فرنسا تفقد خُمس مياه الشرب في فرنسا من خلال الأنابيب المتداعية وحدها ويؤكد  أن "هذا غير مقبول".

وقال بيتشو: "كل أضواء التحذير حمراء" واستدعى مجموعة من المحافظين للتشاور يوم الاثنين قبل عقد اجتماع بداية شهر مارس  لوضع خطة مياه وطنية مع رئيسة الوزراء إليزابيث بورن.

وتتخذ بعض البلديات إجراءات في مقاطعة فار بجنوب فرنسا بالقرب من ساحل البحر الأبيض المتوسط ،حيث  قرر العديد من رؤساء البلديات عدم إصدار تصاريح بناء.

 ومن ناحية ، تطالب الحكومة بتوفير المياه، ولكنها في الوقت نفسه تريد تطوير حلول تكنولوجية لاكتشاف التسربات في الأنابيب بشكل أسرع، وري الحقول بشكل أكثر كفاءة ، وإعادة استخدام المياه المعالجة.

 

 

 

فرنسا تمر بأشد موجة جفاف منذ 1959 والمحاصيل الزراعية الأكثر تضررا

 

 

تشهد فرنسا شتاءً أكثر جفافاً منذ عام 1959، ويعاني المزارعون من العواقب ، حيث إن المحاصيل هي الأكثر تضرراً من قلة الأمطار، بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تعلن الحكومة قيودًا جديدة على المياه في الأيام المقبلة.

وأشارت صحيفة "الموندو" الإسبانية إلى أن وزير البيئة في فرنسا، كريستوف بيتشو ، التقى  بالمحافظين الإقليميين ودعاهم إلى تبني قيود فورية على استهلاك المياه لأنه بخلاف ذلك "سيكون غير مسؤول"، وقال "لا تدع يدك تهتز.. فعدم اتخاذ إجراءات تقييدية اليوم سيكون عملاً غير مسؤول".

ويعتزم بيتشو "التخطيط" معهم "لمشاكل ندرة المياه" وتشجيعهم مرة أخرى على "اتخاذ الإجراءات اللازمة" ، "إدارة تلو الأخرى".

وظل فندق بيرينيه أورينتالز في حالة تأهب قصوى منذ نهاية الأسبوع الماضي وحتى 30 أبريل ، لذلك يُحظر ري العشب وغسل السيارات خارج محطات الغسيل وملء المسبح، وقد اتخذت محافظات إيسر وبوش دو رون وفار إجراءات مماثلة.

وقال بيتشو: "كل أضواء التحذير حمراء" واستدعى مجموعة من المحافظين للتشاور يوم الاثنين قبل عقد اجتماع بداية شهر مارس  لوضع خطة مياه وطنية مع رئيسة الوزراء إليزابيث بورن.

وتتخذ بعض البلديات إجراءات في مقاطعة فار بجنوب فرنسا بالقرب من ساحل البحر الأبيض المتوسط ،حيث  قرر العديد من رؤساء البلديات عدم إصدار تصاريح بناء.

 ومن ناحية ، تطالب الحكومة بتوفير المياه، ولكنها في الوقت نفسه تريد تطوير حلول تكنولوجية لاكتشاف التسربات في الأنابيب بشكل أسرع، وري الحقول بشكل أكثر كفاءة ، وإعادة استخدام المياه المعالجة.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة