مسلسل حضرة العمدة .. روبى تصف شيخ البلد بالكاتب القرفصاء.. ماذا تعرف عنه؟

الثلاثاء، 28 مارس 2023 02:02 م
مسلسل حضرة العمدة .. روبى تصف شيخ البلد بالكاتب القرفصاء.. ماذا تعرف عنه؟ الكاتب القرفصاء
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الحلقة الخامسة من مسلسل حضرة العمدة، الذى يعرض خلال شهر رمضان الكريم 2023، للفنانة روبى والفنان أحمد بدير ومن إخراج عادل أديب، وصفت الفنانة روبى الفنان صلاح عبد الله "شيخ البلد" بالتمثال المصرى الفرعونى الشهير "الكاتب الجالس القرفصاء"، فما هى حكاية التمثال وهذا ما سوف نستعرضه خلال السطور التالية..

تمثال الكاتب الجالس أو الكاتب القرفصاء هو عمل مشهور للفن المصرى القديم. فهو يُمثل شخصية كاتب جالس في العمل، اكتشف التمثال فى سقارة، شمال زقاق أبى الهول المؤدى إلى سرابيوم سقارة، فى عام 1850. ويرجع إلى فترة المملكة المصرية القديمة، من الأسرة المصرية الخامسة، حوالى 2450 - 2325 قبل الميلاد أو الأسرة المصرية الرابعة، 2620 - 2500 قبل الميلاد، فهو الآن في متحف اللوفر في باريس.

يمتلك الكاتب جسمًا طريًا وبدينًا بعض الشيء، مما يشير إلى أنه ميسور الحال ولا يحتاج إلى القيام بأي نوع من العمل البدني.

يجلس في وضع القرفصاء الذي كان من شأنه أن يكون وضعه الطبيعي في العمل، تعبيرات وجهه يقظة، يحدق في المشاهد كما لو أنه ينتظرهم لبدء الحديث، لديه لفائف ورق البردي الجاهزة موضوعة على حجره ولكن فرشاة القصب المستخدمة في الكتابة مفقودة.

كلتا يديه موضوعتان على حجره. تشير يده اليمنى إلى الورقة كما لو أنه بدأ بالفعل في الكتابة أثناء مشاهدة الآخرين يتحدثون. يحدق في المشاهد بهدوء بعينه السوداء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة