أكرم القصاص - علا الشافعي

انتشار أنفلونزا الطيور فى أمريكا اللاتينية يثير القلق.. 12 دولة تعلن الطوارئ وأوروجواى تكتشف بؤرا جديدة للتفشى.. 6 ملايين حالة فى المكسيك.. دراسة تحذر من انتقاله للثدييات بعد إصابة 30نوعا منها أسود البحر والمنك

الثلاثاء، 28 مارس 2023 04:30 م
انتشار أنفلونزا الطيور فى أمريكا اللاتينية يثير القلق.. 12 دولة تعلن الطوارئ وأوروجواى تكتشف بؤرا جديدة للتفشى.. 6 ملايين حالة فى المكسيك.. دراسة تحذر من انتقاله للثدييات بعد إصابة 30نوعا منها أسود البحر والمنك إنفلونزا الطيور
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يثير انتشار فيروس إنفلونزا الطيور فى 12 دولة فى أمريكا اللاتينية جدلا وقلقا كبيرا لدى السلطات، خاصة بعد وفاة فتاة تبلغ من العمر 9 سنوات فى الاكوادور بالإضافة إلى انتقال العدوى إلى بعض الثدييات منها أسود البحر فى تشيلى.

 

وقالت صحيفة "التيمبو" التشيلية أن الأرجنتين تعتبر من أكثر الدول التى تنتشر فيها الفيروس، وتستمر فى اعلان حالة الطوارئ التى تشمل الخدمات الصحية والجودة مع إجراءات الفرز فى جميع المناطق، وفى الأيام الماضية كشفت الهيئات الصحية عن تفشى الفيروس فى الطيور البرية.

 

كما كشفت اوروجواى عن بؤر جديدة للتفشى الخامس لإنفلونزا الطيور، لكن الفيروس اثار القلق فى الوقت الذى بدأت فيه وزارة الثروة الحيوانية والزراعة ومصايد الأسماك باتخاذ الإجراءات اللازمة لبدء تحصين الطيور المحلية.

 

لا تزال أوروجواى فى حالة تأهب دائم، حيث تم اكتشاف خمس حالات تفشى حتى الآن: الأول كان فى البجع الأسود فى لاجونا جارزون، لكن القلق تزايد مع نفوق 70 دجاجة وطيور أخرى فى الفناء الخلفى فى سان جريجوريو ديل بولانكو، تاكواريمبو.

 

من جانبها، فى المكسيك، تم تسجيل الحالة الأولى فى 14 أكتوبر من العام الماضى وأثرت بالفعل على ما يقرب من 6 مليون طائر فى 13 ولاية.

 

وتشعر كل من تشيلى وبيرو بالقلق بشكل خاص بشأن انتقال الفيروس إلى الثدييات، وخاصة أسود البحر، فى حالة الدولة الشمالية، تم تسجيل وفاة 3500 عينة من هذا النوع مؤخرًا بسبب تفشى إنفلونزا الطيور. بينما تم اكتشاف أول حالة إصابة بالدواجن فى إقليم تشيلى هذا الأسبوع فى مركز تكاثر يضم 40 ألف طائر. وبالمثل، ذبحت بنما حوالى 1500 دجاجة وحظرت تعبئة عينات الفناء الخلفى لمدة 90 يومًا، وفنزويلا اكتشفت فقط حالات فى الطيور البرية.

 

دراسة تحذر من انتقاله للثدييات

وقالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية أن الفيروس اصاب ما لايقل عن 30 نوعا من الثدييات فى جميع أنحاء العالم، وتحذر الأبحاث التى أجريت فى إسبانيا وبيرو من إمكانية انتقال العدوى بين الثدييات.

 

وأوضح سيرجيو لامبرتوتشى، مدير مجموعة أبحاث بيولوجيا الحفظ فى معهد التنوع البيولوجى وأبحاث البيئة (Inibioma-Conicet) فى الأرجنتين: "يطلق عليه اسم بانزوتيا، أى نوع من الوباء يصيب الحيوانات".

 

وأشار إلى أنه تم العثور على أكثر من 500 من أسود البحر الميتة عالقة على شواطئ تشيلى.

 

وينتشر هذا الفيروس فى جميع أنحاء العالم منذ عدة عقود، كما يقول لامبرتوتشى، ولكن هذه السلالة كان لها تأثير قوى للغاية فى أوروبا والولايات المتحدة، وقال لامبرتوتشي: "هناك أكثر من 200 مليون طائر نافق، بين الطيور المنتجة والبرية، فى جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي".

 

لقد أحدث وصول إنفلونزا الطيور إلى أمريكا الجنوبية - كما يضيف الخبير - تأثيرات كبيرة، خاصة فى بيرو، ولكن أيضًا فى بلدان أخرى مثل كولومبيا ومؤخرًا فى تشيلى والأرجنتين.

 

ووفقا للدراسة، لا ينتقل فيروس إنفلونزا الطيور بين الطيور فحسب، بل أن العدوى بين الثدييات آخذة فى الازدياد أيضًا، وأوضح الخبير "هناك أكثر من 30 نوعًا من الثدييات التى تأثرت بالفيروس، ما يحدث هو أن الغالبية كانت حالات معزولة". ومع ذلك، تسببت العدوى الهائلة فى المنك فى إسبانيا فى قلق المجتمع العلمي.

 

تم الإبلاغ عن الفيروس أيضًا فى كوبا وتشيلى والإكوادور وأوروجواى وبنما وهندوراس والأرجنتين وكوستاريكا وجواتيمالا وبوليفيا وفنزويلا، ويشير إلى نظام معلومات صحة الحيوان العالمى (WAHIS)، قاعدة بيانات المنظمة العالمية للصحة البيئية.

 

كانت الحالة الأكثر لفتًا للانتباه هى تلك الخاصة بحيوانات المنك، لأنها كانت داخل مزرعة إنتاج حيث كان هناك الآلاف من الأفراد معًا. هذا هو السجل الأول الذى من المحتمل أن تحدث فيه الحالة الأولى لانتقال العدوى من الثدييات إلى الثدييات.

 

وتشير دراسة جينية فى بيرو، أجريت على خمسة أنواع من الثدييات البحرية والطيور البحرية - الدلافين، وأسود البحر، وطائر الرمل، والبجع، والغاق - إلى أن "هذه الفيروسات تتراكم بسرعة الطفرات أثناء انتشارها جنوبًا".

 

وقادت ماريانا ليجويا، مديرة مختبر الجينوم التابع للجامعة البابوية الكاثوليكية فى بيرو، البحث الذى يحمل عنوان إنفلونزا الطيور A (H5N1) شديدة الإمراض فى الثدييات البحرية والطيور البحرية فى بيرو.

 

كما تحذر الدراسة من الخطر الجسيم الذى يشكله هذا الفيروس على أنواع الحياة البرية المهددة بالانقراض، وإنتاج الدواجن، والصحة العامة عندما ينتقل الفيروس إلى الإنسان. فى إشارة إلى ما حدث مع المنك فى إسبانيا، يشير التحقيق إلى "انتقال واضح من المنك إلى المنك" الذى زاد "القلق أكثر من أن فيروس الطيور كان يتكيف مع الثدييات" وأنه يمكن أن يقترب من البشر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة