أشهر شوارع الإسكندرية فى زينة رمضان.. الورديان تتألق وتحصل على المركز الأول.. مجسمات رمضانية وفوانيس وأماكن للتصوير تنشر البهجة بين المواطنين.. والأهالى: عادة سنوية ننتظرها للشعور بالأجواء الرمضانية.. صور

الإثنين، 27 مارس 2023 02:00 ص
أشهر شوارع الإسكندرية فى زينة رمضان.. الورديان تتألق وتحصل على المركز الأول.. مجسمات رمضانية وفوانيس وأماكن للتصوير تنشر البهجة بين المواطنين.. والأهالى: عادة سنوية ننتظرها للشعور بالأجواء الرمضانية.. صور أشهر شوارع الإسكندرية فى زينه رمضان
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع قدوم شهر رمضان المبارك تتنافس شوارع الإسكندرية على تنسيق زينة رمضان ويدخلون فى سباق يبدأ مبكرًا ويشارك فى الزينة الأهالى بمختلف أعمارهم لاستقبال الشهر الكريم واعتبارها عادة سنوية لا يمكن الاستغناء عنها ومن أهم اساسيات شهر رمضان ومن أشهر الأماكن التى تتميز بوجود زينة ومجسمات مختلفة هى منطقة الورديان وشوارعها المميزة التى يتسابق فيها قاطنو الشوارع والأهالى على افضل زينة فى العام.

وتعتبر منطقة الورديان من المناطق التى تقدر الفن والتى خرج منها الفنان الراحل محمود عبد العزيز وكانت مصدر الهام كبير له واخرجت موهبته للعالم وسط تشجيع من اسرته ومحبيه وجيرانه.

شارع ابن شميل 

ومن أشهر شوارع منطقة الورديان بالإسكندرية يتنافس سكان الشارع كل عام على تقديم افضل زينه رمضانية ويبدأ العمل مبكرًا قبل بداية شهر رمضان بأسابيع وتبدأ التحضيرات بتجميع الأفكار من شباب الشارع لكى تنتهى بتصميم مختلف ومميز.

ويقول محمد مصطفى، أحد الأهالى، أن التجهيزات تبدأ فى شهر شعبان بتجميع الأفكار المتاح تنفيذها والمختلفة عن العام الماضى لتبدأ بعد ذلك مرحلة تجميع التكاليف وهى مساهمات حسب مقدرة كل شخص يستطيع المساعدة بمبلغ ولو بسيط لتنفيذ الافكار وشراء المستلزمات.

وأضاف أن كافة سكان الشارع من اصحاب المهن والخرف اليدوية يشاركون فى تنفيذ الافكار سواء نجارة أو أعمال الجبس أو تنجيد بعض المجسمات وهى فكرة تستهم فى انخفاض التكاليف بدلًا من الاستعانة بعمال من الخارج.

وشملت زينه شارع ابن شيمل مجسمات لفانوس رمضان وبائع الكنافة واستخدام الأوراق الملونة فى تزيين البلكونات بالإضافة إلى تلوين الخوائط وواجهة العمارات ووضع الانوار المختلفة وسماعات لتشغيل أغانى رمضان واذاعة القرآن الكريم لنشر البهجة فى شهر رمضان المبارك.

شارع الاتحاد 

ويعتبر شارع الاتحاد هو ثانى اشهر الشوارع فى منطقة الورديان والذى تزين لاستقبال شهر رمضان المبارك بمساعدة الاهالى والشباب والاطفال واصبح مزارًا لعدد من أهالى المناطق والشوارع المجاورة يأتى اليه خصيصا عدد كبير لالتقاط الصور التذكارية فى الشارع المزين بالكامل.

ويقول سعيد حامد، أحد الأهالى، أن من أهم العادات التى ينتظرونها كل عام والتى تنشر البهجهة والسرور وهى عادة توارثوها على مدار الاجيال ويتعلمها الاجيال الجديدة بمساعدة آبائهم فى التزيين ووضع اللمسات البسيطة وشخصيات كرتونية يرغبون فى رسمها على الحوائط.

وأضاف أنه على الرغم من صعوبة تنفيذ زينه لشارع بأكمله إلا أنه من أفضل العادات التى لا يمكن الاستغناء عنها رغم ارتفاع التكاليف الخاصة بالامكانيات والخامات مثل الدهانات والالوان والزينه والمجسمات مثل الفانوس ومجسم الكعبة إلا أنه يحاولون التنفيذ باقل التكاليف وبأفكار مختلفة.

عين جالون

وبعتبر شارع عين جالوت من اشهر الشوارع التى تنفذ زينه رمضان باشكال مختلفة بمنطقة القبارى الا انه تراجع هذا العام واعتمد الاهالى على زينة العام الماضى باقل التكاليف.

ويقول محمد جاب الله، أخد الشباب المشاركين فى تزيين الشارع، أن شارع عين الجالوت من أشهر شوارع منطقة القبارى يقوم الشباب بإقامة احتفالات وزينه خاصة كل عام ولكن الجديد هذا العام بأنه عام استئنائى لوجود فيروس كورونا فقرر الشباب ادخال البهجة والسرور على المواطنين رغم الظروف.

وأضاف أن تزيين الشارع وفكرته لاقت قبول عدد كبير من الأهالى وبدأ التنفيذ فى منتصف شهر شعبان بجمع 30 جنيه من كل أسرة ولكن هناك أسر تدفع أكثر من ذلك لترحيبها بالفكرة ورغبتهم فى الشعور ببهجة شهر رمضان المبارك.

 

أشهر شوارع الإسكندرية فى زينه رمضان (1)
أشهر شوارع الإسكندرية فى زينه رمضان (1)

 

أشهر شوارع الإسكندرية فى زينه رمضان (2)
أشهر شوارع الإسكندرية فى زينه رمضان (2)

 

أشهر شوارع الإسكندرية فى زينه رمضان (3)
أشهر شوارع الإسكندرية فى زينه رمضان (3)

 

أشهر شوارع الإسكندرية فى زينه رمضان (4)
أشهر شوارع الإسكندرية فى زينه رمضان (4)

 

أشهر شوارع الإسكندرية فى زينه رمضان (5)
أشهر شوارع الإسكندرية فى زينه رمضان (5)

 

أشهر شوارع الإسكندرية فى زينه رمضان (6)
أشهر شوارع الإسكندرية فى زينه رمضان (6)

 

أشهر شوارع الإسكندرية فى زينه رمضان (7)
أشهر شوارع الإسكندرية فى زينه رمضان (7)

 

أشهر شوارع الإسكندرية فى زينه رمضان (8)
أشهر شوارع الإسكندرية فى زينه رمضان (8)

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة