"دراما الأئمة" تعود لشاشة رمضان من جديد.."الإمام الشافعى" ضيف الأسر المصرية فى الشهر الكريم على قنوات المتحدة "الحياة وdmc وcbc".. الشركة رصدت ميزانية ضخمة لمسلسل "رسالة الإمام" للخروج بالعمل فى أفضل صورة ممكنة

الأربعاء، 22 مارس 2023 11:00 ص
"دراما الأئمة" تعود لشاشة رمضان من جديد.."الإمام الشافعى" ضيف الأسر المصرية فى الشهر الكريم على قنوات المتحدة "الحياة وdmc وcbc".. الشركة رصدت ميزانية ضخمة لمسلسل "رسالة الإمام" للخروج بالعمل فى أفضل صورة ممكنة رسالة الإمام
كتب باسم فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما زالت الدراما المصرية صاحبة أرشيف كبير من المسلسلات الدينية الإسلامية، فكان جمهور دراما رمضان على موعد كل عام مع عمل ديني تاريخى، هذا التألق واجه خفوتًا خلال السنوات الأخيرة، ربما ذلك يرجع لتكلفتها العالية على مستوى الملابس والديكورات وعلى مستوى الإنتاج بشكل عام، أو لأنها تحتاج إلى قراءة وتدقيق لموضوعاتها وحواراتها وربما الكثير من الموافقات من المؤسسات المخول لها ذلك، وللدراما الدينية والتاريخية دورا تثقيفيا وتنويريا كبيرا على النشء، لهذا لا يتوقف دور هذا النوع من الدراما على المتعة فقط بل تعزيز الهوية الثقافية والتاريخية الدينية لما تشكله من أثر عظيم في نفوس ووجدان المشاهدين.

رسالة الإمام
رسالة الإمام

قدمت الدراما المصرية العديد من الأعمال الدينية التي تعيش بيننا الآن منها، منها الإمام ابن مالك، والإمام النسائى، والمراغى، والشيخ الشعراوى، والإمام عبد الحليم محمود، وكان منهم بالمشاركة فى الإنتاج مع صوت القاهرة، قبل أن تغيب تماما عن المشهد الدرامى إلا أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية قررت أن تستعيد مجد الدراما المصرية وأن يعود البساط إلى أصحابه من خلال "رسالة الإمام"  بطولة النجم خالد النبوى  لتعود الأعمال الدينية التاريخية في الدراما إلى الواجهة مرة أخرى بعد غيابها لسنوات بسبب التكاليف الضخمة والتحضيرات الكثيرة، إلا أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية،  قررت الدخول في التحدى وبدء تصوير العمل بعد تحضيرات كثيرة ومكثفة، ورصد ميزانية ضخمة للخروج بالعمل في أفضل صورة ممكنة.

 

رسالة الإمام
رسالة الإمام

استعانت الشركة المنتجة بمراجع تاريخي يلازم فريق المسلسل طوال فترة التصوير، إضافة إلى مراجعة الحلقات بشكل مستمر من قبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وكذلك وجود مراجع لغوى للسيناريو لاسيما وأنه يتم تقديم العمل باللغة العربية الفصحى، هذا بالإضافة إلى الفترة الماضية شهدت تدريب الفنانين المشاركين في البطولة على ركوب الخيل والمبارزة بالسيف.

رسالة الإمام
رسالة الإمام

مسلسل "رسالة الإمام" بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي أبرزهم السوريين خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى وجوهر ويعرض علي قناة الحياة وdmc و cbc.

 

رسالة الإمام
رسالة الإمام

 

الإمام الشافعى هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعى فى الفقه الإسلامى، ومؤسس علم أصول الفقه، وتنسب له آراء فقهية عدة وفتاوى قديمة، ويتطرق المسلسل إلى السنوات التي قضاها الإمام الشافعي في مصر حيث حضر إليها عام 198 هـ / 813 مـ  وألقى دروسه في جامع عمرو بن العاص، ونبغ على يديه العديد من العلماء المصريين.

وعبر تاريخ الدراما المصرية حملت أسماء العديد منها اسم الإمام، نرصد أبرزها فى السطور التالية:

أبو حنيفة النعمان - الإمام الأعظم

يعتبر مسلسل أبو حنيفة النعمان أحد أشهر المسلسلات التاريخية العربية والدينية التي قدمت خلال فترة التسعينات، حيث أنّه يستعرض السيرة الذاتية لمؤسس أحد أهم المذاهب الإسلامية الفقهية وهو الإمام أبو حنيفة النعمان (محمود ياسين)، كما ركز المسلسل بصورة كبيرة على الجانب الإنساني في شخصية الإمام من خلال علاقاته بمن عاصروه.

تضمن المسلسل طرحًا للعديد من القضايا الفقهية – ومن بينها القضايا الخلافية – التي تطرق لها الإمام أبو حنيفة النعمان، واجتهد في دراستها وشرحها وبيان أحكامها، وأشاد به العديد من الفقهاء والمؤسسات الدينية.

أعد المعالجة الدرامية والسيناريو الخاص بمسلسل أبو حنيفة النعمان الكاتب بهاء الدين إبراهيم، وأخرجه حسام الدين مصطفى، وشارك في بطولته إلى جانب محمود ياسين كل من فردوس عبد الحميد، سميرة عبد العزيز، أحمد ماهر، منال سلامة، غسان مطر، ميار الببلاوي، و عادل أمين و المسلسل من إنتاج 1997.

مسلسل عصر الأئمة

المسلسل ضمن قائمة أشهر المسلسلات التاريخية العربية، فبعد عام واحد من تقديم مسلسل أبو حنيفة النعمان عاد فريق عمله الأساسي ممثلًا في المخرج والمؤلف وجهة الإنتاج بمسلسل عصر الأئمة، الذي يعد مكملًا ومتممًا للمسلسل الأول، وإن كانت أحداثه منفصلةً عنه بصورة تامة.

تدور أحداث مسلسل عصر الأئمة حول حياة أئمة الإسلام الثلاثة الآخرين، الإمام مالك (حمدي غيث)، الإمام ابن حنبل (محمد رياض)، والإمام الشافعي (إبراهيم يسري)، وقد سار المسلسل على نهج الجزء الأول من حيث الاهتمام باستعراض الجانب الإنساني للأئمة الثلاثة إلى جانب رصد أهم القضايا الفقهية التي تصدوا لها.

اهتم المسلسل بإبراز أوجه الاختلاف بين الأئمة الأربعة، وكيف أنّ اختلاف الآراء الفقهية في الإسلام أحد أوجه الرحمة والتيسير على المسلم.

مسلسل عصر الأئمة من إنتاج 1998، وتأليف بهاء الدين إبراهيم وإخراج حسام الدين مصطفى، وضم طاقم التمثيل عبد الله غيث، إبراهيم يسري، محمد رياض، فايزة كمال، منال سلامة، صفاء الطوخي، مفيد عاشور، وأحمد فؤاد سليم.

مسلسل الإمام النسائى

واحد من افضل المسلسلات الدينية على الإطلاق، حيث تدور أحداثه حول سيرة وحياة الإمام العظيم "النسائي" أحد رواة وجامعي الأحاديث النبوية الشريفة، صدر عام 2004 بطولة حسن يوسف، منى عبد الغني، أشرف عبد الغفور.

مسلسل الإمام الغزالى

تدور أحداثه في حقبة السلطان "ألب أرسلان” أثناء فترة حُكم الأتراك و السلاجقة، حول الإمام "محمد الغزالي"، الذي درس الفقه الشافعي، والذي حارب الصراع والخلافات التي حدثت بين السنة والشيعة صدر عام 2012 بطولة محمد رياض، نيرمين الفقي، أحمد وفيق.

إمام الدعاة

صدر مسلسل إمام الدعاء عام 2003 وكان من بطولة الفنان حسن يوسف، وتدور أحداثه حول قصة حياة الشيخ محمد متولي الشعراوي من خلال أربع مراحل مهمة في حياته منذ نشأته في قرية دقادوس وتعلمه في كتاب القرية وحفظه للقرآن الكريم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة