الثقافة للجميع.. "إعلام النواب" تناقش طلب إحاطة لنائب عن التنسيقية بشأن تردى حالة القصور الثقافية بالقليوبية.. عمرو درويش: قصور الثقافة يجب أن تكون منبرا للرأى والفنون والثقافة.. وتوصية عاجلة من اللجنة للحكومة

الخميس، 02 مارس 2023 09:00 ص
الثقافة للجميع.. "إعلام النواب" تناقش طلب إحاطة لنائب عن التنسيقية بشأن تردى حالة القصور الثقافية بالقليوبية.. عمرو درويش: قصور الثقافة يجب أن تكون منبرا للرأى والفنون والثقافة.. وتوصية عاجلة من اللجنة للحكومة قصور الثقافة منبر للرأى والفنون
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقشت لجنة الإعلام والأثار والثقافة بمجلس النواب، برئاسة النائبة درية شرف الدين، رئيس اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب عمرو درويش عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن استمرار تردى حالة قصرى ثقافة بنها وكفر شكر بمحافظة القليوبية، وعدم إقامة مبنى للمكتبة الثقافية بالشموت مركز بنها بذات المحافظة.

عقد الاجتماع وسط حضور ممثلي الحكومة، حيث شارك من وزارة الثقافة كلا من الدكتور هانى كمال رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة، وعمرو البسيونى رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والادارية للهيئة، والمهندس هاشم عبدالرحمن مدير المشروعات بالهيئة، كما حضر من محافظة القليوبية المهندس علي يوسف أبو عقيل السكرتير العام المساعد، ومحمد السيد غنيم نائب رئيس مدينة كفر شكر، كما شارك رأفت سعيد طه مدير قصر ثقافة بنها، كما شارك من وزارة التخطيط رضوى على حسن  مدير إدارة بالوزارة.

وأكد النائب عمر درويش عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن قصور الثقافة يجب أن تكون منبرا للرأى والفنون والثقافة.

واستعرض "درويش" موضوع طلب الإحاطة الذي تقدم به، مؤكدا على أن لجنة الإعلام بمجلس النواب سبق لها مناقشة الموضوع بتاريخ 12/12/2021 وأصدرت عدة توصيات لم تتحقق بالشكل الوافي، مشيرا إلي أن هناك معوقات لممارسة الأنشطة الثقافية داخل قصور الثقافة بالمحافظة، منها وجود شروخ بمبنى القصر ، وحالة المكيفات متردية و أسلاك التوصيلات الكهربائية مكشوفة ، وماسورة الغاز مكسورة بالإضافة إلى عدم وصول ماسورة المياه الخاصة بجهاز الإطفاء، وأن  كراسي المسرح متهالكة هذا فيما يخص قصر ثقافة بنها.

وأشار إلي أن ذات الأمر بقصر ثقافة كفر شكر، موضحا أن أعمال الترميم لم تبدأ، مؤكدا أن أعمال الصيانة ورفع الكفاءة لقصرى ثقافة بنها وكفر شكر، لم تمتد إليهما من  فبراير عام 2021 وحتى الآن، كما أن محاضر تسليم الموقع الكائنة لدى الهيئة تخص فقط أعمال الحريق وليس المبنى ككل.

وطالب ببدء التنفيذ وتشكيل لجنة لمعاينة قصري الثقافة، وكذا تحديد موعد للانتهاء من أعمال رفع الكفاءة لقصرى ثقافى بنها وكفر شكر ، بالاضافة إلى تحديد موعد بدء أعمال تنفيذ قصر ثقافة الشموت.

وأنهى حديثه مؤكداً على أن كفر شكر هو بلد سياسي ولها باع كبير فى السياسة وخرج منه بعض السياسيين المعروفين، مشددا علي أهمية أن تكون قصور الثقافة منبرا للرأى والفنون والثقافة.

وعقب الدكتور هانى كمال رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة  مؤكدا على أن ما ذكرة النائب عمرو درويش من توقف الأنشطة الثقافية منذ أكثر من عام بقصرى الثقافى هو صحيح تماما.

وأوضح أنه فيما يخص قصر ثقافة بنها فقد تم تسليم الموقع  بتاريخ 32/2/2022 للجهة المنفذة للأعمال وتم التعاقد على أعمال مكافحة  الحريق كما تم التعاقد على أعمال مستجدة وأن مدة تنفيذ الأعمال 24 شهراً ومن المتوقع أن تنتهي فى 23/2/2024 .

وأشار إلي أنه فيما يخص قصر ثقافة كفر شكر فإن تاريخ استلام الموقع 14/3/2022 وأن مدة التنفيذ 12 شهرا من تاريخ التعاقد المبرم فى 28/2/2022 وتتضمن الأعمال أعمال تمهيدية واعتيادية والخزان الأرضي وأعمال مكافحة الحريق وتوريد عمل غرفة علوية وأعمال شبكة المواسير، كما أنه تم التعاقد على بعض الأعمال المستجدة فى9/2022 ومدتها 12 شهراً تضاف الى الأعمال الأصلية  وتشمل أعمال كراسي المسرح والموقع العام وأعمال صحية ومكافحة الحريق وأعمال الكابلات  والمخارج ودوائر التغذية،  ومؤكدا على أن موعد الانتهاء من التنفيذ هو 14/3/2024 وأن إجمالى تكلفة  الأعمال الأصلية والمستجدة بلغت 39 مليون وستين ألفا ومائة وخمسة عشر جنيها.

وفي نهاية الاجتماع، أوصت لجنة الإعلام قيام الهيئة العامة لقصور الثقافة بتشكيل لجنة تضم في عضويتها النائب عمرو درويش، لزيارة موقع قصرى ثقافة  بنها كفر شكر للوقوف على ما أثير بطلب الإحاطة بشأن عدم البدء فى  أعمال رفع الكفاءة وموافاة الهيئة للنائب عمرو درويش بصورة من محضر استلام الموقعين وتاريخ البدء فى  تنفيذ الأعمال وانتهائها بكل من قصر ثقافة بنها وكفر شكر والشموت بمحافظة القليوبية، وإخطار اللجنة بما تم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة