بلينكن يحث مجموعة العشرين على توجيه دعوة إلى روسيا لسحب قواتها من أوكرانيا

الخميس، 02 مارس 2023 12:47 م
بلينكن يحث مجموعة العشرين على توجيه دعوة إلى روسيا لسحب قواتها من أوكرانيا وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن
أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الخميس، إن اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في نيودلهي تشوبه الحرب الروسية في أوكرانيا، داعيا التكتل إلى توجيه دعوة إلى روسيا لسحب قواتها.

وذكرت صحيفة "هندوستان تايمز" الهندية أن بلينكن قال اليوم خلال اجتماع وزراء الخارجية: "لسوء الحظ، تشوب هذا الاجتماع مرة أخرى الحرب غير المبررة ضد أوكرانيا، وهي حملة تدمير متعمدة ضد أهداف مدنية، وانتهاكها للمبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة".

وأكد بلينكن أنه يجب على مجموعة العشرين أن تكرر الدعوات - التي وافق عليها معظم قادة دول مجموعة العشرين في بالي في نوفمبر الماضي- لروسيا لإنهاء الحرب والانسحاب من أجل السلام الدولي والاستقرار الاقتصادي.

وأضاف: "حتى عندما نجمع الدعم لأوكرانيا ، فإننا لا نزال نركز ونقود التحديات العالمية. إنه ما يحتاجه العالم ويتوقعه".

وقال وزير الخارجية الأمريكي إن روسيا لم توافق بعد على تجديد مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب، التي تسهل تصدير المنتجات الزراعية في أوكرانيا، قبل انتهاء العمل بها في 18 مارس الجاري.

وأضاف بلينكن: "من الضروري أن تتحدث مجموعة العشرين نيابة عن توسيع نطاق وتمديد مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب لتعزيز الأمن الغذائي للفئات الأكثر عرضة للخطر".

كما أكدت المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأمريكية هالة غريط، إن الولايات المتحدة ستركز خلال اجتماعات قمة العشرين على الحرب الروسية على أوكرانيا، إلى جانب الأمن الاقتصادي والأمن الغذائي وأمن الصحة وأمن الطاقة وأزمة المناخ وقضية المرأة حول العالم .

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية في لقاء لقناة "الحرة"، إن معظم دول العالم ضد الحرب الروسية على أوكرانيا، مشيرة إلى أن تلك القضية ستكون محور التركيز من قبل الولايات المتحدة وعدد من البلدان في المجموعة لأن الحرب الروسية الأوكرانية لها تأثير عالمي خاصة على أمن الغذاء وأمن الطاقة، مؤكدة أن "قمة العشرين هي حدث مناسبة لإثبات أن معظم دول العالم ضد تلك الحرب ولا بد من التحرك لوقفها".

وأوضحت أن الولايات المتحدة ستبحث مع جميع البلدان المشاركة بالاجتماع على أهمية دعم أوكرانيا، إلى جانب محاولة إقناع الصين بالعدول عن التفكير في إرسال السلاح إلى روسيا، مشيرة إلى أن رسالة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن كانت واضحة بأن الولايات المتحدة سيكون لديها "رد فعل" إذا نفذت الصين هذا القرار.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة