أكرم القصاص - علا الشافعي

عمرها 430 عامًا.. مخطوطة الملكة إليزابيث الأولى تستقر فى مكتبة باركر

السبت، 18 مارس 2023 12:11 م
عمرها 430 عامًا.. مخطوطة الملكة إليزابيث الأولى تستقر فى مكتبة باركر المخطوط
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصلت مكتبة جامعية على مخطوطة نادرة أعطيت للملكة إليزابيث الأولى بعد أن أوقفت الحكومة بيعها في الخارج وتم تسليم The Nine Roundels التي يرجع تاريخها إلى عام 1573 للملك من قبل رئيس الأساقفة ماثيو باركر خلال زيارة لقصره في كانتربري.

وقد وُصِفت المخطوطة بأنها "يُحتمل أن تكون مثالاً فريدًا من نوعه"، وهي الآن في حوزة مكتبة باركر في كلية كوربوس كريستي، كامبريدج وفقًا لموقع بى بى سى.

المخطوطة مكتوبة على ورق برشمان وتتكون من تسعة أقسام من المحتمل أن تكون مطوية ووضعت جنبًا إلى جنب مع هدايا أخرى، بما في ذلك الذهب والأحجار الكريمة.

وتصور المخطوطة اثنتان من الحليات الأحجار الكريمة بينما تحتوي البقية على عبارات لاتينية عن التعلم والولاء ، وجمال الملكة ومعلومات عن الأحجار الكريمة باللغتين اللاتينية والفرنسية.

وكانت المخطوطة في مجموعة خاصة حتى عام 2021 عندما تم بيعها في مزاد علني من قبل Sotheby's إلى مشتر حريص على جمع اللوحات والتحف والمخطوطات.

تم رفض ترخيص تصدير هذه المخطوطة إلى خارج بريطانيا من قبل إدارة الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة للمشتري بناءً على نصيحة لجنة المراجعة.

وقد وصفت اللجنة العنصر بأنه "نادر بشكل استثنائي ويحتمل أن يكون مثالًا فريدًا من نوعه ، في شكل جديد وغير معتاد للغاية".

ويمكن وضع أي عنصر يعتبر مهمًا جدًا تحت ما يعرف باسك حظر مغادرة المملكة المتحدة لفترة محددة وهو ما يعنى تأجيل التصدير لمنح المؤسسات البريطانية الفرصة لشراء العنصر النادر سواء كان من التراث البريطاني أو مخطوطة أو لوحة.

أما مكتبة باركر فهي المكان الذي ترك فيه رئيس الأساقفة باركر الغالبية العظمى من مخطوطاته والكتب المطبوعة والفضية من أن كان طالبًا وماجستيرًا في الكلية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة