أشهر الأنواع البلدى والصينى.. المنيا تبدأ موسم حصاد الثوم.. نقيب الفلاحين: مساحة الثوم فى مصر تصل إلى 70 ألف فدان وقد تصل إنتاجية الفدان إلى 18 طنا.. والثوم الصينى يصدر إلى دول آسيا والدول العربية

الجمعة، 17 مارس 2023 08:00 م
أشهر الأنواع البلدى والصينى.. المنيا تبدأ موسم حصاد الثوم.. نقيب الفلاحين: مساحة الثوم فى مصر تصل إلى 70 ألف فدان وقد تصل إنتاجية الفدان إلى 18 طنا.. والثوم الصينى يصدر إلى دول آسيا والدول العربية حصاد الثوم
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتهر محافظة المنيا بزراعة محصول الثوم بمساحات كبيرة وتتركز زراعة الثوم فى محافظة المنيا بقرى مراكز الشمال، ويعد الثوم البلدى والصينى اشهر الانواع ويتم تصدير الثوم الصينى إلى دول اسيا والدول العربية، كما تحرص ربات المنازل على تخزينه من الموسم إلى الأخر.

وقد بدأ المزارعون فى التجهيز لموسم حصاد الثوم والذى بدأ فى مساحات من الاراضى، حيث يبدأ موسم الحصاد فى شهر مارس من كل عام وهو شهر تقليع الثوم وتخزينه وتصديره خارج مصر.

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين إن حصاد الثوم بدا فى صعيد مصر وتعد محافظتى المنيا وبنى سويف من اكثر محافظات مصر زراعة للثوم، مساحة زراعة الثوم فى مصر هذا الموسم أقل من الموسم السابق وتصل لنحو 70 ألف فدان تقريبا.

وأضاف ابوصدام أن أسعار الثوم مرتفعة عن العام الماضى حيث وصل سعر كيلو الثوم فى الحقل من 4 إلى 6 جنيهات بعدما كان يباع الموسم الماضى الكيلو من 1.5 إلى 2.5 جنيه ويشترى التجار فدان الثوم من 50 إلى 70 ألف جنيه حاليا وكان يباع الفدان العام الماضى من 35 إلى 45 ألف حسب النوع وجودة المحصول وكمية الإنتاج.


واستطرد أبوصدام قائلا إن فدان الثوم ينتج من 10 إلى 12 طن للفدان وقد يصل إلى 18 طنا فى بعض الأنواع حسب جودة الأرض، وطن الثوم المعد للتصدير يصل حاليا إلى 20 الف جنيه مما يبشر بموسم جيد للمزارعين

وأكد ابوصدام أن زراعة الثوم تتم فى شهرى سبتمبر وأكتوبر من كل عام ويحصد غالبا فى شهرى مارس وأبريل ويزرع الفلاحين غالبا نوعين من الثوم هم البلدى ويكون لونه أبيض، والثوم الصينى الذى يميل إلى الإحمرار.

قال تامر ابراهيم احد المزارعين، أن موسم حصاد الثوم يعد موسم فرح للمزارعين، لأنه يعمل على توفير فرص عمل للشباب سواء فى اعمال التقليع أو تحميل، أو أعمال التصدير، وتعد مراكز شمال محافظة المنيا الأكثر زراعة للثوم سواء الثوم البلدى أو الصينى ومنها قرى العدوة ومركز مطاى وسمالوط وبنى مزار بالأضافة إلى مركز المنيا، بينما وجه بحرى أكثر المحافظات زراعة هى محافظة بنى سويف، والثوم البلدى الأكثر انتشارا فى محافظة المنيا ويأتى بعده الصينى.

فيما أضاف تونى خيرى احد المزارعين، أن بداية موسم الحصاد تلجأ كثير من ربات المنازل فى اعمال التخزين، كما يبدا طرح الثوم فى الاسواق باسعار مناسبة للمواطنين، حيث يقوم التجار بعمل خيام بجانب المساحات الاكبر فى الزراعة وتجميع الثوم من المزارعين وطرحها بالاسواق مما يبشر بتوافر محصول الثوم الجديد بالاسواق خلال ايام قليلة.

وأضاف تونى قائلا إن محافظة المنيا تشتهر بزراعة البطاطس الذى أوشك أيضا على الحصاد وتعد قرية البرجاية التابعة لمركز المنيا الاشهر فى الزراعة، ياتى ايضا محصول الثوم ثانى محصول بعد البطاطس فى الاهمية والمساحة المزروعة بالمحافظة خاصة أن الثوم الصينى واحد من المحاصيل التى يتم تصديرها لدول أسيا واوربا وكذلك عدد كبير من الدول العربية.

ولفت محمد شوقى أحد المزارعين إلى أن مركز مطاى يزرع مساحات كبيرة من الثوم الصينى الذى يتم تصديره لدول اسيا وعدد من الدول العربية، وتشتهر محافظة المنيا بزراعة الثوم بعد زراعة محصول البطاطس الذى تشتهر به قرية البرحاية التابعة لمركز المنيا.

وقال إن الثوم من المحاصيل التى تحتاح إلى عناية خاصة لأنه من المحاصيل الناعمة التى تتطلب رى بكميات محدده من المياه وتسميد خاص خلاف المحاصيل الأخرى، وقد زادة مساحة زراعة الثوم لأن طريقة زراعته تطورت كثيرا حيث يتم زراعته على مصاطب بين الزراعات وطريقة الرى أيضا تطورت وأغلبها رى بالتنقيط.

 

حصاد الثوم بالمنيا
حصاد الثوم بالمنيا

 

نقيب الفلاحين فى محصول الثوم
نقيب الفلاحين فى محصول الثوم

 


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة