الصحة: الوضع الوبائى لكورونا آمن والجائحة لم تنته.. تطعيم 5 ملايين و208 آلاف مواطن ضمن حملة طرق الأبواب للتطعيم بـ10 محافظات.. وتؤكد: لا توجد متحورات جديدة والوفيات تراجعت لأعلى معدلاتها

الجمعة، 17 مارس 2023 08:00 ص
الصحة: الوضع الوبائى لكورونا آمن والجائحة لم تنته.. تطعيم 5 ملايين و208 آلاف مواطن ضمن حملة طرق الأبواب للتطعيم بـ10 محافظات.. وتؤكد: لا توجد متحورات جديدة والوفيات تراجعت لأعلى معدلاتها فيروس كورونا - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الصحة والسكان أن الوضع الوبائى لكورونا مستقر، ولا توجد أى مؤشرات حتى الآن بانتهاء الوباء ولم تعلن منظمة الصحة العالمية ذلك .

وقالت وزارة الصحة والسكان إن هناك تراجعا كبيرا فى الإصابات، وكذلك انخفضت إلى حد كبير نسب الوفيات بفيروس كورونا، مضيفة أنه لا توجد أى متحورات جديدة للفيروس مطلقا، وتتجه كافة المتحورات نحو الضعف، وتابعت: "علينا الاستمرار فى تطبيق الإجراءات الاحترازية منعا للعدوى".

وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى أن اللقاح الخاص بكورونا آمن وفعال وهو الوسيلة الأولى حاليا في الحماية من عدوى كورونا، مشيرة إلى أن النسخ الجديدة من اللقاح ستكون أكثر تغطية للسلالات الجديدة والمتحورات المختلفة .

وكشفت وزارة الصحة والسكان تطعيم 5 ملايين و208 آلاف، و507 مواطنين، من خلال حملة طرق الأبواب للتطعيم ضد فيروس كورونا، منذ انطلاقها وذلك ضمن جهود الوزارة لرفع المناعة المجتمعية، والحفاظ على مكتسبات الدولة المصرية في مواجهة الوباء.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة تأتى في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتوسع في خطة التطعيمات، ولمساعدة كل مواطن في الحصول على اللقاح المضاد للفيروس، بالجرعات (الأولى والثانية والتنشيطية).

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من الحملة شملت محافظات (المنوفية، المنيا، أسيوط، قنا، القليوبية)، بينما شملت المرحلة الثانية والتي انطلقت في 5 مارس الجاري، محافظات (الشرقية، الدقهلية، كفر الشيخ، دمياط، أسوان)، موضحًا أن فرق الحملة تؤدي مهامها من «بيت لبيت» بجميع القرى والمراكز، للوصول إلى المواطنين في منازلهم، وذلك من خلال فريق مُجهز ومُدرب على أعلى مستوى من الكفاءة، لتطعيم المواطنين والتسجيل في المنظومة الإلكترونية للتطعيم ضد فيروس كورونا.

ومن جانبه، أكد الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة والسكان لشئون الطب الوقائي، أن محافظة أسيوط سجلت في المرحلة الأولى أعلى معدل في تطعيم المواطنين، حيث بلغ عدد المطعمين مليون و201 ألف و44 مواطنا، وفي محافظات المرحلة الثانية، كانت «الدقهلية» صاحبة المعدل الأعلى بتطعيم 126 ألف و595 مواطنا، مؤكدًا أن الحملة تجوب جميع القرى والنجوع والمراكز، لتحقيق أهدافها بالوصول إلى كافة المواطنين وتيسير تقديم التطعيمات لهم.

وأكد حرص الوزارة على تقديم كافة سبل الدعم، وتوفير جميع أنواع التطعيمات، وكافة المستلزمات، في ظل خطة عمل تساهم في تحقيق أهداف الحملة ووصول الخدمة لجميع المستهدفين، ورفع المناعة المجتمعية، حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين، لافتًا إلى حرص الوزارة على توفير كافة التسهيلات اللازمة للفرق الطبية، والمتابعة اليومية لانتظام سير الحملة بجميع المراكز والوحدات الصحية في المحافظات المستهدفة.

وتابع الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان: "إذا سنحت الفرصة لأى فيروس فإنه يتكاثر ويصنع نسخا من نفسه فتتغير تركيبته الوراثية أحيانا وهو ما يعتبر أمرا طبيعيا، ويعرف ذلك بالطفرة الجينية، وكلما أصبح أكثر انتشارا زاد تكاثره ولا تؤدى هذه التغيرات إلى تغيرات جوهرية للفيروس فى عدواه أو التسبب فى مرض الشخص".

وأكد الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أن الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا تقلل من فرص الإصابة بكوفيد 19، مشيرا إلى أن الجرعة التنشيطية متاحة بدون حجز مسبق، وأنه يمكن تناول اللقاح بعد مرور 3 أشهر من تلقى آخر جرعة للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، أو من هم فوق سن الـ60.

وتناشد وزارة الصحة، المواطنين بالتسجيل على الموقع الإلكترونى للوزارة https://egcovac.mohp.gov.eg/#/registration لتلقى لقاحات فيروس كورونا، والتى تساهم فى حماية جميع أفراد الأسرة من الإصابات الشديدة بفيروس كورونا ومتحوراته، مؤكدة أن الدولة المصرية لا تدخر جهدًا فى توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، وذلك فى إطار حرص الوزارة على الصحة العامة للمواطنين وعلى مكتسبات الدولة فى التصدى للجائحة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس كورونا، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة