محافظة الجيزة تحدد ضوابط خيم رمضان وموائد الرحمن.. حظر إقامة أى فروشات تشغل الطريق العام قبل الحصول على تصريح من الحى.. الالتزام بعدم تعطيل المرور والتعهد بإزالة القمامة.. وتطبيق شروط الحماية المدنية

الخميس، 16 مارس 2023 08:00 م
محافظة الجيزة تحدد ضوابط خيم رمضان وموائد الرحمن.. حظر إقامة أى فروشات تشغل الطريق العام قبل الحصول على تصريح من الحى.. الالتزام بعدم تعطيل المرور والتعهد بإزالة القمامة.. وتطبيق شروط الحماية المدنية محافظة الجيزة - أرشيفية
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أيام قليلة باتت تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، والذي يحفل بالعديد من الطقوس الفريدة والمبهجة، ومنها تعليق الزينة والفوانيس في الشوارع والطرقات وإقامة موائد الرحمن والخيم الرمضانية، فوفقا للحسابات الفلكية التى تقوم بها الهيئة المصرية العامة للمساحة سيكون يوم الخميس الموافق 23 مارس 2023 هو أول أيام شهر رمضان من عام  1444 هجريا.
 
ومع قرب حلول الشهر الكريم، رفعت محافظة الجيزة درجة استعدادات كافة القطاعات والهيئات الخدمية ومديريات الصحة والكهرباء والتموين ومياه الشرب، وبدأت تكثيف أعمال رفع الإشغالات من الشوارع، وشن حملات يومية على الأسواق والمحال بالتنسيق مع مديريات الصحة والتموين والطب البيطري، للتأكد من توافر كافة السلع الغذائية للمواطنين والتفتيش على السلع المعروضة للتأكد من صلاحيتها والالتزام بالأسعار المعلنة في المعارض والمنافذ الثابتة والمتحركة ومعارض "أهلًا رمضان" التي وجهت القيادة السياسية بالتبكير في إقامتها هذا العام، لضبط الأسواق وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.
 
ومن جانبه، وجه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، بضرورة الالتزام بالإجراءات المتبعة في إقامة موائد الرحمن والخيم الرمضانية، وذلك بصدور التصاريح اللازمة من الأحياء وباقي الجهات المعنية، ومتابعة الموائد للتأكد من صلاحية المنتجات الغذائية وحصول منظميها على تصريح رسمى، وهو ما أكده مصدر مسؤول بمحافظة الجيزة في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، مؤكدا أنه يحظر إقامة أي فروشات من شأنها إشغال الأرصفة أو الطريق العام، كما يحظر إقامة أي سرادقات أو فروشات على الأراضي الفضاء قبل الحصول على التراخيص اللازمة لذلك، حفاظاً على حياة المواطنين وحقهم في الرصيف، وتجنباً لإحداث أي تكدسات مرورية.
 
وأشار أنه في حال الرغبة في إقامة خيمة رمضانية، لابد من الحصول على تصريح من الحي أو الوحدة المحلية المختصة بشرط مراعاة شروط وضوابط محددة تم وضعها حفاظًا على حياة المواطنين والممتلكات العامة والخاصة، ومنها عدم تعطيل حركة المرور وتوافر اشتراطات الحماية المدنية، والتأكد من سلامة الوجبات المقدمة للمواطنين، وذلك فى إطار تطبيق أقصى درجات الانضباط بشوارع المحافظة وعدم السماح بإشغال الطريق خلال شهر رمضان المبارك.
وأوضح أن أولى خطوات إقامة خيمة رمضانية، هي الحصول على تصريح من الحى أو الوحدة المحلية المختصة تفيد بإقامة خيمة رمضانية، على أن يتم الالتزام بعدد من الضوابط والشروط، وهي، أن يكون السرادق بعيداً عن المنشآت البنائية ولا يعطل حركة السير أو الموصلات، وأن تتوافر فيها اشتراطات الدفاع المدنى والحريق والصحة العامة ووسائل الإطفاء الكافية، وأن يكون للسرادق الخاص بالخيمة منفذا للدخول والخروج للطوارئ وعلى مساحات خالية وطرق مفتوحة.
 
وتابع أن شروط إقامة الخيم الرمضانية، تشمل، أن يكون الهيكل الإنشائى للسرادق من المعدن وتكون الأقمشة والفرش مقاوم للحرائق، وأن تترك مسافة أمامية بين الخيمة والمبنى لا تقل عن 15 مترًا، ومراعاة الشروط الفنية فى توصيلات الكهرباء مع ضرورة وجود مصدر احتياطي، ومصدر للمياه بالقرب من الخيمة للطوارئ، وفتحة علوية لخروج أي أبخرة أو أدخنة.
 
وفيما يتعلق بموائد الرحمن، أكد المصدر في تصريحاته، أن المحافظة بدأت استعداداتها لاستقبال الشهر الكريم، حيث وضعت عددا من الضوابط لضبط الشارع، وذلك من خلال تكثيف المتابعة الميدانية لرفع الإشغالات ومنع إقامة شوادر لبيع مستلزمات رمضان دون الحصول على تصاريح من الجهة المختصة لمراجعة عناصر السلامة والحماية المدنية.
 
وأوضح أن هناك مجموعة من الضوابط يتم إلزام أصحاب الموائد والقائمين عليها، أولها ألا تشغل الطريق العام أو تعطل حركة المرور، وأن تكون بعيدة عن الازدحام والميادين والشوارع الرئيسية، وتوفير شروط الحماية المدنية والأمان لتأمين أرواح ضيوف المائدة، وعدم إقامتها أمام منشأة حكومية كالمدارس أو المستشفيات.
 
وأشار أنه يمكن إقامة موائد الرحمن، بعد الحصول على تصريح من الحي التابع له، والتي ستقام المائدة به، والحصول على الموافقات الأمنية، والتعهد بأن تقام المائدة في مكان لا يعطل حركة المرور، علاوة على التعهد بعدم تراكم القمامة في المكان المقام به المائدة، من خلال التعاون مع أجهزة النظافة بالحي، مشيرا إلى أنه يفضل إنشاء موائد الرحمن فى الملكيات الخاصة، كما يمكن إنشاؤها فى ساحات عامة أو بجوار دور المناسبات أو المساجد بعد الحصول على التصاريح والموافقات الأمنية.
 
وأكد أن المحافظة ستكثف مرورها اليومي خلال شهر رمضان على أماكن إعداد الوجبات بموائد الرحمن وأماكن تقديم وجبات الإفطار والسحور والسهرات الرمضانية للتأكد من استيفاء أماكن التجهيز للاشتراطات الصحية، والتأكد من سلامة الوجبات المقدمة للمواطنين، فضلا عن تكثيف المتابعة الميدانية للشارع ومنع التعديات ورفع الإشغالات وتكثيف أعمال النظافة ورفع الإشغالات خاصة حول المساجد، مشيرا إلى أن اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة وجه بالمتابعة الميدانية للشارع ومنع التعديات ورفع الإشغالات وعدم إقامة شوادر لبيع مستلزمات رمضان دون الحصول على تصاريح من الجهة المختصة لمراجعة عناصر السلامة والحماية المدنية وبغير المواقع المخصصة لها لعدم إعاقة الحركة المرورية.
 
وفيما يتعلق بمنافذ السلع ومعارض "أهلا رمضان"، أكد أن المحافظة بدأت تكثيف الحملات على الأسواق والمحال بالتنسيق مع مديريات الصحة والتموين والطب البيطري، لرصد أية ممارسات احتكارية ومخالفات والتأكد من توافر كافة السلع الغذائية للمواطنين والتفتيش على السلع المعروضة للتأكد من صلاحياتها والالتزام بالأسعار، فضلا عن تشديد الرقابة على المخابز البلدية والسياحية والتأكد من التزامها بالأوزان والأسعار المحددة لرغيف الخبز، وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.
 
وأشار إلى أن محافظ الجيزة، وجه بزيادة حصة الأحياء والمراكز والمدن من منافذ بيع السلع الغذائية الثابتة والمتحركة، ومعارض أهلا رمضان، مؤكدا أن المحافظة شهدت حتى الآن إقامة أكثر من 900 منفذ ثابت ومتنقل للسلع، و7 معارض لـ"أهلا رمضان"، وتستعد لافتتاح 4 معارض إضافية لتغطية كافة قطاعات المحافظة وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين قبل حلول شهر رمضان الكريم.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة