"الصحة تاج على رؤوس الأصحاء" 3 مستشفيات كبرى تنتقل بالخدمة الطبية في القليوبية.. المحافظ: تسليم مستشفى القناطر الخيرية إداريا ودخوله الخدمة.. و"طوخ المركزى" يخدم 600 ألف مواطن ويضم قسم قسطرة القلب.. صور

الثلاثاء، 14 مارس 2023 07:00 ص
"الصحة تاج على رؤوس الأصحاء" 3 مستشفيات كبرى تنتقل بالخدمة الطبية في القليوبية.. المحافظ: تسليم مستشفى القناطر الخيرية إداريا ودخوله الخدمة.. و"طوخ المركزى" يخدم 600 ألف مواطن ويضم قسم قسطرة القلب.. صور خلال الجولة بمستشفى القناطر الخيرية
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا شك أن قطاع الصحة على رأس أولويات القيادة السياسية على رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، حيث تتخذ الدولة خطوات سريعة فيه من أجل العمل على تقديم خدمة طبية متكاملة للمواطنين فى كافة المحافظات، وكان لمحافظة القليوبية نصيب من تلك الخطة، حيث تسعى للانتهاء من تطوير وإنشاء جديد لعدد من المستشفيات الكبرى بالمحافظة، للنهوض بالخدمة الصحية للمواطن، والتسهيل عليه فى الحصول عليها وعدم التنقل لمسافات كبيرة، حيث تسعى المحافظة جاهدة لدخول 3 مستشفيات كبرى الخدمة خلال الفترة القليلة المقبلة.

الانتهاء من تسليم مستشفى القناطر الخيرية إداريا ودخولها الخدمة

فى البداية أكد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، أنه يتابع بشكل يومى أعمال فرش مستشفى القناطر الخيرية المركزى للانتهاء منها، وإدخالها الخدمة لتدعيم القطاع الطبى بالمدينة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين فى كافة التخصصات الطبية، مشيرا أنه يتم فرش المستشفى على أعلى مستوى سواء فى الأجهزة والمعدات والتجهيزات الطبية أو الفرش الإدارى لتقديم خدمة مميزة للمرضى وتهيئة الجو الملائم للطاقم الطبى والإدارى.

وأوضح محافظ القليوبية، أنه تم الانتهاء من الفرش الطبى بنسبة 65%، والفرش الإدارى بنسبة 95%، كما تم الانتهاء من توصيل الكهرباء بكل قطاعات المستشفى وتشغيل المصاعد الكهربائية، كما تم ضخ المياه والغاز الطبيعى للمستشفى وأصبحت جاهزة للتشغيل، حيث أوضح وكيل وزارة الصحة أنه جارى العمل على قدم وساق للانتهاء من جميع الأعمال وسيتم استلام المستشفى إداريا الأربعاء الموافق 8 مارس الجارى، وتم تجهيز الطاقم الطبى والإدارى للمستشفى وتسكينهم فى أقسامهم.

وفى هذا السياق أكد الدكتور خالد الخطيب وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أنه تم استكمال أعمال توريد الأجهزة الطبية الخاصة بالمعامل الطبية وغرف الأشعة، مشيرا أنه تم الانتهاء من توريد ماكينات الغسيل الكلوى وحضانات الأطفال وأجهزة الأشعة المقطعية والسونار وجارى أعمال تركيبهم بالغرف المخصصة لهم، كما تم توريد أجهزة الأشعة الثابتة وجهاز الأشعة المتنقلة وأجهزة الأشعة بالسونار الإيكو وتوريد 32 سرير عناية مركزة، و22 ترولى نقل مرضى، كما تم توريد أجهزة التعقيم وأجهزة التنفس الصناعى.

وأشار، إلى أن مستشفى القناطر الخيرية تبلغ تكلفتها 283 مليون جنيه، وتتكون المستشفى من 8 غرف عمليات، وغرفتين مناظير و31 سرير عناية مركزة، بالإضافة إلى 24 حضانة للأطفال المبتسرين، وكذلك تحتوى المستشفى على 38 جهاز للغسيل الكلوى، ويبلغ عدد الأسرة 220 سرير.

تسليم مستشفى طوخ المركزى يونيو المقبل لخدمة 600 ألف مواطن وحوادث الطريق الزراعي

وأكد محافظ القليوبية، أنه يتابع بشكل دورى أعمال إنشاءات مستشفى طوخ المركزى لمتابعة مُعدلات التنفيذ الدقيقة على أرض الواقع لدفع الأعمال تمهيداً لافتتاحها قريباً، وذلك لإدخالها ضمن منظومة الصحة بالقليوبية ولتقديم خدمة صحية لائقة لمواطنى مدينة طوخ والقُرى المجاورة لها ولخدمة حالات الطوارى التى تنتج عن حوادث على الطريق الزراعى.

وأوضح "الهجان"، أنه عدة أقسام بمبنى المستشفى منها قسم العناية المركزة وقسم معامل التحاليل الشاملة وغرف العمليات والغرف الخاصة بالمرضى (الداخلي) ووحدة الغسيل الكلوى وقسم حضانات الأطفال، حيث وصلت نسبة تنفيذ الأعمال الإجمالية إلى 78%، وتم الانتهاء من أعمال الكلادنج للمبنى الخارجى بنسبة 90%، وتم الانتهاء من المرافق الداخلية (الصرف الصحى والكهرباء) بنسبة 85%، وفى المبنى الداخلى الرئيسى جارى استكمال أعمال سيراميك الحوائط والأرضيات والحمامات وتجاليد الجرانيت وأعمال البلاط والدهانات، وجارى الانتهاء من أعمال تركيب الكوريان بفراغات العمليات، وجارى تركيب الحلوق للأبواب، ويُجرى الآن العمل بأعمال بياض الواجهات وأعمال الجرانيت السفلى، وفيما يخص المصاعد فإنه جارى العمل فى تركيب المصعد الأخير وبذلك يصبح إجمالى عدد المصاعد التى تم تركيبها 7 مصاعد، وتم الانتهاء من توصيل الصرف الصحى الخارجى للمستشفى، وتم الانتهاء من توصيل الكابل الكهربائى الخارجى للمستشفى.

واستطرد، أنه من المخطط أن يحتوى الطابق الأرضى من المستشفى على قسم العيادات الخارجية بعدد 13 عيادة، ووحدة معالجة وصيدليتين والمطبخ الرئيسى للمستشفى ومغاسل (غسيل + تعقيم + مكواة + تجفيف)، بالإضافة إلى غرفة الغازات و3 غرف للأشعة "2 أشعة سينية + 1 أشعة رنين مغناطيسى + 1 أشعة مقطعية+ 2 موجات فوق الصوتية" وغرفة عمليات الطوارئ وغرفة الإنعاش تحتوى على 2 سرير، وغرفة طوارئ (عظام – جراحة) وغرفة مدخل طوارئ، كما يحتوى الطابق الأول على وحدة الغسيل الكلوى بعدد 20 سريراً، وغرفتين عمليات وغرفتين عمليات مناظير والعناية المركزة تحتوى على 23 سرير+ غرفة عزل وقسم المعامل 3 معامل شاملة، وقسم قسطرة القلب، ويعد الأول من نوعه بالنسبة لمستشفيات لمديرية الشئون الصحية، كما يحتوى الطابق الثانى على غرف مرضى (نساء وولادة – أطفال) سعة 40 سريراً وحضانات للأطفال المبتسرين، و16 حضانة وغرفة عمليات قيصرية وغرفة ولادة طبيعية وغرفة رضاعة، أما الطابق الثالث فيحتوى على سكن أطباء وممرضين بإجمالى 12 غرفة تحتوى كل غرفة على 2 سرير.

ووجه " الهجان"، بتسريع وتيرة العمل والعمل على مدار الساعة لتسليم المستشفى فى المدة الزمنية المحددة والمقرر لها فى يونيو 2023م، لإدراجها فى المنظومة الصحية لخدمة مواطنى المدينة والمُدن المجاورة لها، حيث تُعد المستشفى صرحاً طبياً شاملاً على مساحة 300 م2، وتخدم أكثر من 600 ألف نسمة بمدينة ومركز طوخ ودائرة مدينة قها والطريق الزراعى القاهرة إسكندرية.

مليار جنيه لإنشاء مستشفى شبين القناطر.. تضم 6 مبانى ومدرسة تمريض ومبنى البلازما

أما فيما يخص مستشفى شبين القناطر.. فقد أوضح وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أن مشروع إنشاء مستشفى شبين القناطر المركزى، تبلُغ مساحتها الكلية 16500 متر، مكونة من 6 مبانى من بينهم المبنى الرئيسى على مساحة 4500 متر، مكون من أرضى و6 أدوار علوية، بالإضافة إلى مبنى مدرسة التمريض على مساحة 1700 متر، ومبنى البلازما والدم على مساحة 500 متر وتم الانتهاء منه بنسبة 40%، ومبنى لمولدات الكهرباء، ومبنى لخزانات المياه والقائم بالتنفيذ والإشراف الجهاز المركزى للتعمير، وقد وصلت نسب التنفيذ للمستشفى ككل إلى 17%.

وأوضح، أنه ستصل تكلفة الأعمال الإنشائية إلى مليار جنيه، ويقوم على التنفيذ والإشراف الجهاز المركزى للتعمير، إذ تم استلام الموقع بتاريخ 2 فبراير 2022، ومدة تنفيذ المستشفى 18 شهر، حيث جارى الآن أعمال إنشاء اللبشة الخرسانية والقواعد الأساسية للمبنى، ووجه بدفع الأعمال والعمل بنظام النوبتجيات للانتهاء منها خلال 6 أشهر لتسليمها مع مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، مشيرا إلى أن المستشفى بعد إنشائها ستكون صرحا طبيا متميزا يدعم المنظومة الصحية بشكل كبير.

أعمال الإنشاءات بالمستشفى
أعمال الإنشاءات بالمستشفى

 

أعمال إنشاء مستشفى طوخ المركزي
أعمال إنشاء مستشفى طوخ المركزي

 

الفرش الخاص بالمستشفى
الفرش الخاص بالمستشفى

 

المحافظ خلال الجولة بالمستشفى
المحافظ خلال الجولة بالمستشفى

 

المحافظ خلال الجولة
المحافظ خلال الجولة

 

المحافظ يتفقد المستشفى
المحافظ يتفقد المستشفى

 

المستشفى من الخارج
المستشفى من الخارج

 

بعد انتهاء الجولة بمستشفى القناطر الخيرية
بعد انتهاء الجولة بمستشفى القناطر الخيرية

 

جانب من الجولة بمستشف القناطر الخيرية
جانب من الجولة بمستشف القناطر الخيرية

 

جانب من الجولة
جانب من الجولة

 

خلال الجولة بمستشفى القناطر الخيرية
خلال الجولة بمستشفى القناطر الخيرية

 

مستشفى القناطر الخيرية المركزي
مستشفى القناطر الخيرية المركزي

 

معدات مستشفى القناطر الخيرية
معدات مستشفى القناطر الخيرية

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة