وسط تكهنات بخوضه السباق داخل الجمهوريين للترشح للرئاسة 2024.. مايك بنس يفتح النار على رئيسه السابق: عرض حياة عائلتينا للخطر 6يناير..والتاريخ سيحاسبه علىاقتحام الكونجرس.. وصحف: الإدانة الأقوى على الإطلاق لترامب

الإثنين، 13 مارس 2023 05:00 ص
وسط تكهنات بخوضه السباق داخل الجمهوريين للترشح للرئاسة 2024.. مايك بنس يفتح النار على رئيسه السابق: عرض حياة عائلتينا للخطر 6يناير..والتاريخ سيحاسبه علىاقتحام الكونجرس.. وصحف: الإدانة الأقوى على الإطلاق لترامب مايك بنس - نائب الرئيس الأمريكى السابق
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شن نائب الرئيس الأمريكي السابق مايك بنس، أقوى هجوم على الإطلاق ضد رئيسه السابق دونالد ترامب، وقال إن التاريخ سيحاسب دونالد ترامب على أحداث اقتحام الكونجرس فى 6 يناير 2021، مشيرا إلى أن الرئيس السابق عرض حياته وحياة أسرته للخطر.

 

 وفى خطاب ألقاه بنس مساء السبت، وجه التوبيخ الأقوى على الإطلاق لترامب، بحسب ما قالت صحيفة واشنطن بوست، وانتقد الرئيس السابق لدوره فى الأحداث التي أدت إلى اقتحام مبنى الكونجرس، وأيضا محاولات إعادة كتابة التاريخ فى هذا اليوم.

 وقال بنس: كان ترامب مخطئا، لم يكن هناك حق فى إلغاء نتيجة الانتخابات. وكلماته المتهورة عرضت حياة عائلتى للخطر، وحياة كل فرد كان فى الكابيتول فى هذا اليوم. وأعرف أن التاريخ سيحاسب دونالد ترامب.

 

 وجاء خطاب بنس فى عشاء جريديرون، وهو حدث مرموق فى واشنطن، شهد إلقاء خطابات من وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن وحاكم نيوجيرسى فيل مورفى، بالإضافة إلى بنس.

 

 وقال بنس فى خطابه: دعوت مرة الرئيس ترامب إلى دراسة الكتاب المقدس، وأعجبته بالفعل فقرة عن (ضرب أعدائك وهلاكهم). وكما قال حينئذ: "تعرف يا مايك هناك بعض الأشياء الجيدة حقا هنا".

 

 وألمح بنس إلى إمكانية ترشحه فى سباق الجمهوريين نحو البيت الأبيض، وقال مازحا إنه سيدعم بشكل تام وبدون أى تحفظ المرشح الجمهورى للرئاسة فى 2024، لو كان أنا.

 

 لكن قرب نهاية خطابه، أصبح بنس جادا، وقال إن هناك موضوعا واحدا لن يمزح بشأنه. وقال: الشعب الامريكى لديه الحق لكى يعرف ما حدث فى السادس من يناير فى الكابيتول، لكن لا شك أنه ما حدث فى هذا اليوم كان مخزيا، إنه يسخر من الاحتشام لتصويره بشكل مختلف.

 

من جانبها، قالت وكالة أسوشيتدبرس إن تصريحات بنس تمثل أقوى إدانة على الإطلاق من النائب الذى كان من قبل مواليا لرئيسه، وابتعد عن مواجهته.

 

 وفى الأيام التي سبقت أحداث اقتحام الكونجرس، ضغط ترامب على بنس لإلغاء فوز بايدن فى انتخابات الرئااية لعام 2020 مع ترأسه التصديق على نتائج المجمع الانتخابى. ورفض بنس القيام بذلك، وعندما قام حشد من أنصار ترامب باقتحام الكابيتول، هتف بعضهم مطالبين بشنق مايك بنس.

 ورأت أسوشيتدبرس أن بنس بتصريحاته عزز موقفه فى النقاش الأوسع داخل الحزب الجمهورى بشأن الكيفية التي ينظرون بها إلى الأحداث. فعلى يبيل المقال قدم رئيس مجلس النواب كيفين مكارثى لمذيع فوكس نيوز تاكر كارلسون بأرشيف من اللقطات التي التقطتها الكاميرات الأمنية يوم 6 يناير 2021، والتي استخدمها مذيع فوكس للقلق من أهمية الأحداث والترويج لنظريات المؤامرة.

 

ورغم تصريحات بنس بأن التاريخ سيحاسب ترامب، إلا أنه حاول أيضا تجنب الإدلاء بشهادته فى التحقيق الفيدرالي الذى يتعلق بتورط ترامب فى أحداث اقتحام الكونجرس ومحاولة إلغاء نتيجة الانتخابات. وكان بنس قد تم استدعائه من قبل المدعى الخاص جاك سميث، الذى يحقق فى دور ترامب. لكنه لجأ إلى القضاء لمنع شهادته.

 

 وقال بنس فى تصريحات للصحيفين إنه سيطعن على استدعاء وزارة العدل الأمريكية له للظهور أمام هيئة محلفين كبرى لأنه يعتقد أن هذا الأمر غير دستورى وغير مسبوق.

 

وكان بنس قد ألمح الأسبوع الماضى إلى أن قراره بشأن إمكانية الترشح فى سباق الانتخابات الرئاسة الأمريكية أصبح وشيكا.

 

وقال مايك بنس فى مقابلة مع فوكس نيوز ديجيتال إن الشعب الأمريكي يحب المنافسة، وأن الولايات المتحدة بلد حر، ويحق للجميع التنافس على المناصب  كما يختارون فى هذا البلد. وتابع قائلا إن يؤمن للغاية بأن الأوقات المختلفة تستدعى قيادة مختلفة.

 

 

 وسبق أن أشار بنس إلى أنه سيتخذ القرار بشأن خطط ترشحه بحلول الربيع، وهى النقطة التي أكدها فى مقابلته الأخيرة مع فوكس. وقال بنس "أعتقد أن لدينا الوقت انمون متميزين ونستمع، وأعتقد أنا وزوجتى أننا لدينا شعور واضح بأن هذا الوقت هو الربيع".

 

 

 وأشار نائب الرئيس السابق أيضا إلى أنه سيلتزم بتعد الولاء للجنة لحزب الجمهورى لو قرر المشاركة فى السباق الرئاسي.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة