"البن" ليس مفيدا دائما.. احترس من أضرار شرب القهوة على معدة فارغة

الإثنين، 13 مارس 2023 02:27 م
"البن" ليس مفيدا دائما.. احترس من أضرار شرب القهوة على معدة فارغة أضرار القهوة على معدة فارغة
كتبت منة الله يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للقهوة العديد من الفوائد، أبرزها قدرتها على تقليل آلام العضلات بعد التمرين بنسبة 48٪، والتقليل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ومساعدتها أيضاً على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

ولكن يمكن لفنجان القهوة أن يتحول إلى عدواً لجسم الإنسان من دون أن يعلم، ولعل أبرز الأشياء التي تشكل مصدر خطر على الجسم هو تناول القهوة في الصباح على معدة خالية، فقد يتسبب ذلك في إطلاق حمض الهيدرو كلوريك داخل جهازك الهضمي، وأيضاً سيزيد من مستوى الحموضة في المعدة وعسر الهضم، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ والقيء.

والجديد هو أن شرب القهوة على الريق لا يساعد على زيادة التركيز كما يظن البعض، ولكنها تفعل العكس، لأن مادة الكافيين تقلل مستويات الكورتيزول في الجسم، مما يؤدي إلى تشتت الانتباه والشعور بالنعاس.

176-120705-drink-coffee-empty-stomach-4
اضرار لبقهوة على معدة خالية

أيضاً، حذرت خبيرة تغذية ألمانية النساء من خطورة شرب القهوة على معدة فارغة، مؤكدة وجود عواقب صحية للنساء، وبحسب الخبيرة الألمانية فإن القهوة على معدة فارغة تؤدي إلى العديد منى المشاكل، وخاصة لمن يواجهن عدم توازن في النشاط الهرموني للجسم، وقالت الخبيرة: "العديد من النساء يواجهن مشاكل صحية والحل بسيط، يجب على النساء تناول شيء صغير قبل فنجان القهوة، وأضافت: أعدكِ بأن هذا سيحدث فرقًا إذا كنتى تعانين من عدم التوازن الهرموني".

كمان تتناول القهوة أول شيء في الصباح، يؤدى إلى فقد بعض المعادن المهمة في جسمك، ويمكن أن تبقى القهوة في الجهاز الهضمى للمرأة الحامل لفترة طويلة، لذلك يجب أن تكون حريصة بشكل خاص على عدم شرب القهوة على معدة فارغة.

أما بالنسبة لمرضى السكرى، فيؤدى شرب القهوة على معدة خالية إلى اضرار كبيرة لهم، حيث تتسبب فى ارتفاع مستويات السكر في الدم، فتناول الكافيين في الصباح يمكن أن يقلل من حساسية الأنسولين، مما يؤدى إلى ارتفاع سكر الدم، واعتمدت دراسة أجراها باحثون من جامعة "باث" البريطانية، على عينة من 29 شخصا بالغاً، يضمون رجالاً ونساءً، وطلب الباحثون من المشاركين أن يتبعوا سلوكا مختلفا، من أجل رصد تأثير شرب القهوة على عملية التمثيل الغذائي، وعقب إجراء الفحوصات والتحاليل، تبين أن شرب القهوة في الصباح، يؤدى إلى ارتفاع ملحوظ في زيادة سكر الدم لنسبة تصل إلى 50%.

لذا يجب إن نتناول وجبة خفيفة كل صباح، فمثلاً يمكنك تناول الفاكهة أو وعاء من الحبوب قبل الانتقال إلى فنجان من القهوة، ويمكنك أيضاً أن تتناول قهوتك مع وجبة الإفطار وليس قبلها، مع تجنب إضافة السكر الزائد إلى قهوتك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة