الصحف العالمية: انهيار بنك سيلكون فالى بأمريكا ومخاوف من أزمة مالية.. توقعات بتوجيه اتهام لترامب فى قضية ممثلة البورنو مع إدلاء محاميه السابق بشهادته.. BBC توقف مذيعها الأعلى أجرا بسبب تغريداته المنتقدة للحكومة

السبت، 11 مارس 2023 02:15 م
الصحف العالمية: انهيار بنك سيلكون فالى بأمريكا ومخاوف من أزمة مالية.. توقعات بتوجيه اتهام لترامب فى قضية ممثلة البورنو مع إدلاء محاميه السابق بشهادته.. BBC توقف مذيعها الأعلى أجرا بسبب تغريداته المنتقدة للحكومة مؤشر بورصة
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، السبت، عدد من القضايا والتطورات فى مقدمتها: انهيار بنك سيلكون فالى بأمريكا ومخاوف من أزمة مالية أوسع..توقعات بتوجيه اتهام لترامب فى قضية "ممثلة البورنو" مع إدلاء محاميه السابق بشهادته

 الصحف الأمريكية:


انهيار بنك سيلكون فالى بأمريكا..واشنطن بوست: مخاوف من أزمة مالية أوسع

أغلقت الجهات الرقابية الأمريكية بنك "سيليكون فالى"، المصنف رقم 16 ضمن أكبر البنوك فى الولايات المتحدة،  وسيطروا على ودائع العملاء، فيما يعد أكبر انهيار لبنك أمريكى منذ الأزمة المالية العالمية فى عام 2008.

 
وجاءت هذه الإجراءات في الوقت الذي كان يسعى فيه البنك، وهو مقرض رئيسي في مجال التكنولوجيا، بكل السبل لجمع الأموال لسد خسارة من بيع الأصول المتأثرة بأسعار الفائدة المرتفعة.
 
وأدت المشاكل التي تعرض لها إلى اندفاع العملاء لسحب أموالهم، وأثارت مخاوف بشأن حالة القطاع المصرفي.
 
وقالت صحيفة واشنطن بوست إن الانهيار الداخلى للبنك قد يؤدى إلى إحداث فجوة فى الجانب الأكثر ابتكارا بالاقتصاد الأمريكى، ويعطل رواتب العاملين فى مجال التكنولوجيا، ويدفع البنوك الإقليمية الأخرى إلى أزمة مماثلة، إلا أن خبراء مصرفيين قالوا إن هناك شيئا واحدا لا يبدو مرجحا على الأقل فى الوقت الراهن، وهو إثارة انهيار مالى أوسع.
 
 فعلى العكس من البنوك العملاقة التى اشعلت أالمالية العالمية عام 2008، فإن بنك سيلكون فالى كان يعتمد بشكل كبير على قطاع محفوف بالماطر من الاقتصاد فى كل المودعين والعملاء. وتبين أن هذا الرهان خبر سىئ للشركات الناشئة الطموحة التى هيمنت على عالم التكنولوجيا العالية. لكن هذا يعنى أن البنك الصديق للتكنولوجيا يفتقر إلى التشابكات المالية المعقدة مع المؤسسات الأخرى التى يمكن أن تحول خسائر أحد البنوك إلى تهديد للصناعة بأكملها.
 
 وفى أعقاب الانهيار المذهل لفالى سيلكون بنك، والذى يعرف اختصار بـ SVB، وهو أول فشل مصرفى منذ عام 2020، كان العملاء والمستثمرون والمحللون الماليون يحسبون حصيلة الخسائر.
 
وتشعر الشركات الناشئة، التى لها أصول تم تجميدها فى البنك، بالقلق إزاء توافر الأموال لدفع المرتبات الأسبوع المقبل. وسارع المنظمون لاستكشاف الأمر الذى غاب عنهم فى تلك الأزمة، فى حين أن شركات أخرى واجهت جميعا خسارة مفاجئة للتمويل.

توقعات بتوجيه اتهام لترامب فى قضية "ممثلة البورنو" مع إدلاء محاميه السابق بشهادته

قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه من المتوقع أن يدلى مايكل كوهين، الذى عمل محاميا شخصيا للرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب لسنوات طويلة قبل أن ينقلب عليه، بشهادته أمام هيئة محلفين كبرى فى مانهاتن بنيويورك هذا الأسبوع، فى إشارة على أن المدعين يتجهون إلى توجيه اتهام إلى الرئيس السابق لدوره فى دفع أموال لممثلة إباحية مقابل إلتزامها الصمت بشأن علاقة سابقة بينهما، بحسب ما قال أشخاص مطلعون على الأمر.
 
وكان مكتب مدعى مقاطعة مانهاتن قد استجوب بالفعل سبعة أشخاص آخرين على الأقل، قبل استماع هيئة المحلفين الكبرى لأدلة بشان اتفاق التزام الصمت، وفقا لمصادر مطلعة على التحقيق، مما يجعل كوهين على الأرجح الشاهد الأخير.
 
وبمجرد أن يدلى كوهين بشهادته، فإن كل الأطراف المهمة فى قضية أموال الصمت سيمثلون أمام هيئة المحلفين الكبرى، باستثناء الممثلة الإباحية ستورمى دانيلز، التى قد لا يتم استدعاؤها للإدلاء بشهادتها.
 
وقالت نيويورك تايمز إنه لن يكون من المعتاد على الإطلاق أن يقوم الإدعاء فى قضية بارزة فى عرض الأدلة لمدة أسبوع، ويستجوب كل الشهود ذوى الصلة تقريبا، دون أن ينوى فى النهاية توجيه لائحة اتهام.
 
واعتبرت الصحيفة أن شهادة كوهين هى ثانى أقوى مؤشر على أن مدعى المقاطعة ألفين براج سيطلب من هيئة المحلفين اتهام الرئيس السابق. وأبلغ المدعون محاميى الرئيس السابق بأنه لو أراد أن يشهد أمام هيئة المحلفين، فيمكنه أن يفعل هذا الأسبوع المقبل، بحسب ما أفاد أشخاص مطلعون على الأمر. وتشير مثل هذه العروض بشكل شبه دائم إلى قرب توجيه اتهام.

السلاح الأكثر تطورا فى ترسانة موسكو..تعرف على صاروخ الصوت الروسى "كينجال"

علقت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية على الهجوم الصاروخى الأخير الذى شنته روسيا على أوكرانيا، وقالت إن كان الأكبر من نوعه منذ أشهر.
 
فيوم الخميس الماضى، أطلقت روسيا أكثر من 80 صاروخا فى محاولة هائلة لإغراق الدفاعات الجوية لأوكرانيا وشل نظام الطاقة فى البلاد.
 
وكانت روسيا تطلق بانتظام ضربات مماثلة منذ أكتوبر الماضى فى محاولة لتدمير معنوية الشعب وإجبار حكومة أوكرانيا على الإذعان لمطالب موسكو. إلا أن هجمات يوم الخميس كانت مختلفة عن الهجمات السابقة حيث شملت  أعدادا أكبر من صواريخ الصوت المتطورة التى تعتبر السلاح الأقوى تقدما فى الترسانة الروسية. لكن مثل الهجمات السابقة، فشلت الأخيرة فى إحداث أضرار دائمة لشبكة الطاقة الطاقة فى البلاد، حيث استعادت فرق الإصلاح إمدادات الطاقة بسرعة إلى معظم المناطق.
 
ووصفت وزارة الدفاع الروسية الهجوم بأنه ضربة انتقامية ردا على غارة عبر الحدود من قبل مخربين أوكرانيين هاجموا  قريتين فى منطقة بريانسك غربى روسيا الأسبوع الماضى. وأعلنت مجنوعة من الروس المنفيين ذاتيا، الذين يقاتلون مع الأوكرانيين مسئوليتهم عن الهجوم.
 
وأشار محللون عسكريون إلى أن عدد صواريخ كيجال المستخدمة فى هجوم الخميس الذى كان اعلى بكثير من الضربات السابقة، والتى عادة ما شمل صاروخين على الأكثر من الفئة.
 
وكينجال هو واحد من أحدث الأسلحة الروسية وأكثرها تقدما.. ويقول الجيش الروسى إن مدى الصاروخ الباليستى الذى يطلق من الجو يصل إلى 2000 كيلومتر، ويطير بعشرة أضعاف سرعة الصوت، مما يجعل من الصعب اعتراضه. هذا المزيج من السرعة التى تفوق  والرأس الحربى الثقيل يسمح لكينجال بتدمير الاهداف المحصنة بشدة مثل المخابئ تحت الأرض والأنفاق الجبلية.
 
واستخدمن روسيا هذا الصاروخ لضرب أهداف فى أوكرانيا بدءا من الأيام الأولى للحرب، لكنها استخدمت هذا السلاح الغالى الثمن بشكل مقتصد وضد الأهداف ذات الأولوية مما عكس قلة العدد المتاح منه. 


الصحف البريطانية:


"أحب والدى بإرسال بطاقة فى عيد الأب".. سوناك يعلق على مساعى تكريم والد جونسون

وجه رئيس الحكومة البريطانية ريشى سوناك ضربة لمحاولة سلفه بوريس جونسون منح والده وسام الفروسية، وأصر، بحسب ما قالت صحيفة "إندبندنت"، على أنه لن يرشح أبدا أى فرد من أفراد العائلة للحصول على تكريم. وقال رئيس الوزراء إن والده كان سيحصل على بطاقة فى عيد الأب، وهذا ما يتعلق به.

 
 وكان جونسون قد أثار خلافا سياسيا جديدا ومزاعم بالمحسوبية فى وقت سابق الأسبوع الماضى عندما ذكرت تقرير أن يرشح والده ستانلى للحصول على وسام الفروسية. ووقع ما يقرب من 250 الف شخص على عريضة لصحيفة إندبندنت تطالب رئيس الحكومة سوناك بمنح محاولة جونسون لمنح والده تكريما.
 
وبصفته الحالية كرئيس للحكومة، يمكن لسوناك أن يستخدم حق النقض "الفيتو" بشكل فعال على التكريم، وقد بالفعل دعوات للقيام بذلك، على الرغم من أن هذا الخيار لم يستخدم أبدا من قبل.
 
وسئل سوناك خلال رحلته فى باريس عما إذا كان ينبغى أن يتم تكريم أفراد العائلة، وما إذا كان هو كرئيس وزاء سيرشح أيا من أفراد عائلته لتكريم، أجاب سوناك قائلا إنه بالنسبة له فإن النجاح الكبير هو تذكر إرسال بطالة تهنئة لوالده فى عيد الأب، هذا على الأرجح حدودى فى هذا الأمر.
 
وردا على سؤال حول ما إذا كان هذا يعنى رفضه، قال نعم، كما قلت، لو أرسلت بطاقة فأنا أبلى بلاء حسنا، أحب والدى كما أفعل.
 
وكانت صحيفة "التايمز" قد ذكرت فى تقرير لها الأسبوع الماضى، أن أي تكريم لستانلي جونسون سيثير أسئلة لزعيم حزب المحافظين السابق. وسبق له أن واجه اتهامات بالمحاباة في عام 2020 ، بعد أن رشح شقيقه ، جو جونسون ، لمنصب النبلاء.
 
وفي عام 2021 ، اتهمت علنًا النائبة البارزة في حزب المحافظين كارولين نوكس وصحفي آخر ستانلي جونسون ، عضو البرلمان الأوروبي السابق ، بالتأثير عليهم في مؤتمرات حزب المحافظين.

BBC توقف مذيعها الأعلى أجرا بسبب تغريداته المنتقدة لسياسة سوناك الخاصة باللجوء

قالت صحيفة  الجارديان البريطانية إن برنامج "مباراة اليوم" المذاع على  قناة بى بى سى البريطانية يوم الأحد، وهو أهم برامجها الرياضية، سيبث هذا الأسبوع بدون مذيعين أو ضيوف أو معلقيه المعتادين، وذلك بعد أن قامت بى بى سى بتعليق ظهور مذيعه الأساسى جارى لينكر لانتهاكه قواعد عدم الانحياز بعد أن انتقد سياسة الحكومة البريطانية إزاء الهجرة.
 
وفى تصعد درامى وغير متوقع لأزمة كانت تتشكل على مدار الأسبوع الماضى، اتخذت بى بى سى قرارا بعدم ظهور المذيع الأعلى أجرا من برنامجها الأساسى لكرة القدم بعدما تعرض لانتقادات من نواب المحافظين والإعلام اليمينى.
 
وأدى وقفه فورا إلى حالة من التضامن من قبل زملائه، خاصة إيان رايت وألان شيرار اللذين أعلنا أنهم لن يشاركا فى تقديم برنامج يوم السبت.
 
وفى مواجهة إضراب فعال من قبل موظفيها الذين يظهرون على الشاشة، وعدم تمكنها من العثور على بدائل يرغبون فى الظهور، اتخذت بى بى سى القرار غير المسبوق بالإعلان عن البرنامج الخاص بمباريات الدورى الإنجليزى سيمضى قدما بدون أى مذيع أو تقديم من الاستوديو، وسيتم عرض لقطات المباراة فقط.
 
وقال متحدث باسم بى بى سى إن بعض النقاد قالوا إنهم لا يرغبون فى الظهور بالبرنامج، بينما نسعى لحل الموقف مع جارى.
 
ووضعت الحكومة البريطانية بى بى تحت ضغط بعد أن نشر لينكر تغريدات الـسبوع الماضى تنتقد سياسة اللجوء الجديدة التى أقرها رئيس الحكومة ريشى سوناك، وشبّه اللغة المستخدمة من قبل الحكومة إزاء طالبى اللجوء بتلك التى استخدمتها ألمانيا فى ثلاثينيات القرن الماضى، فى تشبيه وصف بالهجومى من قبل وزير الداهلية سولا برافيرمان.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة