الصحة: أى عضة أو خربشة أو لعق جلد من حيوان ضال تتطلب إجراءات وقائية

السبت، 11 مارس 2023 06:00 ص
الصحة: أى عضة أو خربشة أو لعق جلد من حيوان ضال تتطلب إجراءات وقائية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول تحذير وزارة الصحة من داء الكلب من الأمراض التي يصعب تشخيصها  قبل ظهور الأعراض وهى التغطية التي اعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمتها الزميلة منه يحيي.

 

واستعرضت التغطية ما قالته وزارة الصحة من أن داء الكلب من الأمراض التي يصعب تشخيصها  قبل ظهور الأعراض وفي حال ظهور الأعراض يصبح العلاج وغالبا يؤدى إلى الوفاة، وأوصت وزارة الصحة والسكان بضرورة تلقى التطعيم فور الإصابة مباشرةً ودون تردد.

وتابعت وزارة الصحة، أنه يجب اعتبار كل الكلاب والقطط الضالة وكذلك الحيوانات الأليفة الغير محصنة مصابة لحين ثبوت العكس ، وهذا يعني التعامل مع أى عضة أو خربشة أو مجرد اللعق للجلد من حيوان ضال أو غير محصن علي أنه مصاب والحرص علي سرعة اتخاذ إجراءات وقائية محددة وفورا.

واستكملت وزارة الصحة، عند التعرض للعض او الخربشة من كلب أو قط  أو أي حيوان مصاب يجب التماس الرعاية الصحية.

وقالت الشيماء محمد عبد العليم أخصائى طب وجراحة الحيوانات الأليفة، هو مرض فيروسى ممكن يصيب أي كائن حى ، ويسبب التهاب حاد في الدماغ وليه تداعيات خطيرة إذا وصل لعاب الكلب مثلا إلى جرح ممكن أن يؤدى إلى كوارث صحية.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية إلى تلفزيون اليوم السابع، بيؤدى إلى خلل بلا رجعة في الجهاز العصبى، ويجب ألا نصل إلى هذه المرحلة ووزارة الصحة توجه بالتوجه لأخذ التطعيم فور الإصابة مباشرةً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة