المبادرات الرئاسية الصحية فى خدمة أهالى البحيرة.. فحص 2 مليون سيدة بمبادرة صحة المرأة.. الكشف على 274 ألف مواطن بمبادرة مواجهة الأمراض المزمنة.. وإطلاق مبادرة فحص المقبلين على الزواج بكافة مراكز المحافظة

الأربعاء، 01 مارس 2023 12:00 م
المبادرات الرئاسية الصحية فى خدمة أهالى البحيرة.. فحص 2 مليون سيدة بمبادرة صحة المرأة.. الكشف على 274 ألف مواطن بمبادرة مواجهة الأمراض المزمنة.. وإطلاق مبادرة فحص المقبلين على الزواج بكافة مراكز المحافظة المبادرات الصحية
البحيرة - ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عندما نتحدث عن الجمهورية الجديدة وجهود الدولة لرفع مستوى معيشة المواطنين ورعاية الفئات الاكثر احتياجا والأولى بالرعاية، لابد أن نذكر بكل فخر المبادرات الصحية التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتحسين الخدمات الصحية بكافة محافظات مصر ، والتى لا تقتصر فقط على العلاج بل الكشف المبكر عن الأمراض.
 
وتضم هذه المنظومة المتكاملة حزمة كبيرة من المبادرات الطبية بداية من مبادرة القضاء على فيروس c الذى انهك لعقود طويلة أجساد المصريين، خاصة فى الريف مرورا بالجهود الواضحة فى مواجهة جائحة كورونا حتى مبادرة فحص ورعاية المقبلين على الزواج التى أطلقتها وزارة الصحة خلال الأيام الماضية.
 
"اليوم السابع" حاول الاقتراب من هذا المشهد لرصد أهم المبادرات الرئاسية لرفع مستوى الخدمات الصحية بالبحيرة، وقالت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة إن هناك خطة متكاملة لتنفيذ كافة المبادرات الرئاسية بالمحافظة خاصة المبادرات الطبية التى تعنى بصحة المواطنين.
 
وأضافت أن المبادرات الرئاسية التى أطلقها الرئيس السيسى حققت نجاحاً غير مسبوق فى تنفيذ خطة الدولة نحو القضاء على مسببات الأمراض، وليس علاجها فقط وساهمت فى تكوين قاعدة بيانات تتيح اتخاذ قرارات تعود بالنفع على الصحة العامة.
 
وشددت نائب محافظ البحيرة، على توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بكميات كافية لتنفيذ المبادرات الرئاسية وتحديد أماكن العمل بالنسبة للأماكن الثابتة والعيادات المتنقلة، وتوفير القوى البشرية اللازمة لكافة المبادرات وتدريب فنيين الإحصاء على إدخال البيانات الخاصة بها.
 
فيما قال الدكتور هانى جميعة وكيل وزارة الصحة بالبحيرة ، إن المبادرات الرئاسية فى القطاع الصحى تعد نقلة نوعية الرعاية الطبية للمواطنين. 
 
مشددا على تكثيف الجهود لتنفيذ كافة المبادرات الرئاسية ومنها مبادرة علاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوى ، وكذلك مبادرة مواجهة تقزم وسوء التغذية لأطفال المدارس وغيرها من المبادرات الصحية واخرها فحص المقبلين على الزواج. 
 
وأوضح وكيل الصحة أنه تم تفعيل المبادرة الرئاسية لمواجهة الأمراض المزمنة خلال الوحدات الصحية والمراكز الطبية والعيادات الخارجية بالمستشفيات، والقوافل الطبية والتى تم تجهيزها لاستقبال المرضى لتقديم الخدمات الطبية والصحية لهم، وصرف العلاج بالمجان
 
لافتا إلى الكشف على 274288 مواطن من المستهدفين بمبادرة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والإعتلال الكلوى وان المبادرة الرئاسية تضمنت الكشف على "95546 من مرضى الضغط - 56507 من مرضى السكر - 234209 كشف الكلى - 77913 كشف دهون فى الدم - 78248 كشف سكر تراكمى - 188824 اجمالى تم التشخيص كمرضى كلى - 6098 اجمالى تم التشخيص كمرضى دهون فى الدم - 22854 اجمالى تم التشخيص كمرضى سكر فى الدم".
 
فيما قال الدكتور حمودة الجزار وكيل مديرية الصحة بالبحيرة أن هناك تفاعلا كبيرا من الأهالى مع المبادرات الرئاسية ومنها بالمبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة والتى أظهرت الوعى لدى السيدات وحرصهن على الاطمئنان على صحتهن وسرعة استجابتهن للاشتراك بالمبادرة الرئاسية.
 
مضيفا أن مبادرة دعم صحة المرأة المصرية يضم من خلالها الكشف المبكر عن الإصابة بسرطان الثدى والتقييم والعلاج من خلال مراكز علاج الأورام المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية، ومنها مركز أورام دمنهور، وكذا الكشف المبكر عن مرض السكرى وارتفاع ضغط الدم والسمنة.
 
وأشار وكيل مديرية الصحة إلى أن إجمالى عدد السيدات اللاتى أجرين الفحوصات منذ انطلاق المبادرة فى يوليو 2019 وحتى 5 فبراير الجارى، بلغ 2 مليون و711 ألفا و686 سيدة وآنسة بنطاق المحافظة، كما تم إحالة عدد 54724 لتلقى التقييم والعلاج بمختلف وحدات ومستشفيات المحافظة.
 
وأكد وكيل مديرية الصحة بالبحيرة، أن مبادرة صحة المرأة مستمرة كخدمة أساسية من خدمات وحدات الرعاية الأولية والتى تقدم عدة خدمات منها التوعية الصحية للمواطنات عن الفحص الذاتى للثدى للفئات المستهدفة والاكتشاف المبكر للمصابين بمرض السكر وضغط الدم وقياس الطول والوزن وتحديد مؤشر كتلة الجسم.
 
وفى هذا السياق انطلقت مؤخرا المبادرة الرئاسية لفحص ورعاية المقبلين على الزواج بمحافظة البحيرة والتى تستهدف جميع المواطنين المقبلين على الزواج بهدف الكشف والاطمئنان على سلامتهم وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم.
 
وتقدم المبادرة عدة خدمات منها "فحص طبى شامل - فحص معملى - تحديد الفصيلة - تحديد معامل ريسوس - تحديد نسبه الهيموجلوبين".
 
 كما تستهدف المبادرة اكتشاف بعض الأمراض الغير ساريه منها الضغط ومرض السكرى ومرض السمنة وكذلك اكتشاف بعد الأمراض الفيروسيه منها الالتهاب "الكبدى الفيروسى بيHBV - الالتهاب الكبدى الفيروسى سى HCV - فيرس نقص المناعة البشرى المكتسب HIV والمسبب لمتلازمة الأيدزAIDS - انيميا البحر المتوسط وانيميا الخلايا المنجلية".
 
كما تضم المبادرة، إجراء إستبيان نفسى يقيس القدرة على القيام بالوظائف العاديه والظواهر الجديدة التى تؤثر على الحالة النفسية، مع توفير خدمة المشوره للوقاية من الأمراض الغير سارية والحد من الأمراض المنقولة جنسيا والأمراض المنتقله من الأم للجنين.
 
وأعلنت مديرية الصحة بالبحيرة، أنه سيتم دعم خدمة الإحالة للجهات المختصة حال إكتشاف أحد الأمراض الوراثية أو الإصابة الفيروسية، على أن يتم إبلاغ صاحب التحليل منفردًا بنتيجة تحليله بسرية وخصوصية تامة وإعطاء شهادة صحية تسلم للمأذون تفيد بخضوعه للفحص
 
وأضافت انه تم تكثيف جهود التوعيه بكل الوحدات التابعه للرعاية الصحية الأولية بأهمية وضرورى الفحص للمقبلين على الزواج والخضوع للفحص قبل عقد القران بمدة لا تقل عن 15 يوم.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة