كنائس مصر تبدأ العد التنازلى للصوم الكبير.. الامتناع عن تناول اللحوم والأسماك والبيض والألبان.. رئيس لجنة رعاة كنائس مصر لليوم السابع: ألحان خاصة تحث على الصلاة والتقشف والصوم.. ويؤكد: "خزين السنة الروحى"

الخميس، 09 فبراير 2023 09:00 ص
كنائس مصر تبدأ العد التنازلى للصوم الكبير.. الامتناع عن تناول اللحوم والأسماك والبيض والألبان.. رئيس لجنة رعاة كنائس مصر لليوم السابع: ألحان خاصة تحث على الصلاة والتقشف والصوم.. ويؤكد: "خزين السنة الروحى" كنائس مصر تبدأ العد التنازلى للصوم الكبير
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر الصوم الكبير فى الكنيسة من أطول فترات الصوم، حيث يحتوى على 3 أصوام، هى أسبوع الاستعداد والأربعين يومًا المقدسة التى صامها السيد المسيح صومًا انقطاعيًا، وأسبوع الآلام ويمتد إلى 55 يومًا، وهو صومًا من الدرجة الأولى لا يتناول فيه السمك مثل صوم الميلاد. 
  
وتبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يوم الاثنين 20 فبراير الجارى، الصوم الكبير، وينتهى بعيد القيامة المجيد، فيما تبدأ الكنيسة الكاثوليكية الصوم 27 فبراير. 
 
طعام الأقباط فى الكنيسة 
وقال الأب يوحنا سعد مسئول لجنة الرعاة بمجلس كنائس مصر في تصريحات خاصة لليوم السابع أن الأقباط الأرثوذكس والكاثوليك يمتنعون عن تناول الألبان واللحوم والأسماك والبيض، ويكون الطعام نباتى فقط. 
 
وأوضح أن هناك أشخاص يصومون صوم انقطاعى تماما عن الطعام والشراب من المساء الساعة 12 منتصف الليل حتى اليوم الثانى إلى وقت المساء ويصل فى بعض الأحيان كعدد ساعات صوم رمضان فى بعض الأيام ويرجع ذلك لطاقة الأشخاص حيث يقدموا ذلك إلى المسيح على نية أولادهم أو على نية المرضى وهناك أشخاص يستخدمون المياة ويرجع أيضا لمدى قدرتهم على التحمل ومدى استعدادهم وتحديد الهدف وتعبير عن محبة للمسيح أو تدريب روحى للخلاص من خطية. 
 
وذكر أن الصوم مرتبط بـ 3 ص صوم وصدقة وصلاة وتحدث عنها السيد المسيح فى إنجيل متى وتنادى المسيحية دائما بمراجعة الذات والتدريب على معالجة الضعفات والإحساس بالصدقة عن طريق ما تم إدخاره فى الأيام. 
 
استعدادات الكنيسة
وحول استعدادات الكنائس لفترة الصوم الكبير يقول الأب يوحنا سعد مسئول لجنة الرعاة بمجلس كنائس مصر إن هذا العام سيكون هناك زيادة فى أعداد الحضور فى القداسات بشكل كبير وبدأنا ملاحظتها فى قداسات عيد الميلاد المجيد، مؤكدا أن الصوم الكبير له مريدين ويرتبط كثيرا بالاستعداد لفكرة التوبة المستمرة والنهوض من الغفلة وأن رحمة الله كبيرة فقدسية الصوم الكبير يقول البعض "خزين السنة الروحى".
 
ألحان الصوم الكبير 
 
وقال الأب يوحنا سعد مسئول لجنة الرعاة بمجلس كنائس مصر في تصريحات خاصة لليوم السابع أن هناك ألحان خاصة لفترة الصوم الكبير فى الكنيسة وهى ألحان قبطية خاصة بهذه القدسية ويوجد مردات فى القداس تحث على الصلاة والتقشف والحديث الدائم عن أهمية الصوم وأنه يخرج الشياطين ويساعد على التقرب من الله أكثر ويستشهدوا فى العهد القديم أن موسى وإيليا صاموا أربعين يوم، والمسيح أيضا صام أربعين يوم وبناء عليه نقتدى بهم بصومنا ودائما الربط والصلاة فى هذه الفترة.
 
نشأة الصوم الكبير
 
ووفقا لطقوس الكنيسة الأرثوذكسية فإن موعد هذا الصوم يختلف من عام إلى آخر بحسب تاريخ يوم عيد القيامة المجيد يحدد عيد القيامة كل عام بحيث لا يأتى قبل يوم ذبح خروف الفصح أو معه، وبحيث لا تعيد الكنيسة مع اليهود بل يتم الاحتفال فى يوم الأحد التالى لكى يتم الاحتفاظ برمزية أيام الجمعة العظيمة، وأحد القيامة.
 
ويبدأ الصوم الكبير بأسبوع الاستعداد، ويختتم بأسبوع الآلام، أُضيفت الكنيسة أسبوع ثامن وسُمى بـ"أسبوع هرقل"، فصار الصوم 8 أسابيع شاملة أسبوع الآلام.
 
وتقام الطقوس والصلوات داخل الكنائس فى الأسبوع الأول فى شكل قداس يومى مع بداية الأسبوع الثانى من الصوم تصلى الكنائس قداسين يوميًا، قسمت الكنيسة الصوم إلى 8 أسابيع يبدأ يوم الإثنين وينتهى يوم الأحد.
 
وقسمت الكنيسة القبطية فترة الصوم إلى 7 أسابيع وهي: "أحد الرفاع، أحد الاستعداد، أحد التجربة، أحد الابن الضال، أحد السامرية، أحد المخلع، أحد المولود أعمى"، وحددت كل أسبوع يبدأ اعتبارًا من يوم الإثنين، وينتهى مع نهاية يوم الأحد.
 
ورغم كثرة أيام الصيام فى المسيحية، إلا أن الصيام الكبير له قدسية خاصة، لكونه يسبق قيامة المسيح، حسب الاعتقاد المسيحى، ويعرف كذلك بـ"الصوم السيدى أو الأربعينى”.
 
وفقًا للطقس القبطى، فإن أيام الصوم الكبير هى أقدس أيام السنة، ويمكن أن يسمى صوم سيدى، لأن المسيح قد صامه بنفسه، وهو صوم من الدرجة الأولى، أن قسم صيام الكنيسة إلى درجات.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة