تعرف على الإشارات الصامتة الدالة على الإصابة بالسرطان.. فيديو

الأربعاء، 08 فبراير 2023 04:00 ص
تعرف على الإشارات الصامتة الدالة على الإصابة بالسرطان.. فيديو جانب من التغطية
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها، تليفزيون اليوم السابع، علامات وأعراض يمكن أن تشير إلى الإصابة بالسرطان، يجب أن تتعرف عليها، لكون الاكتشاف المبكر هو أولى خطوات العلاج.

قد تصاب بسعال لأسباب مختلفة، حيث يمكن أن تسبب العدوى الفيروسية والربو ومرض الانسداد الرئوى المزمن وحتى مرض الارتجاع المعدى المريئى سعالًا مستمرًا ومع ذلك، ولكن السعال الشديد والمتفاقم باستمرار يمكن أن يشير أيضًا إلى سرطان الرئة، ويمكن وصفه بأنه سعال جاف يأتى فى شكل تقلصات.

أيضا يعتبر تغيير عادات الأمعاء من أحد علامات الإصابة بالسرطان، حيث أن الشخص المصاب بسرطان الأمعاء تظهر عليه عدد من الأعراض من بينها التغيير المستمر فى عادات الأمعاء مثل ذهاب المريض إلى المرحاض فى كثير من الأحيان وإخراج براز أكثر مرونة، مع وجود دم على البراز.

 ليست الأمعاء والسعال فقط هى العلامات التى تدل على الإصابة بالسرطان ولكن أيضا قد تكون النتوءات التى تظهر فجأة فى الجسم مقلقة بالرغم من أنه ليست جميع الكتل سرطانية، ولكن النتوءات الكبيرة والصلبة وغير المؤلمة للمس، والتورم المفاجئ قد يشير إلى المرض. حيث تنمو الكتل السرطانية تدريجيًا فى الحجم ويمكن الشعور بها من خارج الجسم.

ويمكن أن تظهر هذه فى الثدى أو الخصية أو الرقبة، وأيضًا فى الذراعين والساقين ويمكن أن يساعدك الفحص الذاتى المنتظم فى اكتشاف هذه الكتل السرطانية.

أيضا التغيرات فى شكل "الشامات" وهى الحسنات الموجودة على الجلد.. تعتبر من علامات الإصابة بسرطان الجلد.. لذا لا ينبغى الاستخفاف بالتغييرات فى حجم الحسنات وشكلها ولونها لكونها تشير إلى الإصابة بأخطر أنواع سرطان الجلد.

يعتبر أيضا فقدان الوزن غير المبرر.. من علامات الإصابة بالسرطان حيث أنه من المرجح أن يعانى الشخص المصاب بالسرطان من فقدان شديد فى الوزن دون سبب واضح، وقد يكون هذا هو أول علامة مرئية للمرض.. خاصة مع السرطانات التى تصيب المعدة والبنكرياس والمريء والرئة.

يجب أيضا عدم تجاهل الألم الذى يستمر لأسابيع وشهور، خاصة إذا لم يكن لديك سبب لذلك ولا يقتصر الأمر على استمرار الألم فقط.. بل أيضا عليك أن تشعر بالقلق فى حال إصابتك بألم شديد أو حرقة شديدة فى أى من أجزاء جسمك.. حيث أن الألم أحيانا يعتبر علامة على الإصابة بالسرطان.

تعتبر أيضا الصعوبة فى بلع الطعام.. من أحد علامات الإصابة بالسرطان.. حيث أنه عندما يكون الشخص غير قادر أو يجد صعوبة فى ابتلاع الطعام، فقد يكون يعانى من السرطان.. حيث أن عسر البلع يعتبر حالة منتشرة فى مرضى السرطان الذين لديهم ورم ينمو فى عنقهم ويمكن أن يتسبب هذا فى انسداد أو تضييق ممر الطعام، مما يجعل من الصعب ابتلاع الطعام.

وأخيرا وجود دم فى البول.. ويمكن أن تكون تلك العلامة من أكثر أعراض سرطان المثانة شيوعًا.. وهى حالة تسمى طبيا بيلة دموية وهى عادة غير مؤلمة، ومع ذلك فإن بعض الرجال المصابين بسرطان البروستاتا يلاحظون أيضًا وجود دم فى بولهم ويحدث هذا بسبب نزيف البروستاتا..

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة