أكرم القصاص - علا الشافعي

بشرى لأهالى الإسكندرية.. طفرة جديدة فى وسائل النقل العام.. بدء تنفيذ مشروع إعادة تأهيل ترام الرمل.. يضاعف عدد الركاب يوميًا إلى 350 ألف راكب ويختزل زمن الرحلة إلى 30 دقيقة.. والتعاقد على 40أتوبيسا كهربائيا..صور

الثلاثاء، 07 فبراير 2023 08:53 ص
بشرى لأهالى الإسكندرية.. طفرة جديدة فى وسائل النقل العام.. بدء تنفيذ مشروع إعادة تأهيل ترام الرمل.. يضاعف عدد الركاب يوميًا إلى 350 ألف راكب ويختزل زمن الرحلة إلى 30 دقيقة.. والتعاقد على 40أتوبيسا كهربائيا..صور أسطول النقل العام بالإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظة الإسكندرية نقلة نوعية جديدة خلال عام 2023، فى مجال النقل والمواصلات العامة، والتى بدأت تشهد تطورًا ملحوظًا خلال السنوات الماضية ولعل أبرزها تشغيل الأتوبيس الكهربائى، وترام الإسكندرية الجديد، وخلال الفترة القادمة سوف تشهد الإسكندرية طفرة جديدة من خلال مشروعات تحويل الأتوبيس الذى يعمل بالسولار إلى الغاز الطبيعى صديق البيئة، وكذلك المشروع المنتظر بتطوير ترام الإسكندرية .

تشكيل لجنة عاجلة للبدء فى تنفيذ مشروع إعادة وتأهيل ترام الرمل

وحول تفاصيل مشروع إعادة وتأهيل ترام الرمل، عقد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية اجتماعا موسعا اليوم بديوان عام المحافظة مع بعثة من (الوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوربي) بحضور ممثلي المحافظة، والهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، والهيئة القومية للأنفاق، لمتابعة موقف مشروع إعادة تأهيل ترام الرمل، مؤكداً علي أن المحافظة علي إستعداد تام لتقديم كافة سبل الدعم من أجل إنجاز المشروع وإزالة كافة المعوقات من أجل خدمة المواطن السكندري، متمنياً سرعة أنجاز المشروع في أقرب وقت ممكن.

وحول تفاصيل مشروع التطوير وإعادة التأهيل، أكد " الشريف " على أن مشروع الترام الذي يبدأ خط سيرة من فيكتوريا إلي محطة الرمل يهدف إلي مواكبة تحرك الأسكندرية نحوالتنمية الحضرية المستدامة من خلال تسهيل التنقل، وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين بسبب توفير الوقت والتكلفة، وتحفيز السكان علي إستخدام وسائل النقل العام،وتحسين صورة الأسكندرية أمام زوارها .

وأوضح أنه سيتم نقل 230 الف راكب يومياً بعد انتهاء المشروع، أي ما يزيد عن أربعة أضعاف ما يتم نقله الآن، وسوف تكون سرعة الترام الجديد 21 ك / ساعة بدل 11 ك / ساعة للحالي، ليصل زمن الرحلة في الخط بالكامل إلى 33 دقيقة بدل من أكثر من 60 دقيقة.

وأكد المحافظ على ضرورة مراعاة الأماكن المزدحمة عند تغيير المسارات، وضرورة أن يكون الترام الجديد موفرا للطاقة، كونه يتفق مع النقل الأخضر ويعمل بالكهرباء، كما أكد على ضرورة توفير وسائل نقل بديلة يوميا للمواطنين قبل البدء في المشروع، ومراعاة خطوط سيرها حتى لا تُحدث ارتباك مروري في المدينة، وكذلك مراعاة سائقي النقل العام العاملين على المتروالقديم خلال فترة الإنشاءات.

وأوضح الشريف أن المحافظة جاهزة لتقديم كافة سبل الدعم وإزالة كافة المعوقات من أجل إنجاز المشروع، كما وافق على طلب الجهة المانحة بسرعة تشكيل لجنة لمتابعة البدء في تنفيذ المشروع بشكل عاجل.

 

انطلاق مشروع تحويل 300 أتوبيس من السولار ليعمل بالغاز الطبيعى

يأتى ذلك فيما شهدت محافظة الإسكندرية نقلة نوعية جديدة، حيث شهد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية إطلاق أول 10 أتوبيسات تم تحويلهم من السولار للعمل بالغاز الطبيعي، وذلك ضمن خطة الدولة فى تقليل الانبعاثات الضارة للحفاظ على البيئة وتوفير مبالغ طائلة تُنفق سنويًا من ميزانية الدولة .

وقد تم تحويل 10 أتوبيسات من السولار للعمل بالغاز الطبيعي، وتم إطلاقها للعمل في شوارع المدينة، وذلك ضمن المرحلة الأولى التي تشمل تحويل 50 أتوبيس من إجمالي 300 أتوبيس سيتم تحويلها خلال 6 سنوات، على عدد من المراحل بواقع 50 أتوبيس كل مرحلة

وأوضح محافظ الإسكندرية أن خطة هيئة نقل الركاب بالمحافظة تأتي بالتزامن مع خطة الدولة في خفض الانبعاثات والاعتماد على الوقود المحلي وترشيد النفقات، حيث أن الأتوبيس الذي يعمل بالسولار يستهلك نحو250 لتر سولار كمتوسط استهلاك يومي، سعر السولار الحالي 7.25 جنيه، والغاز يستهلك نحو200 متر مكعب يوميًا كمتوسط، وسعر الغاز نحو3.5 جنيه، ليوفر بذلك مبالغ طائلة يوميًا بالإضافة إلى الوفر في الدعم الذي تدعمه الدولة للسولار.

وأضاف الشريف أن الهيئة بها 4 محطات تموين غاز طبيعي خاصة بها، سيتم تموين تلك الأتوبيسات من خلال 3 محطات تموين للغاز الطبيعى موجودة بجراجات الهيئة، بالإضافة إلى تخصيص محطة للجمهور وجارى إنشاء محطتين للجمهور أيضا .

ولفت اللواء محمد الشريف إلى أن أعمال التعديل للأتوبيسات للغاز الطبيعى بدلاً من السولار تشمل ايضاً أعمال رفع كفاءة الأتوبيسات داخلياً وخارجياً لتليق بالمواطن المصرى فى ظل مبادرة حياة كريمة لتشمل وسيلة مواصلات كريمة للمواطنين تحافظ على المظهر الحضارى والجمال، كما أن البروتوكول الذى يتم تنفيذه يتضمن تدريب الفنيين على أعمال الصيانة الدورية، طبقا لتعليمات الشركة المصنعة للمحركات وبقطع غيار أصلية حفاظاً على عمل الأتوبيسات بأعلى كفاءة.

وأشار المحافظ أن ذلك يأتي ضمن تنفيذ بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه مع كل من وزارات المالية والإنتاج الحربى والبترول والثروة المعدنية وهيئتى النقل العام بالقاهرة والإسكندرية، وفى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتنفيذ البرنامج القومى لتعديل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعى بغرض تحقيق الاستفادة المثلى اقتصادياً من ثروات مصر من الغاز الطبيعى، وتعظيم القيمة المضافة منها، فضلاً عن ترشيد استهلاك السولار والإسهام بفعالية فى الحفاظ على البيئة، وتقليل تلوث الهواء من خلال استخدام الغاز الطبيعى كوقود نظيف .

وأوضح المهندس محمد زكريا رئيس مجلس إدارة هيئة نقل الركاب بالإسكندرية أن أعمال الصيانة ستُجري بجراجات الهيئة بالإسكندرية وتحت الإشراف المباشر لوزارة الإنتاج الحربى، وسيتم شراء قطع الغيار اللازمة لأعمال الإصلاح للمحركات ومنظومة الغاز الطبيعى لمدة 15 عاماً

ويأتي ذلك في إطار تنفيذ مشروع تعديل الـ 2262 أتوبيساً للعمل بالغاز الطبيعى بدلاً من السولار يشمل أتوبيسات هيئتى النقل العام بالقاهرة والاسكندرية، حيث يخص هيئة النقل العام بالقاهرة 1962 أتوبيساً ويخص هيئة النقل للركاب بالإسكندرية منها 300 أتوبيساً، على أن يتم التنفيذ على مدار 6 سنوات مالية تبدأ من العام 2021/2022 وتكون مدة مراحل التنفيذ 12 شهراً لكل مرحلة أما المرحلة الأولى تستغرق 15 شهراً.

التعاقد على 40 أتوبيس جديد يعمل بالكهرباء وتفعيل البنية التحتية لمنظومة التذاكر الإلكترونية

وقد شهدت الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، تطور ملحوظ خلال العام الماضى، حيث أوضح المهندس محمد زكريا رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لنقل الركاب أنه خلال عام 2022 تم إنشاء وتفعيل البنية التحتية لمنظومة التذاكر الإلكترونية

والتعاقد على توريد 40 أتوبيس جديدة تعمل بالكهرباء صديقة للبيئة، وتوقيع عقد إتفاق لتعديل عدد 300 أتوبيس تعمل بالسولار للعمل بالغاز الطبيعي، وإنشاء محطات تموين غاز طبيعي بجراجي غرب ومحرم بك، وتشغيل خدمات نقل ركاب جديدة لربط بشاير الخير والسيوف بوسط المدينة.

وأضاف أنه تم إنشاء وتجهيز وتركيب عدد 5 محطات إنتظار الركاب داخل بشاير الخير 3 و5. وتطوير محطة كهرباء الورديان وهي أحدث المحطات الكهربية التابعة للهيئة، وتعتمد على تكنولوجياوالتي تعتبر من أحدث التقنيات العالمية فى مجال تغذية المركبات الكهربية

 

اتوبيس صديق للبيئة
اتوبيس صديق للبيئة

 

اسطول النقل العام بالاسكندرية (1)
اسطول النقل العام بالاسكندرية (1)

 

اسطول النقل العام بالاسكندرية (2)
اسطول النقل العام بالاسكندرية (2)

 

اسطول النقل العام بالاسكندرية (3)
اسطول النقل العام بالاسكندرية (3)

 

اسطول النقل العام بالاسكندرية (4)
اسطول النقل العام بالاسكندرية (4)

 

اطلاق الاتوبيس المعدل
اطلاق الاتوبيس المعدل

 

الاتوبيس الجديد
الاتوبيس الجديد

 

الاتوبيس الكهربائى (3)
الاتوبيس الكهربائى (3)

 

الاتوبيس الكهربائى (4)
الاتوبيس الكهربائى (4)

 

الاتوبيس المعدل للحفاظ على البيئة
الاتوبيس المعدل للحفاظ على البيئة

 

الاتوبيس من الداخل
الاتوبيس من الداخل

 

الترام بمحطة سان ستيفانو
الترام بمحطة سان ستيفانو

 

المحافظ يبحث تفاصيل مشروع تطوير الترام  (1)
المحافظ يبحث تفاصيل مشروع تطوير الترام (1)

 

المحافظ يبحث تفاصيل مشروع تطوير الترام  (2)
المحافظ يبحث تفاصيل مشروع تطوير الترام (2)

 

المحافظ يتفقد الاتوبيس الجديد
المحافظ يتفقد الاتوبيس الجديد

 

الواجهه الامامية
الواجهه الامامية

 

جانب من الجولة
جانب من الجولة

 

جولة محافظ الاسكندرية
جولة محافظ الاسكندرية

 

خط الترام المقرر تطويرة
خط الترام المقرر تطويرة

 

خط ترام الرمل
خط ترام الرمل

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة