أكرم القصاص - علا الشافعي

"التموين": تصنيف مصر بالمركز الثالث بين الدول فى زيادة احتياطى الذهب يمثل قوة اقتصادية كبرى.. والمشغولات الذهبية المصرية تتصدر المنتجات فى السعودية والإمارات.. وبدء التشغيل الفعلى لمنجم إيقات بالصحراء الشرقية

الثلاثاء، 07 فبراير 2023 08:00 م
"التموين": تصنيف مصر بالمركز الثالث بين الدول فى زيادة احتياطى الذهب يمثل قوة اقتصادية كبرى.. والمشغولات الذهبية المصرية تتصدر المنتجات فى السعودية والإمارات.. وبدء التشغيل الفعلى لمنجم إيقات بالصحراء الشرقية الدكتور على المصيلحى وزير التموين
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حظت صناعة المشغولات الذهبية فى مصر باهتمام كبير من القيادة السياسية طوال الفترة الماضية، وأكد الدكتور ناجى فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب أن تصنيف مجلس الذهب العالمى مصر بالمركز الثالث بين الدول الأكثر نموا فى زيادة الاحتياطى من الذهب على مدار العام المنقضى يمثل قوى اقتصادية كبرى للدولة المصرية ويؤكد مدى حرص الدولة واهتمامها بصناعة الذهب فى مصر.

ويأتى ذلك فى الوقت الذى صنف فيه مجلس الذهب العالمى مصر بالمركز الثالث بين الدول الأكثر نموًا فى زيادة الاحتياطى من الذهب على مدار العام المنقضى،، ليسجل احتياطى الذهب فى مصر 125.55 طن، ووفقًا لتقرير صادر عن مجلس الذهب العالمى، فإن البنك المركزى المصرى كان "أكبر مشتر للذهب" بين البنوك المركزية العالمية خلال الربع الأول من 2022، بعدما اقتنى خلال فبراير 44 طنًا من المعدن النفيس، كما تعمل مصر على زيادة إنتاج الذهب المحلى على المدى الطويل عبر منجم السكرى وغيره، كما توسعت مصر فى طرح مناقصات للتنقيب عن الذهب العام الماضى، وفازت شركات إنجليزية وكندية ومصرية بمناقصة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن فى صحراء مصر الشرقية.

 

وأضاف ناجى فرج لـ"اليوم السابع" أن هناك اهتمام كبير من الدولة المصرية بشأن تطوير منظومة صناعة الذهب فى مصر، وانه جارى العمل حاليا لإنشاء مدينة الذهب فى العاصمة الإدارية الجديدة بتصميمات عالمية، حيث ستتضمن مصانع لإنتاج المشغولات الذهبية ومعارض وكافة المتطلبات الخاصة بصناعة المعدن الثمين، أيضا أحدث الموديلات والتصميمات العالمية الأمر الذى سيعمل على انتعاش صناعة الذهب فى مصر. 

 

وأوضح ناجى فرج أن حركة مبيعات المشغولات الذهبية لا تتجاوز حاليا نسبه 40% نتيجة اضطرابات الأسعار التى يشهدها سوق الذهب خلال الفترة الحالية وأن الإقبال على شراء المشغولات الذهبية يختلف من شخص لآخر فمثلا من يريد عائد شهر من ادخار الأموال يلجأ إلى شراء شهادات الاستثمار أما من يريد الاستثمار على الأجل الطويل يلجأ لشراء المعدن الثمين وغالبا ما يكون السبائك الذهبية أو المشغولات العادية التى لا يكون فيه نسبة المصنعية كبيرة لافتا إلى انه تم التشغيل الفعلى لمنجم إيقات بالصحراء الشرقية، وأن منجم إيقات بالصحراء الشرقية من المتوقع أن يساهم فى زيادة معدلات إنتاج الذهب ورفع الاحتياطى الاستراتيجى، ومنجم إيقات يوجد به احتياطى يقرب من 1.1 مليون أوقية من الذهب.

 

من جانبه أكد مصطفى صابر رئيس احدى شركات صناعة الذهب فى مصر، أن صناعة المشغولات الذهبية تحظى باهتمام كبير من الدولة المصرية فى ظل حرص القيادة السياسية على تطوير صناعة الذهب بشكل كبير وهو ما نشهده حاليا، لافتا إلى انه رغم حالة الركود فى معدل مبيعات المشغولات الذهبية فى الوقت الحالى إلا أن هناك إقبال كبير على شراء السبائك الذهبية وجنيه الذهب مقارنة بالمشغولات الذهبية حيث يلجأ الكثير إلى شراء الذهب للادخار وكملاذ آمن. 

de33824d-42d8-4981-b58e-67e3341eac4d

وأضاف مصطفى صابر أن قرار الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بإلغاء الرسوم على صادرات المشغولات الذهبية ساهم بشكل كبير على فى تصدير منتجات المشغولات الذهبية المصرية للعديد من الدول وذلك فى إطار استراتيجية تطوير صناعة الذهب فى مصر، وأنه تم بدء تصدير أول شحنة منتجات المشغولات الذهبية المصرية إلى دول السعودية والإمارات وأن ذلك يؤكد على أن صناعة الذهب فى مصر تحظى باهتمام كبير من الحكومة خاصة فى ظل التوسع فى إنشاء مصانع الذهب وآخرها وضع حجر الأساس لمصنع إنتاج المشغولات الذهبية فى أسوان، كما يتم الاتجاه حاليا إلى تصميم منتجات من المشغولات الذهبية ذات الوزن الخفيف وبتصميمات عالمية لتوسيع دائرة حركة المبيعات فى الوقت الحالى. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة