أكرم القصاص - علا الشافعي

حقيقة تصدع كورنيش الإسكندرية وشرخ 20 مترًا بسبب زلزال تركيا.. تحرك عاجل من الأجهزة التنفيذية لإصلاح التصدع.. صب طبقة خرسانية وبلوكات 5 أطنان لحماية سور الكورنيش من الأمواج.. والمحافظ يوجه بسرعة الإصلاح.. صور

الثلاثاء، 07 فبراير 2023 01:11 م
حقيقة تصدع كورنيش الإسكندرية وشرخ 20 مترًا بسبب زلزال تركيا.. تحرك عاجل من الأجهزة التنفيذية لإصلاح التصدع.. صب طبقة خرسانية وبلوكات 5 أطنان لحماية سور الكورنيش من الأمواج.. والمحافظ يوجه بسرعة الإصلاح.. صور تصدع كورنيش الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الإسكندرية حادث تصدع وشرخ جزء من أرضية كورنيش شاطئ "سيدى بشر" وبالتحديد شاطئ "أدوار الخراط " حيث تعرضت المنطقة إلى شرخ فى أرضية الكورنيش بطول 20 مترا مع ميل السور، وهو الأمر الذى جعل البعض يربط بين الزلزال المدمر الذى وقع فى تركيا فى فجر نفس اليوم الذى وقع فية حادث الهبوط الأرضى على كورنيش الإسكندرية.

الحقيقة أن تلك المنطقة مصنفة على أنها معرضة للخطر منذ عدة سنوات وقبل زلزال تركيا المدمر، حيث تعرض شاطئ " سيدى بشر" إلى التأكل والنحر وتأكل المساحة الرملية، حتى وصلت أمواج البحر إلى حد ملامسة سور الكورنيش مباشرة، وفى فترات النوات الشتوية خاصة والتى تتمتع برياح شديدة وأمواج عاتية، تتعرض تلك المنطقة فى كل نوة إلى أثار مدمرة تطول الكورنيش، وذلك بسبب ملاطمة الأمواج مباشرة بسور الكورنيش دون حاجز رملى.

ويوم أمس وبسبب موجة الطقس السيئ الذى تعرضت له الإسكندرية، بسبب المنخفض الجوى المتمركز بالبحر المتوسط، تعرضت الإسكندرية إلى رياح شديدة جدا بلغت سرعتها 80 كم /س، وأدت إلى ارتفاع الأمواج إلى 6 أمتار، وهو الأمر الذى أدى إلى تصدع جزء من الكورنيش وحدوث شرخ بطول 20 مترا فى أرضية بلازا الكورنيش.

ولم تكن تلك هى المرة الأولى التى يتعرض فيها شاطئ "سيدى بشر" لأثار مدمرة فى موجات الطقس السئ، حيث يعد أكثر شواطئ الإسكندرية تأثرا بالنوات، وقد شهد الشاطئ آثارا مدمرة لحقت به، بفعل نوة "باقى المكنسة" فى بداية هذا الشتاء والتى تتميز بالتيارات البحرية الشديدة وارتفاع الأمواج، ما أدى إلى نحر وتآكل الشاطئ، وتهدم سلم البرجولة المتواجدة على الشاطئ، كما تهدم تماما السلم المؤدى إلى الشاطئ، بعد النحر والتآكل التى تعرضت لها الرمال أسفل السلم المؤدى إلى الشاطئ مباشرة.

وزودت هيئة الحماية البحرية عدد البلوكات الخرسانية على شاطئ سيدى بشر لصد قوة الأمواج ومنعها من الوصول إلى سور الكورنيش الذى يتعرض لخطورة داهمة، حيث فى عام 2021 ومع زيادة حدة ظاهرة التغييرات المناخية، بدأت أزمة تأكل المساحة الرملية بشاطئ سيدى بشر، وتظهر فى كل عام بالتزامن مع نوات الشتاء بسبب التيارات البحرية الشديدة وارتفاع الأمواج، وتنبهت الهيئة العامة لحماية الشواطئ على أن ما حدث بشاطئ سيدى بشر فى "نوة باقى المكنسة" عام 20121، ينذر بخطورة كبير على الشاطئ والكورنيش، بعد تعرض الشاطئ إلى نحر شديد وسحب لرمال الشاطئ بمنطقة سيدى بشر، مما ينذر بوجود خطورة كبيرة على طريق وسور الكورنيش.

وقامت الهيئة المصرية لحماية الشواطئ، بالتحرك السريع والتنسيق مع المحافظة والجهات المعنية وتم تنفيذ الحماية العاجلة للمنطقة أثناء النوة، ووضع حواجز خرسانية لصد قوة الأمواج والتيارات البحرية.

يأتى ذلك فيما شهدت الإسكندرية تحرك عاجل من الأجهزة التنفيذية لإصلاح الهبوط الأرضى والشرخ الذى وقع بكورنيش شاطئ سيدى بشر بسبب ارتفاع الأمواج، حيث قامت أجهزة هيئة حماية الشواطئ بالإسكندرية بالتنسيق مع أجهزة محافظة الإسكندرية، وتنفيذ حماية عاجلة للمنطقة المذكورة وإصلاح الهبوط الحادث بالرصيف، كما تم التنسيق مع قيادات المحافظة وإدارة مرور الإسكندرية لتسهيل تنفيذ أعمال الحماية العاجلة وحركة سيارات نقل الأحجار والخرسانة، وتم الانتهاء من تنفيذ الحماية العاجلة بإنزال كمية من الأحجار أعقبها صب كمية من الخرسانة العادية لسد أى فجوات يمكن أن تنفذ من خلالها مياه البحر، وتنفيذ أعمال حماية إضافية باستخدام كتل خرسانية زنة 5 أطنان لاستكمال أعمال الحماية بالكامل فى المنطقة المذكورة

ومازالت محافظة الإسكندرية، تشهد لليوم الثالث على التوالى موجة جديدة من الطقس السيئ، حيث الرياح العاتية وارتفاع الأمواج، وشدد محافظ الإسكندرية على جميع الجهات التنفيذية بالمحافظة لاستمرار رفع درجة الاستعداد واليقظة للتعامل الفورى مع آثار موجة الطقس السيئ التى تشهدها المدينة، وأكد على استمرار رفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى فى جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة على مستوى الأحياء، للتعامل مع تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية والتى تشير إلى تعرض المحافظة لموجة من الطقس السيئ وسقوط أمطار متوسطة الشدة تكون رعدية أحيانًا بنسبة حدوث 60 ‰ وتغزر أحيانا على بعض المناطق.

وأصدر المحافظ تكليفاته لرؤساء الأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية بتكثيف التواجد الميدانى على مدار الساعة بالشوارع لمتابعة تداعيات موجة الطقس السيئ، ورصد أى حالات طارئة للتعامل الفورى تجنبًا لحدوث أى مشكلات فى أى منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع المدينة.

وأوضح أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة فى انعقادها بشكل دائم ومستمر، وذلك للتعامل مع أى أزمة طارئة، حيث تقوم الغرفة باستقبال كافة شكاوى المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار.

وأشار المحافظ أنه تم تعميم مجموعة من التوصيات والتحذيرات للمواطنين لضمان سلامتهم وأمنهم وعلى رأسها ضرورة توخى الحيطة والحذر والابتعاد عن أى أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالى ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان.

وتهيب محافظة الإسكندرية بالسادة ‏المواطنين توخى الحذر ‏ وإتباع التعليمات الأتية للحفاظ على سلامتهم:

• توخى الحذر فى القيادة أثناء هطول الأمطار، وعدم القيادة سوى فى الضرورة القصوى وبحذر شديد.

• تقليل التحرك بالسيارات، للسماح للسيارات رفع مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر.

• تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى 60 كم، ‏والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد.

• عدم ‏الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة.

• عدم ‏البقاء فى أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق.

• عدم ‏الاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية ‏أثناء حدوث البرق تجنبا لخطر الصعق.

• عدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار. 

• عدم ركن السيارات تحت أو فى أماكن احتمال سقوط الأشجار.

 

أرقام غرف الطوارئ والخطوط الساخنة لتلقى بلاغات المواطنين بمحافظة الإسكندرية:

غرفة عمليات المحافظة على مدار 24 ساعة للشكاوى الطارئة والعاجلة: على الخط الساخن 114 من التليفون الأرضى، أو على أرقام ( 4234132 _ 4234131 _ 4234133 _ 4234134 _ 4234135 _ 4234136_ 4234137 ) من أى محمول.

الخط الساخن لشركة الصرف الصحى 175.

الخط الساخن لشركة مياه الشرب 125.

 

احاطة المنطقة بأسوار
احاطة المنطقة بأسوار

ارتفاع أمواج البحر
ارتفاع أمواج البحر

اصلاح تداعيات الموجة السيئة
اصلاح تداعيات الموجة السيئة

اضطراب بحر الاسكندرية
اضطراب بحر الاسكندرية

اعمال الاصلاح
اعمال الاصلاح

التنسيق لوضع بلوكات خراسانية
التنسيق لوضع بلوكات خراسانية

المحافظ يتفقد موقع الهبوط
المحافظ يتفقد موقع الهبوط

امواج شاطئ سيدى بشر
امواج شاطئ سيدى بشر

انتقال الاجهزة التنفيذية الى الكورنيش
انتقال الاجهزة التنفيذية الى الكورنيش

بالصور الامواج تسبب فى شرخ بكورنيش الاسكندرية
بالصور الامواج تسبب فى شرخ بكورنيش الاسكندرية

بحر الاسكندرية غاضب
بحر الاسكندرية غاضب

تأثر شاطئ سيدى بشر
تأثر شاطئ سيدى بشر

تأثر كبير لشاطئ سيدى بشر
تأثر كبير لشاطئ سيدى بشر

تهدم جزء من الكورنيش
تهدم جزء من الكورنيش

جولة المحافظ فى تداعيات الطقس
جولة المحافظ فى تداعيات الطقس

سرعة الرياح تصل الى 80 كم فى الساعة
سرعة الرياح تصل الى 80 كم فى الساعة

شرخ فى ارضية الكورنيش
شرخ فى ارضية الكورنيش

شرخ فى ارضية كورنيش الاسكندرية
شرخ فى ارضية كورنيش الاسكندرية

صب الخرسانة
صب الخرسانة

صب طبقة خرسانية لحماية سور الكورنيش
صب طبقة خرسانية لحماية سور الكورنيش

وضع مصدات خرسانية
وضع مصدات خرسانية

 
 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة