العالم ينتفض لدعم تركيا وسوريا.. قادة الاتحاد الأوروبى يعلنون إغاثة ضحايا الزلازل.. مستشار البيت الأبيض: أبلغنا الأتراك استعدادنا للمشاركة فى جهود الإنقاذ.. وروسيا وأوكرانيا ترسلان التعازى عبر البرقيات

الإثنين، 06 فبراير 2023 01:41 م
العالم ينتفض لدعم تركيا وسوريا.. قادة الاتحاد الأوروبى يعلنون إغاثة ضحايا الزلازل.. مستشار البيت الأبيض: أبلغنا الأتراك استعدادنا للمشاركة فى جهود الإنقاذ.. وروسيا وأوكرانيا ترسلان التعازى عبر البرقيات زلزال تركيا
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تضامن دولى شهده العالم صباح اليوم، لدعم تركيا وسوريا، على خلفية هزات أرضية لم تتوقف منذ منتصف الليل، وأودت بحياة المئات وأصابت الآف ودمرت المباني.
 
وأعلن  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في تركيا وحدها إلى 912، لكن مجموع القتلى مع سوريا يزيد عن  1300 شخص، كما أصيب الآلاف، ودمر أكثر من 2000 مبنى، ولا يزال مئات الأشخاص مدفونون تحت الأنقاض. 
 
 ووفقًا لمعهد أبحاث الزلازل التركي، يعد هذا ثاني أكبر زلزال في تاريخ تركيا بعد عام 1999، عندما قتل زلزال بقوة 7.4 درجة في دوزجي في الشمال أكثر من 17000 شخص.
 
 وطمأنت الحكومة الفيدرالية الألمانية المناطق المتضررة بالمساعدة الفورية، وكتب المستشار أولاف شولتز على تويتر: ألمانيا سترسل المساعدة بالطبع .
 
وأعرب شولز عن استيائه وتعاطفه قائلا: عدد القتلى في ارتفاع مستمر، ونحزن مع الأقارب  على من قتلوا، فيما وعدت وزيرة الخارجية أنالينا بربوك  على تويتر قائلة: سنحصل بسرعة على المساعدة في الطريق مع شركائنا،  أفكاري مع أسر ضحايا هذه الزلازل الرهيبة وكل من يشعر بالقلق على عائلاتهم وأصدقائهم وجيرانهم.
 
وأظهر قادة الاتحاد الأوروبي، صدمتهم من الزلزال الشديد الذي ضرب منطقة الحدود التركية السورية والذي أدى إلى سقوط مئات القتلى.، وكتبت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين على تويتر صباح يوم الاثنين "إننا نحزن مع أسر الضحايا".
 
 ووعدت شعبي تركيا وسوريا بالتضامن من الاتحاد الأوروبي، قائلة إن  الدعم في الطريق بالفعل ونحن مستعدون لمواصلة المساعدة بأي طريقة ممكنة.
 
وكان مركز الاتحاد الأوروبي للإغاثة من الكوارث قد بدأ في وقت سابق في تنسيق نشر عمال الإنقاذ الأوروبيين في تركيا، كما أدلى كل من رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي تشارلز ميشيل ورئيسة البرلمان الأوروبي ، روبرتا ميتسولا ، ببيانين. 
 
وكان ميشال "مستاء للغاية" وأعرب عن تعازيه لأسر الضحايا. وتمنى للمصابين الشفاء العاجل، وكتبت ميتسولا على تويتر: "أفكاري مع الموتى ومن تحت الأنقاض والمصابين وجميع عمال الإنقاذ الذين يبذلون قصارى جهدهم لإنقاذ الأرواح، و تقف أوروبا إلى جانب شعب تركيا  .
 
فيما قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج إن أعضاء الحلف يحشدون الدعم لمساعدة تركيا في التعامل مع آثار الزلزال المدمر  معربًا عن تضامنه الكامل مع   تركيا في أعقاب هذا الزلزال الرهيب وأن حلفاء الناتو يحشدون الدعم الآن ''.
 
وقال ستولتنبرج في تغريدة إنه على اتصال بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو. 
 
وقال العديد من أعضاء الناتو بالفعل إنهم يخططون لإرسال الدعم لمساعدة ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا.
وكتب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في تغريدة: اليونان تحشد مواردها وستساعد على الفور ونشعر بحزن عميق من كارثة الزلزال المدمر ''. 
 
وقال مفوض إدارة الأزمات بالاتحاد الأوروبي، إن الاتحاد الأوروبي يرسل فرق إنقاذ ويستعد لمزيد من لمساعدة لتركيا بعد مقتل مئات الأشخاص في زلزال بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر .
 
وكتب المفوض يانيز ليناركيتش على موقع تويتر "فرق من هولندا ورومانيا في طريقهم بالفعل" ، حيث يشرف مركز تنسيق الاستجابة للطوارئ التابع للاتحاد الأوروبي على انتشارهم.
 
 وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، إن بلاده مستعدة لتقديم مساعدات طارئة إلى تركيا وسوريا، وكتب ماكرون على تويتر: فرنسا مستعدة لتقديم الإغاثة الطارئة للسكان على الأرض. أفكارنا مع العائلات الثكلى".
وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض ، جيك سوليفان ، إنه أبلغ المسؤولين الأتراك أن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم المساعدة في جهود الإنقاذ من الزلزال. 
 
وفي تغريدة ، قال سوليفان إن الولايات المتحدة "قلقة للغاية من الزلزال المدمر الذي وقع اليوم" في تركيا وسوريا، ولقد كنت على اتصال مع المسؤولين الأتراك لإبلاغهم بأننا على استعداد لتقديم أي وكل المساعدة المطلوبة، وسنواصل مراقبة الوضع عن كثب بالتنسيق مع تركيا".
 
وأرسل رئيس أوكرانيا التي مزقتها الحرب ، فولوديمير زيلينسكي ، رسالة دعم لتركيا لتقديم المساعدة، وكتب زيلينسكي في تغريدة: لقد صدمت عندما علمت بوفاة وإصابة مئات الأشخاص نتيجة الزلزال الذي ضرب تركيا ''.
 
وأضاف: نرسل تعازينا لأسر الضحايا ونتمنى للمصابين الشفاء العاجل. في هذا الوقت ، نقف إلى جانب الشعب التركي الصديق ومستعدون لتقديم المساعدة اللازمة ''.
 
 كما قالت روسيا إنها تستعد لفرق الإنقاذ للسفر إلى تركيا لمساعدة ضحايا الزلزال هناك وفي سوريا المجاورة.
وقال وزير حالات الطوارئ، ألكسندر كورينكوف، إن فرقًا من 100 من أفراد البحث والإنقاذ جاهزة لإرسالها إلى تركيا مع طائرتي نقل من طراز Il-76، كما قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه عبر البرقيات إلى قادة سوريا وتركيا وأعرب عن استعداده للمساعدة.
 
كما  أعربت النمسا عن تضامنها الشديد مع كل من تركيا وسوريا بعد وقوع زلزال مدمر في البلدين تسبب في مصرع قرابة ألف شخص حتى الآن، مشددة على استعدادها للمشاركة في جهود البحث والإنقاذ.
 
وذكرت وزارة الخارجية النمساوية - في بيان اليوم أن الأنباء عن زلزال مدمر فى جنوب شرق تركيا والمناطق المجاورة في سوريا هي كارثة إنسانية خطيرة، مؤكدة تضامن النمسا مع شعبي البلدين في مواجهة هذه المأساة الكارثية. كما أعلنت المستشارية النمساوية تقديم 3 ملايين يورو كمساعدة للضحايا.
 
يشار إلى أن الزلازل التي ضربت جنوب شرق تركيا وشمال شرق سوريا تسببت في مقتل أكثر من ألف شخص حيث ضرب زلزال بقوة 7.4 درجة جنوب شرق تركيا صباح اليوم وكان مركز الزلزال في محافظة كهرمان مرعش قرب الحدود السورية وقد تم قياس زلزال آخر بقوة 6.6 بعد ذلك بوقت قصير في مقاطعة غازي عنتاب.
 
وبحسب الأرقام الرسمية، لقي ما لا يقل عن 912 شخصًا مصرعهم في الزلزال الشديد الذي ضرب منطقة الحدود التركية السورية في تركيا وحدها.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة