أكرم القصاص - علا الشافعي

أصحاب البشرة البيضاء الأكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان.. احذر من التعرض للشمس

الأحد، 05 فبراير 2023 10:00 م
أصحاب البشرة البيضاء الأكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان.. احذر من التعرض للشمس
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن كون أصحاب البشرة البيضاء معرضين للإصابة بمرض سرطان الجلد أكتر من غيرهم من أصحاب البشرة الداكنة.

 

من المعروف أن تعرض الشخص المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية، يجعله أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض سرطان الجلد، ولكن ذوي البشرة البيضاء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد.

وكشفت دراسة عن أن الأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة أكثر عرضة بخطر الإصابة بمرض سرطان الجلد نتيجة قلة عنصر الميلانين لديهم، على العكس بالنسبة لذوي البشرة السمراء التي تحتوي عل عنصر الميلانين واللى بيعتبر مثل الواقي الشمسي الطبيعي اللي ييحمينا من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، وعشان كدة أصحاب البشرة الداكنة أقل عرضة للإصابة بمرض سرطان الجلد.

وأوضحت الدراسة أن الأشخاص ذوي البشرة البيضاء اللى بيقضو أوقات طويلة تحت أشعة الشمس، معرضين بشكل كبير للإصابة بهذا المرض اللعين.. خاصة فى الدول الأفريقية اللى بتعاني من التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية طوال السنة، وعشان كدة تعتبر بلاد القارة الأفريقية من أكثر الأماكن اللى بينتشر فيها سرطان الجلد، لذلك يجب علي الأفراد المعرضين لخطر التعرض لأشعة الشمس حماية انفسهم قدر المستطاع للحد من الإصابة بالمرض.. وده من خلال استخدام واقي الشمس أو استخدام المظلات أو قبعات الحماية من الشمس.

أشعة الشمس فوق البنفسجية تعرض الأشخاص أيضًا للإصابة بمخاطر صحية أخرى، مثل التجاعيد المبكرة، وتصبغات البشرة، وتغيرات لون الجلد، لذا يجب علي المعرضين للشمس وضع واقٍ مناسب من الأشعة الضارة.

ومن أهم النقاط التى يجب مراعاتها للحماية من أشعة الشمس..

 * يجب مراعاة إن الحماية من الشمس مهمة في جميع فصول السنة، وليس فقط في الصيف عندما تكون الشمس ساخنة. ويمكن أن تكون الأشعة فوق البنفسجية الشمسية ضارة في المواسم الباردة أكتر منها في فصل الصيف.

 * أيضا يجب مراعاة استخدام الواقي من أشعة الشمس في أماكن مثل الشاطئ وعلي الرمل  لحماية نفسك من التعرض للأشعة فوق بنفسجية.

 * يجب أيضا ارتداء الملابس التي تغطي أكبر قدر ممكن من الجسم (الذراعين والجسم والساقين)، وارتداء النظارات الشمسية وقبعة. تساعد هذه الحواجز المادية على منع معظم الأشعة فوق البنفسجية الشمسية من الوصول إلى بشرتك.

 * أخيرا يجب عليك اختيار الملابس ذات الألوان الفاتحة توفر حماية أقل من أشعة الشمس مقارنة بالألوان الداكنة ، والتي تمتص المزيد من الأشعة فوق البنفسجية الشمسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة