أكرم القصاص - علا الشافعي

موسم سياحى شتوى بامتياز فى الأقصر.. رحلات اليوم الواحد من الغردقة تنعش زيارة معابد الكرنك والأقصر.. و175 أسرة أوروبية تسكن الأقصر للاستمتاع بالموسم الشتوى.. وخبير: زيادة كبيرة من أسواق شرق آسيا

السبت، 04 فبراير 2023 07:00 ص
موسم سياحى شتوى بامتياز فى الأقصر.. رحلات اليوم الواحد من الغردقة تنعش زيارة معابد الكرنك والأقصر.. و175 أسرة أوروبية تسكن الأقصر للاستمتاع بالموسم الشتوى.. وخبير: زيادة كبيرة من أسواق شرق آسيا جانب من الإقبال السياحى
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظة الأقصر زيارات مميزة لرحلات اليوم الواحد القادمة من المقاصد السياحية بالبحر الأحمر بالموسم السياحى الشتوى الحالى، والتى تنعش الإقبال السياحى المميز من السائحين من حول العالم على معابد الكرنك والأقصر، حيث يستمر الموسم الشتوى حتى شهر أبريل المقبل، وسط تحسن حالة الطقس ودرجات الحرارة المناسبة فى فصل الشتاء للتجول بين المعابد الأثرية والمقابر الفرعونية فى شرق وغرب الأقصر.

وفى هذا الصدد يقول الخبير السياحي أسامة عبد الغنى مدير شركة سياحة بالأقصر، أن رحلة اليوم الواحد من الغردقة إلى الأقصر هى التى تنعش حركة السياحة حالياً بالمعابد والمعالم السياحية والآثرية، والتى يتم تنظيمها لاكتشاف المدينة التاريخية العظيمة بمدينة طيبة كما كان يطلق عليها فى عهد الفراعنة، ويقبل عليها السياح من حول العالم بصورة أسبوعية.

ويضيف أسامة عبد الغنى لـ"اليوم السابع"، أن برنامج رحلة الأقصر من الغردقة لليوم الواحد تكون أيام الأحد والثلاثاء والخميس أسبوعياً، ويتم التوجه للأقصر لزيارة معابد الكرنك والأقصر شرقاً، ثم عبور النيل بالباصات السياحية لزيارة معالم الغرب الأثرية ومنها معبد الملكة حتشبسوت ومعبد الرمسيوم وتمثالى ممنون ومدينة هابو ومقابر وادى الملوك والملكات، موضحاً أن برنامج رحلة الأقصر من الغردقة يشمل اصطحاب السياح من الفندق فى الغردقة وتبدأ الرحلة للوصول الى مدينة الأقصر، ويتم زيارة معبد الكرنك والذى كان فيه يتم عبادة الاله آمون وكذلك معبد الأقصر، كما يتم تنظيم زيارة لطريق الكباش المذهل الذي كان يمتد فى حقبة من الزمن طوال الطريق ما بين معبد الكرنك ومعبد الأقصر.

ويؤكد أسامة عبد الغنى، أنه يتم العبور للأفواج السياحية فى نهر النيل إلى البر الغربي لزيارة تمثالي ممنون وهي البقايا الوحيدة من معبد أمنحتب الثالث الذى تم بنائه فى عهد الأسرة الثامنة عشر اى 1350 عام ق.م و يصل ارتفاع كل تمثال الى اكثر من 19 متر، وتنظيم جولة للسياح وعمل وجبات غداء لهم فى مطعم اوبن بوفيه، وبعد الغداء يتواصل اليوم بزيارة وادى الملكات حيث مقابر ملكات ونبلاء مصر القديمة، ويتم بعد ذلك بدأ زيارة المعبد الجنائزى العظيم والمبهر للملكة حتشبسوت وهي المرأة الوحيدة التى حكمت مصر فى عهد الفراعنة، وبعد ذلك يتم أخذ جولة حرة فى مدينة الأقصر حيث يمكن شراء التذكارات، ويتم أيضاً أخذ جولة فى مركب فلوكة لجزيرة الموز، وفى نهاية اليوم تبدأ رحلة العودة إلى الغردقة لإعادة السياح لفنادقهم من جديد.

فيما صرح محمد عثمان رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بالأقصر، أن الموسم السياحى الحالى بتلك الزيارات المميز سيتخطى فى نهايته أرقام زيارات السياح في مصر ومعدلات عام 2019، موضحاً أنه من المتوقع بنهاية العام الجارى أن يصل أعداد السائحين حول مصر لأكثر من 14 مليون سائح من كافة أرجاء العالم، حيث أنه بعد أزمة الطاقة في أوروبا تم إطلاق مبادرة بعنوان (follow the sun) من جانب وزارة السياحة لجذب الأسر الأوروبية للإقامة في الأقصر، وحالياً هناك 175 أسرة أوروبية يسكنون بمنازل وليس فنادق في الأقصر، وهناك مؤشرات إلى أن العدد سيزداد إلى 560 أسرة، مشدداً على أن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من الفعاليات الثقافية والمؤتمرات، مثل خمسة عروض مقدمة لإقامة عروض أزياء في معابد الأقصر قريباً.

ويضيف رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بالأقصر، لـ"اليوم السابع"، أن مدينة الأقصر تشهد انتعاشة غير مسبوقة على الإطلاق، حيث ارتفعت نسبة الإشغال السياحي خلال فصل الشتاء سواء بالفنادق الثابتة أو الفنادق العائمة، حيث أن زيادة نسب الإشغالات بالفنادق جاءت نتيجة للتدفقات السياحية التي تشهدها المدينة من الأسواق الجديدة مثل أسواق جنوب شرق آسيا وتحديدا السياحة الصينية، بالإضافة إلى أن هناك زيادة 30 % من السوق الإسباني، وزيادة من السوق الياباني بالإضافة لرحلات اليوم الواحد والتي انتعشت بنسبة 10 إلى 15%، مشدداً على أن الأقصر ستشهد خلال الفترة المقبلة ما يقرب من 48 مؤتمراً علمياً وثقافياً.

وعلى جانب المعابد فيقول صلاح الماسخ مدير بمعابد الكرنك، أنه يشهد الموسم الشتوى حالة من الإقبال السياحى المميز، حيث يزور السياح المعابد الفرعونية بالكرنك ومعبد الأقصر ومعابد حتشبسوت والرمسيوم ومقابر وادى الملوك والملكات بالبر الغربي، موضحاً أنه لا يدخل سائح مدينة الأقصر إلا ويزور معبد الكرنك الذى يعد أحد أكبر دور العبادة فى العالم بمساحة تفوق 247 فدانا للمجموعة الأثرية داخل المعبد الذي بني منذ أكثر من 2000 عام مضت، حيث إنه أعظم دور عبادة فرعونية ودينية فى العالم بأكمله، والذي كان اسمها بالمصرية القديمة "آمون رع سيجم نحت"، بمعنى "الإله آمون مستجيب الدعاء وقابل الصلوات".

ويضيف صلاح الماسخ لـ"اليوم السابع"، أنه انتهى مؤخراً فريق العمل من مرممي  المجلس الأعلى للآثار من أعمال تنظيف وإزالة الاتساخات من 37 عمودا من صالة الأعمدة الكبرى بمعابد الكرنك بمحافظة الأقصر، ما يأتي في إطار مشروع ترميم معابد الكرنك، حيث أن أعمال التنظيف والترميم جاءت بأيدي مصرية خالصة عن طريق مرممي المجلس الأعلى للآثار والذين نجحوا في إظهار نقوش الأعمدة وألوانها الأصلية لأول مرة عن طريق إزالة الاتساخات والتكلسات التي تراكمت على مر السنين على جدران وأعمدة صالة الأعمدة الكبرى بالمعبد.

ويؤكد مدير بمعابد الكرنك، أنه يأتي هذا المشروع ضمن خطة وزارة السياحة والآثار للنهوض بمنتج السياحة الثقافية، بما يعمل على خلق أنماط سياحية متنوعة، خاصة وأن شرائح السائحين الذين لديهم شغف لإستكشاف الحضارة والآثار المصرية هى أكثر الشرائح التي لها طلب على زيارة المقصد السياحي المصري، موضحاً أن مشروع ترميم صالة الأعمدة الكبرى بمعابد الكرنك بدأ في يوليو 2021 حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى منه والتي شملت ترميم وإظهار النقوش الأصلية لعدد 16 عمود، ثم استأنف العمل فى أغسطس الماضى.

استمتاع السائحين داخل معابد الكرنك
استمتاع السائحين داخل معابد الكرنك

 

الإقبال السياحى داخل المعالم الآثرية وطريق الكباش
الإقبال السياحى داخل المعالم الآثرية وطريق الكباش

 

 

الإقبال الكبير داخل معابد الأقصر
الإقبال الكبير داخل معابد الأقصر

 

 

الإقبال من سائحين العالم داخل معابد الأقصر
الإقبال من سائحين العالم داخل معابد الأقصر

 

 

الرحلات اليومية داخل معابد الكرنك
الرحلات اليومية داخل معابد الكرنك

 

 

السياح خلال زياراتهم لمعابد الأقصر
السياح خلال زياراتهم لمعابد الأقصر

 

 

توافد السائحين داخل معابد الأقصر
توافد السائحين داخل معابد الأقصر

 

 

توافد السائحين على معابد الكرنك بالأقصر
توافد السائحين على معابد الكرنك بالأقصر

 

 

توافد رحلات اليوم الواحد على معابد الكرنك
توافد رحلات اليوم الواحد على معابد الكرنك

 

 

جانب من الاقبال الكبير من السياح بالكرنك
جانب من الاقبال الكبير من السياح بالكرنك

 

 

جانب من زيارات السائحين بمعابد الكرنك
جانب من زيارات السائحين بمعابد الكرنك

 

 

جانب من زيارات السياح من حول العالم بالكرنك
جانب من زيارات السياح من حول العالم بالكرنك

 

 

رحلات الأطفال اليومية بالمعابد الفرعونية
رحلات الأطفال اليومية بالمعابد الفرعونية

 

 

رحلات اليوم الواحد تنعش زيارات السائحين بمعابد الكرنك
رحلات اليوم الواحد تنعش زيارات السائحين بمعابد الكرنك

 

 

زيارات سياحية مميزة بمعابد الكرنك
زيارات سياحية مميزة بمعابد الكرنك

 

 

سياح شرق آسيا يستمتعون بالمعابد الفرعونية
سياح شرق آسيا يستمتعون بالمعابد الفرعونية

 


 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة