"بلطى المفيض".. أرخص سمك طازج فى مصر.. يتم صيده من أكبر بحيرات طبيعية فى قلب الصحراء الغربية.. وسعر الكيلو 17 جنيها.. وإنشاء شبكة طرق واتصالات لخدمة المنطقة.. ومحافظ الوادى الجديد: مفيض باريس بوابة تنمية.. صور

الخميس، 23 فبراير 2023 03:00 ص
"بلطى المفيض".. أرخص سمك طازج فى مصر.. يتم صيده من أكبر بحيرات طبيعية فى قلب الصحراء الغربية.. وسعر الكيلو 17 جنيها.. وإنشاء شبكة طرق واتصالات لخدمة المنطقة.. ومحافظ الوادى الجديد: مفيض باريس بوابة تنمية.. صور "بلطى المفيض".. أرخص سمك طازج فى مصر
الوادى الجديد-ماهر البهنساوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت جهود الأجهزة التنفيذية بمحافظة الوادى الجديد فى توفير مصدر بديل للحوم الحمراء والداجنة بأرخص سعر يمكن تصوره وذلك من خلال طرح كميات كبيرة من الأسماك الطازجة المنتجة من بحيرة مفيض باريس جنوب مدينة الخارجة وهى بحيرة طبيعية تنتج أفضل أنواع الأسماك الصحية نظرا لخلو تلك البحيرة من الملوثات، حيث تنفذ المحافظة خطة شاملة لاستغلال موارد تلك البحيرة فى الزراعة وصيد الاسماك وقام اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد بتنفيذ عدة زيارات تفقدية لموقع مفيض باريس، لبحث آليات الاستفاده القصوى من المنطقة، وجرى إنشاء مهبط طائرات هليكوبتر فى أرض المشروع، وأبراج لشبكات المحمول، كما يجرى رصف الطريق بالكامل من مدينة باريس وحتى أرض المفيض ومن المقرر الانتهاء منه مطلع 2024، كما يجرى استكمال إنشاء سد المناسيب للحفاظ على مستوى الماء ثابت فى البحيرات وخصوصا ( البحيرة الخامسة ) وتكمله السد وصرف المياه الزائدة لانشاء بحيرة سادسة ووشق ترع لرى الأراضى البعيده عن مياه البحيرة.

بلطى المفيض (2)

ونتاجا لتلك الجهود التى بذلتها الحكومة متمثلة فى الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، أصبحت بحيرة مفيض باريس مصدراً هاماً لإمداد الشارع الواحاتى فى جميع مراكز المحافظة بالاسماك الطازجة والتى يتم صيدها من البحيرة وأهم أنواعها هو سمك البلطى بحجم متوسط وكبير وبأسعار لا تقبل المنافسة إطلاقا حيث يبلغ سعر الكيلو 17,5 جنيه فقط لا غير ويتم صيده ونقله وبيعه تحت إشراف مديرية التموين وداخل منافذ البيع التابعة لمراكز المحافظة، ويتم بيع حصيلة الصيد أسبوعيا بعد أن وجه المحافظ بطرح كل منتجات البحيرة من الصيد لصالح المواطنين بأسعار مخفضة رغم جودته العالية لكونه ليس كاسماك المزارع ولكنه مماثل لسمك البلطى النيلى لأنه يعيش فى بحيرة مياه عذبة طبيعية مترامية الأطراف وعلى مساحة 42 كيلو متر مربع.

وتابع محافظ الوادى الجديد أعمال رفع كفاءة الطرق المؤدية إلى البحيرة الرابعة لمركز باريس بمسافة 20 كيلو متر لتيسير مهام نقل الأسماك على الصيادين والاستثمار الزراعى وتهيئة 60 كيلو متراً أخرى بالتربة الطفلية لاختصار مدة الوصول الزمنية إلى الموقع نظراً لوعورة الطريق وهناك لجان مشتركة بين مختصين بهيئة قناة السويس ووزاتى الزراعة والرى والاستشعار عن بعد بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والثروة السمكية للاستفادة من مياه البحيرة فى صيد الاسماك وكذلك استصلاح مايزيد عن 200 ألف فدان أراضى زراعية غير مستغلة بمحيط المنطقة على أن يتم تخصيص 30 ألف فدان كمرحلة أولى وتوزيع 300 مركب لصيد الأسماك بهدف الانتفاع وطرح المنتج بمنافذ بيع الوحدات المحلية والأسواق أمام المستهلك المحلى بأسعار مخفضة.

بلطى المفيض (4)

كما طرح المحافظ مبادرتين زراعيتين للتوسع فى الزراعات التصديرية، وفتح الباب لزراعة الأرز بنطاق بحيرة باريس، مؤكداً على تخصيص 15 الف فدان لزراعة الجوجوبا شمال مركز باريس؛ تلبيةً للطلب التصديرى الأوروبى على النبات لقيمته الطبية وجدواه الاقتصادية، وتماشيًا مع توجيهات السيد رئيس الجمهورية بفتح الأسواق التصديرية بما يحقق العائد المطلوب من العملة الصعبة.

كما أعلن عن السماح بزراعة الأرز فى محيط بحيرة باريس بفترة سماح لمدة عام للراغبين من أبناء المحافظة، مع توفير التقاوى بأسعار مخفضة مع بداية الموسم بالتعاون مع وزارة الزراعة، مُؤكدًا أن هذه الجهود تأتى استجابةً لمطالب المزارعين فى ظل حظر زراعات الأرز بنطاق المحافظة حفاظًا على الخزّان الجوفى.

وكانت محافظة الوادى الجديد أعلنت عن نجاح جهودها فى إضافة محور جديد للتنمية الزراعية والجذب السكانى بمنطقة مفيض توشكى باريس والذى يحتوى على بحيرة مياه عذبة على مساحة 450 كيلومترا مربعا بطول 30 كيلومترا وعرض 15 كيلومترا وتحتوى على 27 مليار متر مكعب من المياه، وجرى وضع خطة لاستغلالها فى الزراعة وانتاج الثروة السمكية، وأجرى اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، جولة تفقدية بموقع بحيرات مفيض توشكى، يرافقه فريق بحثى من التنفيذيين المتخصصين والمستثمرين وذلك لاستطلاع الموقف على الطبيعة لبحث الاستغلال الأمثل لمياه المفيض وتوصيل مياه البحيرات للأراضى الصالحة للزراعة بمحيطها.

ووجه الزملوط، بعرض دراسة وافية عن التربة بالمنطقة وأنسب المحاصيل الزراعية التى يمكن زراعتها، ودراسة عمق المياه بالبحيرات وأنسب وسائل توصيلها للأراضى المجاورة، وشق وتمهيد الطريق الواصل لموقع البحيرات وذلك لاستغلال المنطقة تنمويًا وفتح آفاق جديدة للاستثمار بها والحفاظ على مياه البحيرات بدلاََ من تعرضها للبخر دون طائل.

 
بلطى المفيض (3)
 


بلطى المفيض (5)
بلطى المفيض (5)


بلطى المفيض (6)
بلطى المفيض (6)


بلطى المفيض (7)
بلطى المفيض (7)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة