تتحدى القيود والعزلة.. شاهد أعمال الفنان الفلسطينى شريف سرحان من غزة

الأربعاء، 22 فبراير 2023 04:30 م
تتحدى القيود والعزلة.. شاهد أعمال الفنان الفلسطينى شريف سرحان من غزة شريف سرحان وأعماله
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لفت الفنانون في غزة ، الذين عاشوا لسنوات في ظل التوتر والعنف والصعوبات تحت الحصار الإسرائيلي ، الانتباه في جميع أنحاء العالم إلى الواقع القاتم الذي لم يلاحظه الجمهور العالمي.

شريف سرحان ، 47 عامًا ، قضى 10 سنوات في الرسم ، إذ رأى الرسم والتصوير والنحت كأفضل الأدوات بالنسبة له لتعكس الواقع في القطاع الفلسطيني المكتظ بالسكان والفقير.

وقال سرحان: "مع استمرار عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في قطاع غزة ، لم يكن من السهل تحقيق انفراج في الكفاح ضد العزلة التي فُرضت علينا سواء داخليًا أو عالميًا".

وتحدث عن القيود الإسرائيلية طويلة الأمد على حركة الأشخاص والبضائع من وإلى غزة والتي أدت إلى تصعيد التوترات الإسرائيلية الفلسطينية وتفاقم المصاعب الاقتصادية في غزة.

وقال إن القيود تعزز أيضا الصورة النمطية لتصوير وسائل الإعلام لغزة على أنها مكان مليء بـ "المهاجمين" العنيفين ، مضيفا أنه يحاول عكس هذا الواقع من خلال الفن لتقديم رؤية بديلة للجمهور العربي والعالمي.

الحياة رمادية في غزة حيث أن معظم الأعمال والخطط والأحلام لم تكتمل بسبب القيود المفروضة على القطاع ، لكن سكان غزة يتوقون إلى حياة سلمية مثل كل الناس في جميع أنحاء العالم ، بحسب الفنان.

أقام سرحان الأسبوع الماضي معرضا استمر خمسة أيام في المركز الثقافي الفرنسي بغزة تحت عنوان "الفعل الشاذ" ، حيث عرض العشرات من أعماله الفنية للجمهور.

وصرح فرانسوا تايجر ، مدير المركز الفرنسي ، لوكالة أنباء "شينخوا" أن "هذا الحدث الفني هو واحد من بين العشرات التي نفذها سرحان الذي بذل جهودا لا تصدق لتغيير الصورة النمطية لغزة كمنطقة صراع".

كما شارك الفنان المقيم في غزة في معارض فردية وجماعية في بريطانيا والولايات المتحدة والأردن ومصر والإمارات العربية المتحدة ، وكذلك في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

شريف
شريف سرحان
شريف 2
أعمال شريف سرحان

شرس
أعمال شريف سرحان 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة