الشمس تتعامد على وجه رمسيس الثانى بمعبد أبو سمبل.. توافد أعداد كبيرة من الأجانب والمصريين لمشاهدة الظاهرة الفلكية الفريدة.. وتوفير سيارات كهربائية لنقل السائحين وكبار السن وذوى الهمم إلى داخل ساحة المعبد.. صور

الأربعاء، 22 فبراير 2023 07:03 ص
الشمس تتعامد على وجه رمسيس الثانى بمعبد أبو سمبل.. توافد أعداد كبيرة من الأجانب والمصريين لمشاهدة الظاهرة الفلكية الفريدة.. وتوفير سيارات كهربائية لنقل السائحين وكبار السن وذوى الهمم إلى داخل ساحة المعبد.. صور الشمس تتعامد على وجه رمسيس الثانى بمعبد أبو سمبل
أسوان – عبد الله صلاح السبيع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت، قبل قليل، ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بمعبده الكبير بمدينة أبو سمبل، وهى الظاهرة الفلكية الفريدة التى تتكرر مرتين كل عام 22 فبراير / 22 أكتوبر، وينتظرها الملايين حول العالم لمشاهدة معجزة القدماء المصريون فى تجسيد مثل هذه الحسابات الفلكية.

تعامد-الشمس-(3)

تعامد-الشمس-(3)

تعامد الشمس بمعبد ابو سمبل

تعامد الشمس بمعبد ابو سمبل

 

وتسللت أشعة الشمس بعد شروقها خلف مياه بحيرة ناصر، إلى المعبد الكبير لرمسيس الثانى، ودخلت عبر الممر الواقع بين 4 تماثيل عملاقة للفرعون المصرى، وامتدت أشعة الشمس لمسافة تزيد عن 60 متراً حتى وصلت إلى مجلس رمسيس فى قدس الأقداس وتعامدت على وجهه فى ظاهرة فلكية فريدة تتكرر مرتين كل عام 22 أكتوبر و22 فبراير، وتستمر لمدة 20 دقيقة فقط.

التعامد على المعبد من الخارج
التعامد على المعبد من الخارج

 

سيارات كهربائية لنقل السائحين لمتابعة تعامد الشمس بأبو سمبل

ووصل اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، قبل قليل، إلى معبد أبو سمبل لحضور متابعة ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى، وحرصت المنطقة الأثرية بأبو سمبل جنوب مصر على توفير سيارات كهربائية "جولف" لنقل السائحين خاصة من كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة إلى داخل ساحة معبد أبو سمبل، لمتابعة ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى.

اقبال كبير على متابعة ظاهرة التعامد بمعبد ابو سمبل
اقبال كبير على متابعة ظاهرة التعامد بمعبد ابو سمبل

 

وشهد المعبد، فى الساعات الأولى من اليوم الأربعاء، توافد عدد كبير من السائحين الأجانب الذين حرصوا على المجىء من مختلف دول العالم لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد الملك رمسيس الثانى بأبو سمبل، بجانب تواجد عدد كبير من الزائرين المصريين.

سيارات لنقل السائحين بالمعبد
سيارات لنقل السائحين بالمعبد

 

وتحدث الأثرى أحمد مسعود، كبير مفتشى آثار أبو سمبل، عن الظاهرة قائلاً: "تتعامد أشعة الشمس على قدس الأقداس بمعابد أبوسمبل مرتين كل عام 22 فبراير و22 أكتوبر، حيث تتسلل أشعة الشمس داخل المعبد، وصولا أقدس الأقداس والذى يبعد عن المدخل بحوالى ستين مترًا، ويتكون من منصة تضم تمثال الملك رمسيس الثانى جالسا وبجواره تمثال الإله رع حور أخته، والإله آمون، وتمثال رابع للإله بتاح، ولا تتعامد الشمس على وجه تمثال بتاح، الذى كان يعتبره القدماء إله الظلام".

الاقبال قبل التعامد على المعبد
الاقبال قبل التعامد على المعبد

 

وتابع مسعود أنه يرجع السبب وراء تعامد الشمس على وجه رمسيس إلى سبب ذكر فى روايتين، أولاً هى أن المصريين القدماء صمموا المعبد بناء على حركة الفلك لتحديد بدء الموسم الزراعى وموسم الحصاد، وثانياً هى أن هذين اليومين يتزامنان مع يوم مولد الملك رمسيس الثانى ويوم تتويجه على العرش.

سيارات نقل السائحين
سيارات نقل السائحين

 

وأضاف كبير مفتشى آثار أبوسمبل، أنه تم اكتشاف ظاهرة تعامد الشمس فى شتاء عام 1874، عندما رصدت الكاتبة البريطانية "إميليا إدوارد" والفريق المرافق لها، هذه الظاهرة وقد سجلتها فى كتابها المنشور عام 1899 بعنوان "ألف ميل فوق النيل"

زحام على المعبد
زحام على المعبد

 

وأشار إلى أن معبد أبو سمبل تعرض عقب بناء السد العالى للغرق نتيجة تراكم المياه خلف السد العالى وتكون بحيرة ناصر، وبدأت الحملة الدولية لإنقاذ آثار أبو سمبل والنوبة ما بين أعوام 1964 و1968، عن طريق منظمة اليونسكو الدولية بالتعاون مع الحكومة المصرية، بتكلفة 40 مليون دولار، وتم نقل المعبد عن طريق تفكيك أجزاء وتماثيل المعبد مع إعادة تركيبها فى موقعها الجديد على ارتفاع 65 متراً أعلى من مستوى النهر، وتعتبر واحدة من أعظم الأعمال فى الهندسة الأثرية، وبعد نقل معبد أبوسمبل من موقعه القديم، الذى تم نحته داخل الجبل، إلى موقعة الحالى، أصبحت هذه الظاهرة تتكرر يومى 22 أكتوبر و22 فبراير.

الشمس تشرق على معبد ابو سمبل
الشمس تشرق على معبد ابو سمبل

 

وعلق مسعود قائلاً: "تبقى المعجزة إذا كان يومى تعامد الشمس مختاراً ومحددين عمداً قبل عملية النحت، لأن ذلك يستلزم معرفة تامة بأصول علم الفلك وحسابات كثيرة لتحديد زاوية الانحراف لمحور المعبد عن الشرق بجانب المعجزة فى المعمار بأن يكون المحور مستقيم لمسافة أكثر من ستين متراً وخاصة أن المعبد منحوت فى الصخر".

إقبال كبير على معبد أبو سمبل أثناء الدخول
إقبال كبير على معبد أبو سمبل أثناء الدخول

 

وشهد معبد أبو سمبل، توافد المئات من السائحين الأجانب الذين قدموا من مختلف أنحاء العالم لمتابعة ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بقدس الأقداس داخل معبده الكبير بأبو سمبل، بجانب دخول عدد كبير من الزائرين المصريين.

 

وشهد محيط المعبد تكثيفا أمنيا للأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسوان، من خلال وضع بوابة إلكترونية لتفتيش الزائرين أثناء الدخول وكذلك أجهزة X Ray، بجانب تمركز سيارات الحماية المدنية والشرطة بمحيط المعبد، مع تشديد الرقابة الأمنية من الناحية المائية لمسطح بحيرة ناصر بواجهة المعبد.

إقبال كبير على معبد أبو سمبل أثناء الدخول لمتابعة ظاهرة تعامد الشمس
إقبال كبير على معبد أبو سمبل أثناء الدخول لمتابعة ظاهرة تعامد الشمس

 

وفى السياق، أكد الدكتور عبد المنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان والنوبة، والمشرف على شئون السياحة والآثار بأسوان، أنه تم تزويد المعبد بـ64 كاميرا مراقبة بمعبدى أبوسمبل، بالإضافة إلى تجهيز البوابات الإلكترونية للدخول ومتابعة منظومة الإضاءة.

 

واتجهت أنظار العالم صوب مدينة أبوسمبل السياحية جنوب مصر، لرصد ظاهرة فلكية فريدة جسدها القدماء المصريون، وهى تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد الملك رمسيس الثانى بأبوسمبل فى ظاهرة فريدة تتكرر مرتين فى العام 22 فبراير و22 أكتوبر.

 

عروض فنية لـ21 فرقة دولية ومحلية بمدينة أبو سمبل

وكانت قدمت فرق الفنون الدولية والمحلية المشاركة في مهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون، عروضها مساء أمس الثلاثاء، بمدينة أبوسمبل السياحية جنوب أسوان، في إطار الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على معبد أبو سمبل، بحضور اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، ووسط تجاوب وتفاعل مع الحضور من أبناء مدينة أبوسمبل والزائرين لها.

المعبد
المعبد

 

واستعرضت الفرق الفنية، عروضها الاستعراضية الشعبية الدولية والعربية والإفريقية والمصرية من الرقصات الفنية والأغانى التراثية والوطنية، وذلك بمنطقة السوق وسط مدينة أبوسمبل، خلال ليلة التعامد قبل أن تقيم العروض الختامية صبيحة يوم التعامد في ساحة معبد أبوسمبل، ضمن فاعليات مهرجان أسوان الدولى العاشر للثقافة والفنون خلال الفترة من 16 إلى 22 فبراير الجارى، بعد أن قدمت الفرق عروضها داخل 14 موقع ثقافى بمراكز محافظة أسوان.

تخصيص سيارات للاجانب والسائحين
تخصيص سيارات للاجانب والسائحين

 

وقالت نجوى أحمد، مدير عام الثقافة بأسوان، إن مهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون في دورته العاشرة، يشارك فيه 21 فرقة فنية منهم 10 فرق دولية وهم: "فلسطين والسودان وسريلانكا واليونان وبولندا والمكسيك ورومانيا وأندونيسيا وكوريا الجنوبية وسلوفاكيا"، و11 فرقة مصرية وهى: "أسوان وتوشكى والأقصر وقنا وسوهاج وبورسعيد ومرسى مطروح والحرية بالإسكندرية والإسماعيلية والعريش والشرقية".

إقبال كبير على معبد أبو سمبل
إقبال كبير على معبد أبو سمبل

 

وفى السياق، صرح اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، بأنه تم التنسيق مع الهيئة العامة لقصور الثقافة لنجاح المهرجان وإخراجه بالشكل الأمثل باعتبار ذلك ماراثون ثقافى وفنى سنوى يساهم فى الترويج والتسويق السياحى لأسوان، بالإضافة إلى إضفاء أجواء البهجة والفرحة والسعادة على مواطنى أسوان بمختلف مدنها ومراكزها.

اقبال كبير على المعبد

اقبال كبير على المعبد

 

اقبال علي متابعة تعامد الشمس
اقبال علي متابعة تعامد الشمس

 

اقبال على المعبد
اقبال على المعبد

 

نقل السائحين السيارات الكهربائية
نقل السائحين السيارات الكهربائية

 

معبد ابو سمبل
معبد ابو سمبل

 

معبد ابو سمبل خلال تعامد الشمس
معبد ابو سمبل خلال تعامد الشمس

 

شروق الشمس بالمعبد
شروق الشمس بالمعبد
 
تعامد-الشمس-(5)
تعامد-الشمس-(5)

تعامد-الشمس-(4)
تعامد-الشمس-(4)

 

تعامد-الشمس-(2)
تعامد-الشمس-(2)

تعامد-الشمس-(1)
تعامد-الشمس-(1)

الشمس-على-وجه-رمسيس-الثانى
الشمس-على-وجه-رمسيس-الثانى

محافظ-أسوان--6300-سائح
محافظ-أسوان--6300-سائح

تعامد-الشمس-من-خارج-المعبد
تعامد-الشمس-من-خارج-المعبد

تعامد-الشمس
تعامد-الشمس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة