أنفلونزا الطيور تفاقم معاناة الأوروبيين.. أسعار البيض تقفز 40% خلال عام.. فرنسا فى المقدمة بارتفاع 69%.. إسبانيا تسجل زيادة 41%.. ذبح آلاف الطيور في مقدمة الأسباب.. وارتفاع أسعار الطاقة وورق التغليف ضمن القائمة

الثلاثاء، 21 فبراير 2023 01:00 ص
أنفلونزا الطيور تفاقم معاناة الأوروبيين.. أسعار البيض تقفز 40% خلال عام.. فرنسا فى المقدمة بارتفاع 69%.. إسبانيا تسجل زيادة 41%.. ذبح آلاف الطيور في مقدمة الأسباب.. وارتفاع أسعار الطاقة وورق التغليف ضمن القائمة ارتفاع هائل فى اسعار البيض عالميا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدى تفشى إنفلونزا الطيور واستمرار الحرب فى أوكرانيا إلى موجة من التضخم وارتفاع أسعار المواد الغذائية، ولكن ما أثار جدلا عالميا فى الآونة الأخيرة هى أسعار البيض الذى شهدت ارتفاعا كبيرا فى الولايات المتحدة وأوروبا.

وتعانى أوروبا من ارتفاع فى أسعار البيض يصل إلى 40%، وذلك بسبب تفشى أنفلونزا الطيور فى مختلف دول القارة، مما أدى إلى ذبح آلاف الدجاجات، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف تربيتها بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والعلف، حسبما قالت قناة "انتنا" الإسبانية.

وقال فيكتور زامورا، صاحب شركة إنتاج للبيض، إنه يمتلك مزرعة بها أكثر من 4 آلاف دجاجة، ودفع ورق المقوى للتغليف وبنزين وأعلاف وفاتورة الكهرباء أعلى بثلاث أضعاف عما كان يدفعه منذ وقت قريب، وقال إنه هذه الزيادة فى التكاليف أجبرته على رفع سعر دزينة بيضة، من 1.40 إلى 2 يورو.

كما أثر تفشى أنفلونزا الطيور فى أوروبا على ارتفاع أسعار البيض بشكل واضح، وأكد زامورانو أنه تم التخلص من العديد من الطيور، لذلك فهناك طلب كبير على البيض وعندما يكون هناك طلب يكون السعر أكثر تكلفة".

وأشارت القناة الإسبانية إلى أنه فى إسبانيا على سبيل المثال، فإنه تم الكشف عن أكثر من 20 حالة تفشى فى العام الماضى، ويحرص المنتجون على محاولة تجنبها، فلا يخرج الدجاج من النطاق الحر لأنه مرض ينتشر عن طريق الهواء.

وقالت المفوضية الأوروبية أن المواد الغذائية التى شهدت ارتفاعا فى الأسعار خلال الفترة الماضية كانت الحليب والبيض، والتى ارتفعت بنسبة 27.8%، وفى الاتحاد الأوروبى، بلغت الزيادة المسجلة 27.8% مقارنة بشهر ديسمبر 2021، و36% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وفى إسبانيا، أدى ارتفاع سعر البيض بنسبة 41% منذ بداية العام الماضى، إلى حالة من القلق، حسبما قالت صحيفة "إيرالدو" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تفشى انفلونزا الطيور أدى إلى أزمة كبيرة فى البيض فى اوروبا بشكل عام، ففى عام 2022 الماضى وخلال الفترة بين 1 يناير و9 سبتمير تم اكتشاف 3573 حالة تفشى فى الطيور البرية فى أوروبا، و2467 فى المزارع، وفى إسبانيا وخلال الفترة من 4 يناير إلى 21 سبتمبر، أبلغت وزارة الزراعة عن 85 حالة تفشى لفيروس الطيور فى الطيور البرية فى 31 مقاطعة و36 حالة تفشى فى مزارع الدواجن فى ست مقاطعات، وهو الذى يؤثر بشكل مباشر على سعر البيض لأن كل واحد منهم يجبر المئات وحتى الآلاف من الحيوانات على التخلص من الطيور المريضة.

 SHAPE  \* MERGEFORMAT فى محلات السوبر ماركت الإسبانية، تتغير أسعار البيض بسرعة، وأوضح راؤول ريفاس، أستاذ علم الأحياء الدقيقة بجامعة سالامانكا: "كل البيانات تجعلنا نعتقد أنه أصبح فيروسًا مستوطنًا بين الطيور الأوروبية وأن هذا يمكن أن يصبح مشكلة كبيرة للدواجن".

ويعطى المستهلكون الأولوية للمنتجات المعروضة وأنفق الإسبان 100 مليار فى سلة التسوق بسبب التضخم، مع 90٪ من المستهلكين غيروا عاداتهم الغذائية بسبب ارتفاع الاسعار.

أما فى فرنسا فيعتبر الوضع اسوأ، حيث ارتفعت أسعار الجملة للبيض بنسبة 69% منذ العام الماضى، وقال جان فيليب بويج، الرئيس التنفيذى لمجموعة أفريل الفرنسية للأغذية الزراعية، التى تمتلك شركة لوسيور للصلصة: "عندما تنتج المايونيز، يكون من الصعب للغاية أن ترتفع أسعار البيض". "عليك أن تذهب إلى محلات السوبر ماركت وتقنعهم بقبول زيادة الأسعار، وفقا لصحيفة "الإكونوميستا" الإسبانية.

وكانت فرنسا من الدول الأوروبية التى تعزز امدادات البيض إلى الولايات المتحدة الامريكية من بين دول أوروبية آخرىبعد أسوأ انتشار لفيروس انفلونزا الطيور فى 2015، ولكن الآن تعانى فرنسا من تفشى للفيروس بجانب ارتفاع نسبة التضخم على خلفية حرب أوكرانيا، مما أدى إلى معاناة فرنسا من نفس الأزمة، أما فى المانيا فيبلغ سعر 12 بيضة كبيرة فى برلين 3.61 يورو.

وقالت كارين ريسبولى، وهى مراسلة فى Urner Barry Egg Market: "لقد أصبحت عمليًا مشكلة عالمية من حيث النقص العام"، "للأسف الآن العالم كله ينفد من العرض."

وقال لويك كولومبل، نائب رئيس CNPO، أن دول الشرق الأوسط التى اشترت البيض الأوكرانى قبل الحرب تحاول إيجاد إمدادات بديلة فى أوروبا، مشيرا إلى أن هناك مشكلة انفلونزا الطيور ولكن فى جميع أنحاء أوروبا لا توجد دولة أوروبية آخرى لديها حجم كبير لتعويض النقص".

أما فى بريطانيا، فإنها تعانى من نقص واضح فى الأسواق مع ارتفاع الأسعار إلى الضعف، مما أدى إلى أن تصبح محلات السوبر ماركت والمتاجر الكبيرة فارغة من البيض.

وقالت صحيفة "الاكونوميستا" الإسبانية أن سعر البيض ارتفع بنسبة 18% أى 1.95 جنيه استرالينى، فى ظل استمرار الأزمة العالمية من حرب اوكرانيا والتضخم.

وأقامت مزارع الدواجن ألواح خشبية لمنع انتقال العدوى من الطيور البرية، كما تم حظر استخدام الطيور فى الأشهر الثلاثة الماضية، كان هناك أكثر من 150 حالة فى إسبانيا و2500 فى جميع أنحاء أوروبا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة