بالرغم من تحذير ماكرون من دعم أوكرانيا..

فرنسا تعلن إرسال 12 قطعة سلاح مدفعية إلى الجيش الأوكرانى

الخميس، 02 فبراير 2023 02:00 ص
فرنسا تعلن إرسال 12 قطعة سلاح مدفعية إلى الجيش الأوكرانى جانب من التغطية
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن إعلان وزير الدفاع الفرنسي، أن بلاده ستزود أوكرانيا بـ12 سلاح مدفعية إضافية من طراز قيصر، مشيرا إلى أنه سيتم إرسال 150 فردًا من الجيش إلى بولندا لتدريب 600 جندى أوكرانى شهريًا.

وفي أعقاب محادثات أجراها في لاهاي مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، قال الرئيس الفرنسي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء الاثنين ردّاً على سؤال بشأن إمكان  تزويد كييف بطائرات مقاتلة  "لا شيء مستبعداً من حيث المبدأ".

لكنّ الرئيس الفرنسي شدّد على أن هناك "معايير" لاتّخاذ أيّ قرار بهذا الشأن وهي أن يكون هناك "طلب" بهذا المعنى قد "صاغته"  أوكرانيا ، وألا يكون هذا الأمر "تصعيدياً" وأن "لا يطال الأراضي الروسية، بل أن يساعد جهود مقاومة" الغزو، وأن "لا يضعف قدرة الجيش الفرنسي".

وأوضح ماكرون أنّه في ضوء هذه المعايير الثلاثة، ستواصل فرنسا، على أساس كلّ حالة على حدة، النظر" في شحنات الأعتدة العسكرية إلى كييف، مشيراً إلى أنّ هذه المعايير تنطبق أيضاً على مسألة تزويد أوكرانيا بدبّابات لوكلير الفرنسية، وأكد الرئيس الفرنسي أنّ الأوكرانيين "لا يطلبون ذلك اليوم".

وحذر إيمانويل ماكرون الدول الغرغربية من مخاطر إمداد كييف بأسلحة متطورة خشية التسبب في تصعيد الصراع المسلح هناك على الرغم من عدم استبعاده توفير طائرات حربية لأوكرانيا.

وكانت أوكرانيا قد أبدت رغبتها في الحصول على طائرات "F-16" من بولندا بعد أن أبدت وارسو استعدادها لتوفير ذلك الطراز من الطائرات لكييف في إطار مساعي الدول الأوروبية والغربية تعزيز قدرات القوات الأوكرانية في مواجهة القوات الروسية في الحرب المشتعلة حاليا بين الطرفين..

في حين أن بولندا أكدت على ضرورة تنسيق الجهود المشتركة في هذا السياق مع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلنطي، في وقت تناشد فيه أوكرانيا الدول الغربية الإسراع في إمدادها بالطائرات الحربية بعد أن أعلنت كل من الولايات المتحدة وألمانيا عزمهما تقديم مساعدات عسكرية لكييف تشمل دبابات متطورة لمواكبة التطورات في ساحة القتال مع القوات الروسية.

أيضا أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، أنه سيبحث مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في طلبات كييف الحصول على أسلحة متطورة لمواجهة روسيا.

وقال بايدن لصحافيين "سنتحدث" بهذا الشأن، بعدما أعلن رفضه إرسال مقاتلات من طراز "أف-16" إلى أوكرانيا.

وكانت ألمانيا أيضا أعلنت أنها ستسلم دبابات ثقيلة لكييف بعد مناقشات صعبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة