جمال عبد الناصر يدير ندوة فيلم "كلمة شرف" فى ذكرى رحيل حسام الدين مصطفى

الأحد، 19 فبراير 2023 12:10 م
جمال عبد الناصر يدير ندوة فيلم "كلمة شرف" فى ذكرى رحيل حسام الدين مصطفى جمال عبد الناصر يدير ندوة فيلم "كلمة شرف" فى ذكرى رحيل حسام الدين مصطفى
سارة صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يدير الكاتب الصحفي والناقد الفني جمال عبد الناصر ندوة فيلم "كلمة شرف" بسينما الهناجر يوم الأربعاء 22 فبراير فى تمام السادسة مساءً، وذلك بمناسبة ذكرى رحيل المخرج الكبير حسام الدين مصطفى، وبحضور المخرج أشرف فايق مسئول النشاط السينمائي بصندوق التنمية الثقافية برئاسة هانى أبو الحسن، وتحت إشراف الوزيرة الفنانة نيفين الكيلاني، كما سيعرض الفيلم يوم الخميس 23 فبراير بسينما مركز طلعت حرب الثقافي ، كما يعرض الفيلم بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية ويدير الندوة الكاتب الصحفي أشرف شرف.
 
ندوة واحتفاء بذكري حسام الدين مصطفي
ندوة واحتفاء بذكري حسام الدين مصطفي
 
المخرج حسام الدين مصطفى هو أحد أشهر المُخرجين السينمائيين المصريين، تطلع للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الإخراج السينمائي، وكان محظوظًا حينما وقف مخرجًا مُنفذًا للمُخرج العالمي سيسيل ديميل في فيلم "الوصايا العشر" عام 1956، ويُعتبر من كبار مُخرجي الحركة بالسينما والدراما المصرية، حيث تنبض شاشته بالحيوية والتوهج، وهو بارع في قيادة المجاميع الكبيرة والسيطرة بعدساته على أصعب مواقع التصوير.
 
تولى مهمة التصوير بنفسه في العديد من أعماله، ويُعتبر حسام الدين مصطفى مخرج صاحب قضية، وربما عرضّه ذلك للعديد من الأزمات الفنية والشخصية، ولعل أشهرها تعرضه للفصل من نقابة السينمائيين بسبب سفره إلى إسرائيل، بالإضافة إلى منع عرض فيلمه درب الهوى لاحتوائه على مشاهد خارجة، واعتباره من الأفلام التي تسيء للمجتمع المصري. ويشتهر لوكيشن حسام الدين مصطفى وراء الكاميرات بالهدوء النابع من الالتزام الشديد، برغم من توهجه أمام الكاميرات، وقد تزوج من الفنانة نيللي مطلع السبعينيات ولم يدم زواجهما أكثر من ثلاث سنوات ثم انفصلا في هدوء، واستمرا أصدقاء مقربين بعدها، وقد تزوج 3 مرات بخلاف زواجه من نيللي، واستقر مع زوجته الأخيرة أم ابنته جينا.
 
حسام الدين مصطفي رصيده 100 فيلم منذ عام 1956 وإلى عام 1994، من أشهر أفلامه الرصاصة لا تزال في جيبي، النظارة السوداء، الإخوة الأعداء، الظالم والمظلوم، صابرين، قاع المدينة، الشيماء، جريمة في الحي الهاديء، الشياطين الثلاثة، ملوك الشر، الحرافيش، غرام الأفاعي، وكالة البلح، وغيرها. ولعله تعمد الاعتزال السينمائي بعد وصوله لعدد 100 فيلم، توقف بعدها عن الإخراج للسينما وركّز نشاطه بالدراما، وخاصة التاريخية، حتى يستطيع إدارتها بصبغة سينمائية مُفعمه بالحركة، وقد نجح في ذلك خلال مسلسلات الفرسان، الإمام أبو حنيفة النعمان، الأبطال، عصر الأئمة، نسر الشرق، الإمام ابن حزم وغيرها. رحل عن دنيانا عام 2000 عن عمر يناهز 74 عام تاركًا رصيدًا حافلاً من الأفلام الهامة والدراما الهادفة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة