الربط الكهربائى مع اليونان فى مراحل الاستشارات.. الوزارة: المشروع يعتبر الأضخم فى تاريخ مشروعات الربط.. أيمن حمزة: اهتمام كبير من الدولة لسرعة التنفيذ.. ويؤكد: يعتبر الممر المستقبلى للكهرباء من مصر لأوروبا

الأحد، 19 فبراير 2023 06:00 ص
الربط الكهربائى مع اليونان فى مراحل الاستشارات.. الوزارة: المشروع يعتبر الأضخم فى تاريخ مشروعات الربط.. أيمن حمزة: اهتمام كبير من الدولة لسرعة التنفيذ.. ويؤكد: يعتبر الممر المستقبلى للكهرباء من مصر لأوروبا وزارة الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحظى مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان اهتمام كبير من قبل الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة الكهرباء فى إطار خطة الدولة للتحول إلى محور عالمى للطاقة بعد أن أصبحت الشبكة القومية للكهرباء بالقوة والجودة التى تسمح لها بالتوسع فى مشروعات الربط الكهربائى لتكون ممر هام لنقل الكهرباء من افريقيا لأوروبا فى المستقبل، بالإضافة إلى المكاسب السياسية والاقتصادية والاجتماعية التى ستعود على المصريين من مشروعات الربط الكهربائى.

وكشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الشبكة القومية للكهرباء فى مصر أصبحت بالقوة التى تمكنها من أن تصبح محور عالمى للطاقة، من خلال التوسعات وأعمال تطوير بالشبكة.

 

وأوضح حمزة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم إنجاز خطوات هامة بالنسبة لمشروعات للربط الكهربائى بين مصر والسعودية وقبرص واليونان، علاوة على تشغيل المرحلة الأولى من خط الربط بين مصر والسودان بقدرة 80 ميجا وات والذى سيكون ممر لنقل الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة بأفريقيا إلى أوروبا فى المستقبل.

 

وأضاف حمزة، أنه تم توقيع مذكرات التفاهم الحكومية بين مصر وقبرص واليونان لبدء إجراءات تنفيذ المشروع بقدرة 2000 ميجا وات من خلال كابل بحرى يعتبر أولى خطوات مصر فى طريقها للربط مع دول أوروبا لتصبح فى المستقبل ممر لنقل الكهرباء لأوروبا علاوة على أنه يعد الأضخم فى تاريخ مشروعات الربط الكهربائى، موضحا أن هذا المشروع يهدف إلى إنشاء شبكة ربط قوية بشرق المتوسط لتحسين أمن واعتمادية الأمداد بالطاقة، علاوة على رفع درجة تأمين الإمدادات الكهربائية عند حدوث الأعطال والانقطاعات والحالات الطارئة على شبكات النقل.

 

وتابع حمزة أن من مميزات الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان هو أن أقصى حمل فى الشبكة القومية المصرية يكون خلال أشهر الصيف بينما يبلغ أقصى حمل بأوروبا خلال فصل الشتاء مما يجعل هذا الخط تأمين لإمداد المواطنين بأوروبا بالتغذية الكهربائية.

 

وأشار حمزة إلى أن مشروعات الربط الكهربائى تهدف إلى زيادة مشاركة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة فى هذه مشروعات وفى مزيج الكهرباء على كل من المستوى الوطنى والإقليمى، مشيرا إلى أن مصر تستطيع إنشاء مشروعات طاقة متجددة حتى 90 الف ميجا وات سيتم استغلالهم فى مشروعات الربط الكهربائى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة