بحة الصوت والاحتقان مش دايما مجرد دور برد.. أهم علامات الإصابة بسرطان الحلق

الجمعة، 17 فبراير 2023 08:00 ص
بحة الصوت والاحتقان مش دايما مجرد دور برد.. أهم علامات الإصابة بسرطان الحلق جانب من التغطية
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن نوع من السرطان يحدث الحلق فى البلعوم والحنجرة، وأي شخص يعاني من احتقان في الأنف، أو ألم في الحلق أو الأذن، أو تورم في الرقبة، أو صعوبة في البلع، أو بحة في الصوت، أو فقدان الوزن، أو أي مزيج من هذه الأعراض ولا يتم حلها خلال 2-3 أسابيع فالأفضل له استشارة الطبيب، لأن هذه الأعراض قد تكون بسبب السرطان. ومن الضروري الخضوع للكشف في أسرع وقت لأنه من الممكن علاج سرطان الحلق إذا تم اكتشافه مبكرًا ويمكن الحفاظ على وظائف الحلق.

أما عن أعراض سرطان الحلق والحنجرة التي لا ينبغي تفويتها أبدًا هي:

 احتقان الأنف وانسداد الأذن وانتفاخ العنق، وتكون هذه فى الغالب  أعراض سرطان في جزء الحلق خلف أنفك (البلعوم الأنفي)، لذا أي شخص يعاني من احتقان الأنف لفترة طويلة وإذا كان مرتبطًا بشكل خاص بتورم في الرقبة ، فيجب أن يزور الطبيب على الفور.

 أيضا من الممكن أن تكون الأعراض عبارة عن - ألم في الأذن والحنجرة، صعوبة في البلع ، صعوبة في فتح الفم ، إلى السابع، وهذه فى الغالب، أعراض سرطان الجزء الخلفي من الحلق.

 لذا أي شخص يعاني من ألم في الأذن دون تشخيص لمرض أخر فإنه قد يكون مصابًا بهذا السرطان. ويجب أيضا استشارة الطبيب فورا في حالة التعرض لأي تغيير حديث في الصوت أو صعوبة في البلع لا يتم حله في غضون 7-10 أيام على الطبيب.

أما عن سرطان في الجزء السفلي من الحلق فوق القصبة الهوائية (البلعوم السفلي)، فهي تكون عبارة عن: صعوبة في البلع ، وفقدان الوزن ، وتعليق الطعام في الحلق، لذا على أي شخص يجد صعوبة في البلع ، أن يرجاع الطبيب على وجه السرعة. خاصة إذا كان يعاني من تورم في أسفل الرقبة ولم يتم حله فقد يكون بسبب هذا السرطان واستشارة الأطباء ضرورية.

وعن سرطان الحنجرة المزمنة، فتكون أعراضه عبارة عن بحة في الصوت أو أي تغيير في الصوت.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة