التليفزيون هذا المساء.. تفاصيل مراكز علاج الأمراض الوراثية بالمجان في المحافظات

الجمعة، 17 فبراير 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. تفاصيل مراكز علاج الأمراض الوراثية بالمجان في المحافظات التلفزيون هذا المساء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الخميس، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

تفاصيل مراكز علاج الأمراض الوراثية بالمجان في المحافظات
 

بث "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم أحمد العدل، والتي استعرض خلالها أنه أكدت وزارة الصحة والسكان أن الـ 42  مركزا المخصصة لعلاج الأمراض الوراثية تقدم خدمات الكشف والعلاج بالمجان لجميع الأطفال الذين يعانون من أمراض التمثيل الغذائي من كافة الفئات العمرية، كما تقوم بصرف العلاج اللازم من الأدوية أو المواد الغذائية المخصصة لهم بالمجان أيضا .

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة قامت بفحص 300 ألف مولود بهدف الوصول إلى جيل صحي وخالِ من مسببات الإعاقة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تعمل حالياً ضمن المرحلة الأولى من المبادرة والتي تستهدف الكشف عن 19 مرضًا وراثيًا لدى الأطفال المبتسرين، بحضانات مستشفيات وزارة الصحة والسكان، ومن المقرر أن تشمل المرحلة الثانية إجراء المسح الطبي لجميع الأطفال حديثي الولادة، بكافة الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية.

ومن جانبه، قال الدكتور وائل عبدالرازق رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، إن الأمراض الـ 19 التي يتم الكشف عنها تشمل (قصور الغدة الدرقية الخلقي، تضخم الغدة الكظرية الخلقي، أنيميا الفول، التليف الكيسي، الفينيل كيتونوريا، نقص رباعي هيدروبيترين، ارتفاع حمض جلوتاريك بالدم، ارتفاع حمض أيزوفاليريك بالدم، مرض البول القيقبي، ارتفاع التيروزين في الدم – النوع الأول- ارتفاع الجالاكتوز في الدم، ارتفاع هوموسيستين بالبول، ارتفاع الأرجينين بالدم، ارتفاع السيترولين بالدم، نقص الأورنيثين ناقل الكربامويل، أكسدة الأحماض الدهنية، نقص إنزيم البيوتينيداز).

 

أميرة بهى الدين: "المتحدة" رأس الحربة إللى بتشاور على كل مجهودات الدولة
 

قالت الإعلامية أميرة بهى الدين:" الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية هى رأس الحربة اللى بتشاور على كل مجهودات الدولة المصرية العظيمة، وكل سنة مصر بتطرح مواهب جديدة"، مضيفة:"الشركة المتحدة قدمت برامج مختلفة على منصاتها الإعلامية والتى لاقت قبول المشاهد المصرى ومنها سلطت الضوء على المواهب، ومنها برنامج كابيتانو مصر، وشارك تانك مصر، والدوم وكونتنر".

وأضافت خلال برنامجها افتح باب قلبك المذاع على قناة سى بى سى: "الشركة المتحدة حاليا بتقدم العديد من البرامج الثقافية والفنية والتى تحتاجها العائلة المصرية ولا يوجد بها عنف ولا ألفاظ خارجة، وهناك مسلسلات علمت مع المشاهد المصرى والعربى ومنها مسلسل أبو العروسة الذى يقدم الحياة الأسرية على أصولها وكذلك مسلسل وبينا معاد ومسلسل الاختيار والعديد من الأفلام الوثائقية ومنها فيلم والممر التى يكشف عن بطولات الجيش والشرطة فى مكافحة الإرهاب".

 

وعن بث القناة الإخبارية أكدت أميرة بهى الدين: "الشركة المتحدة قدمت أول قناة إخبارية تبث للعالم العربية والعالم القاهرة الإخبارية وبها العديد من البرامج التى تهم الرأى العام العربى وتبث من جميع أنحاء العالم العربي والعالم".

وعن افتتاح قناة الوثائقية، قالت أميرة بهى الدين: "يوم الأحد المقبل سيتم إطلاق أول قناة وثائقية ترصد لنا الأفلام الوثائقية فى جميع المجالات الفنية والعلمية والتعليمية والتكنولوجية والثقافية وأفلام كانت محتكره فى قبل شركات أخرى تم رجوعها إلى مصر مرة أخرى تبث على هذه القناة من جديد، وهذه القناة ستكون بداية جيدة للأفلام الوثائقية المصرية".

متحدث اليونيسف: شبكات المياه في سوريا تضررت كثيرا ونسعى لتوفير مياه صالحة للشرب
 

قال الدكتور محمد الحوارى المتحدث الإقليمى باسم منظمة اليونيسف، إن هناك 2 مليون ونصف في الداخل السورى وأقل من 5 ملايين في الداخل التركى تأثروا بالزلزال الذى ضرب سوريا وتركيا.

وأضاف المتحدث الإقليمى باسم منظمة اليونيسف، في تصريحات لبرنامج الحقيقة، الذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن من هم في الشمال السورى عاشوا قبل هذه الزلزال صراح مسلح طويل أدى لنزوحهم لأكثر من مرة ولا يعرفون عن وطنهم سوى أنه في صارح دائم ، موضحا أن الأطفال لديهم خلل كبير وجاء الزلزال ليفاقم الأمر ويفقدهم هذا المأوى البسيط .

ولفت محمد الحوارى، إلى أن هناك 3 مليون طفل سورى يعانون من فقر الدم، ومع النقص الغذاء والأوضاع الصحية السيئة فالوضع خطير يحتاج لمساندة، متابعا :"نسعى لإيجاد المواد الغذائية الأساسية التي تكون بمثابة الأمر المهم بالنسبة لهم بجانب توفير مياه الشرب الصالحة ".

ولفت المتحدث الإقليمى باسم منظمة اليونيسف، إلى أن شبكات المياه في سوريا تضررت بسبب الزلزال، وبالتالي لا بد من توفير مياه صالحة للشرب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة